تحياتي للجميع …………………

كثرة الأسئله هاذي الأيام عن الأسهم وعن سوق الأسهم والبورصة …….. وهذا ناتج عن حب ورغبه الناس على المعرفة والتعلم ………. ولهذا حبيت أكتب لكم أكثر الأسئله و أجوبتها حتى يكون عندهم فكره شامله عن البورصه …

هاذي الأسئله منقوله من عددة أماكن …… حبيت أن يكون له مكان خاص في هذا المنتدى العزيز …. ويكون مرجع شامل لي أي واحد يدخل هذا المنتدى الكبير ………. وأطلب من الجميع أضافة أي سؤال والجواب حتي يعم الخير والنفع على الجميع ………………. والله يعطيكم أكثر من ما تتمنون ……….. أن شاء الله

1-في ماذا تستخدم مؤشرات الأسهم؟

في عالم الاستثمار ، تستخدم مؤشرات الاسهم كطريقة لاختزال الحديث عن قطاع من سوق الاسهم. عندما تقدم محطة تلفزيون أو إذاعة تقريرا عن سوق الاسهم لا يمكنها قراءة اسعار آلافا من الاسهم الفردية. هنا توفر مؤشرات الاسهم وسيلة بسيطة وفعالة لجعل المستثمرين يعرفون الاتجاه العام لاسعار الاسهم في ذلك اليوم.
بالاضافة إلى كونها قياسا مختزلا لاسعار مجموعة من الاسهم فإن مؤشرات الاسهم تستخدم كذلك كعلامات تحديد (Bench Market) يقاس بها الاداء الاستثماري في السوق.
مثلا يتم تقييم مدراء الكثير من الحقائب الاستثمارية وفقا لعائداتهم المتعلقة بالمؤشرات الملائمة.
هناك فائدة ثالثة ومعروفة للغاية للمؤشرات وهي انها تستخدم كوسيلة للاستثمار. استثمار مؤشر يشير إلى شراء كافة مكونات مؤشر ما وغالب ما يكون ذلك من خلال صندوق استثماري تبادلي (Mutual Fund) ينشأ لهذا الغرض. يعد المستثمرون في هذا المجال على أن ذلك وسيلة ممتازة لسببين:
أولا هناك اسواق استثمار فعالة ولا أحد بعينه يستطيع الاستحواذ على الاستثمارات الممتازة لأن المعلومات عن السندات المالية والاسواق تتوفر للجميع.
وثانيا التكاليف المنخفضة لادارة هذه الاموال يعطيها ميزة على الأموال التي تستخدم اداريين للقيام بابحاث مكلفة.

2-اسمع باستمرار عن مؤشرات الاسهم. ماهي وما أهميتها؟

مؤشر الأسهم هو مقياس لمتوسط أسعار الأسهم وببساطة فإن المؤشرات هي مقاييس رقمية لاداء السوق على نطاق واسع. يستخدم رقم مفرد لتمثيل مستوى السعر النسبي لمجموعة من السندات المالية الفردية مثل الأسهم.

وهناك عدد من مؤشرات الأسهم وكذلك مؤشرات لأنواع أخرى من الاستثمارات مثل سندات الدين (bonds) والعقارات.
أشهر مؤشر معروف هو مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average) وهناك مؤشرات أخرى معروفة مثل (ٍStandard & Poorls 500) (Russell 2000) (Nasdaq Composite). عليك أن تعرف بأن كل مؤشر للاسهم يقيس قطاعا مختلفا من سوق الاسهم عن طريق تمثيل مستوى السعر الشامل لتلك المجموعة المعينة من الأسهم.

3-ما هي حقوق التصويت Voting Rights ؟

معظم الاسهم العامة تخول مالكها الحق في حضور الاجتماعات السنوية والتصويت على جميع الموضوعات الهامة التي تؤثر على المساهمين وهذه الحقوق تتضمن:

التغيرات في النظام الأاساسي .
الدمج والحيازة .
إعادة تكوين رأس المال (تغيير شكل ما من أشكال السندات المالية للأسهم أو السندات الممتازة باسم أخرى).
إعادة التنظيم المالي.
انتخاب مجلس إدارة الشركة (وهو الاختيار الذي يواجهه المساهمين بصوره متكررة).

4-ما هي التدفقات النقدية Cash Flow؟

التدفقات النقدية ببساطة تقيس الأموال التي تحصل عليها الشركة من عملها التجاري. ولحساب التدفقات النقدية فإن المستثمرين يأخذون الأرباح بعد الضرائب (الدخل الصافي) ويطبقون الاستهلاك والرسوم غير النقدية الأخرى.
وعلى كل حال فإن التدفقات النقدية لا تخبرك بكل شيء.
وهذه الحسابات الجامدة لا تأخذ في الحسبان الاستثمارات الجارية للشركات التي تقوم بها للاستمرار في عملها. والقياس المسمى “التدفقات النقدية الحرة” يطرح النفقات الرأسمالية من التقييم السابق ولكن هذا المقياس لا ينبأك بكل شيء. وبالنسبة للمقياس التعريفي لتصفية الشركة فإنك بحاجة إلى معرفة “البيانات المجمعة للتدفقات النقدية”.

بيانات التدفقات النقدية مقياس ثالث للبيانات المالية الكبرى التي يجب على جميع الشركات العامة تقديمها للجنة تبادل السندات المالية SEC. وفي العادة ما تكون متوفرة بعد تقديم الميزانية العمومية وبيانات الدخل ضمن البيانات المالية للشركة.

5-الشركة وقيمتهاالحالية؟

لمعرفة ذلك انظر إلى تدفقاتها النقدية Cash Flow. فطالما كان المستثمرون تسيطر عليهم الأرباح الأرباح. وبنفس أهمية أرباح الشركة فإن تصفية الشركة تأخذ نفس الأهمية سواء كانت تأخذ أموال كافية للوفاء بالتزاماتها أم لا. فالشركات، قبل كل شيء، تفلس عندما لا تستطيع دفع فواتيرها وليس لأنها لا تحقق أرباح.

وقد أصبح ذلك حقيقة واضحة الآن. وحتى بالرغم من ذلك فإن الكثير من المستثمرين يتجاهلون تلك الحقيقة بصورة روتينية. ولكن كيف؟ بالبحث عن البيانات داخل الشركة فقط وليس إلى بيان التدفق النقدي لها.

فالتلاعب ببيانات الدخل هذه الأيام أصبح سهلاً جداً. ويحدث بصورة متكررة. ولهذا السبب فإن بعض الخبراء يقولون بأن القيمة الفعلية للشركة تساوي القيمة الحالية لتدفقاتها النقدية المستقبلية.

6-ماذا يعني عمل متوسط التكلفة بالدولار ( Dollar Cost Averaging )؟

هذه طريقة تجارية يتم من خلالها حساب متوسط تكلفة الوحدة (السهم) بعمل مشتريات إضافية بسعر أقل أو أعلى.

فمثلا يتم شراء 100 سهم بسعر بدولار واحد ثم يتم شراء 100 سهم بسعر نصف دولار ليكون متوسط الشراء 0.75 دولار للسهم.

7-ما هي الأصول المختلطة (Assets Mix ) ؟

هو أن تحدد أموالك لتكون خليط ما بين أسهم وسندات دين ونقد.

8-ما هو الفرق (Spread ) ؟

هو الفرق الصافي بين العرض / الطلب ، تميل الأسهم الكبيرة في السعر إلى أن يكون الفرق بين العرض والطلب كبيرا بينما يقل الفرق في الأسهم الأقل سعرا.

9-ما هو التقرير السنوي ( Annual report ) ؟

سجل سنوي للحالة المالية لشركة عامة. يشتمل على وصفاً لعمليات الشركة وميزانيتها وبيان الدخل. يتم توزيعه على كافة حاملي الأسهم.

10-ما هو المحلل ( Analyst ) ؟

موظف لدى شركة سمسرة أو إدارة مالية يقوم بدراسة الشركات وعمل توصيات عن البيع والشراء بناء على رأيه بشأن اتجاه السوق.

11-ما هو سهم الدخل ( Income Stock ) ؟

سهم يدفع أرباحاً . أسهم الدخل هي أسهم ظلت مربحة لعدد من السنين تعطي الشركة بعضاً من هذه الأرباح لأصحاب الأسهم.

12-ما هو سهم القيمة ؟

سهم يطرح للبيع بأقل من قيمته أي أقل من القيمة الدفترية أو القيمة الفعلية.

13-ما هو العرض العام الأولي الاكتتاب – IPO Initial Public Offering؟

شركة خاصة قررت طرح عدداً من أسهمها على الجمهور لكي يشتريها المستثمرين.

14-هل تنصح بالاحتفاظ بالأسهم الصغيرة Penny Stock على المدى الطويل؟

الشركات التي لديها مكاسب وخطط مستقبلية وينمو حجمها كل عام هي خيارات ممتازة للاستثمارات طويلة الأجل. إلا أن الشركات التي تعمل في استكشاف الموارد والحيل الترويجية التي يمكن أن توفر أرباحاً ممتازة قصيرة الأجل ليست مناسبة للاستثمارات طويلة الأجل ، بشكل عام يجب أن تعتبر الاستثمارات التي تتسم بطابع المضاربة استثمارات قصيرة إلى متوسطة المدى إلا في ظروف خاصة يفضل معظم المستثمرون أخذ الأرباح عندما تصبح متوفرة ولا ينتظرون لسنوات طويلة.

15-ما هي مؤشرات راسيل Russel Indexes ؟

تضم شركة فرانك راسيل الثلاثة الاف اكبر سهم في السوق حسب القيمة الاجمالية للاسهم في 31 مايو كل سنة.
في يوليو كل سنة يتم اعادة تحديد مؤشر راسيل 3000 والتغييرات التي تحدث للمؤشر ومؤشراته الفرعية (راسيل 1000) و (راسيل 2000) يمكن ان تكون تغييرات جوهرية بناء على عدد الشركات التي خسرت أو كسبت قيمة هامة في السوق خلال السنة الماضية. يستخدم مؤشر راسيل 1000 كعلامة تحديد لاداء اسهم الشركات الكبيرة بينما يمثل مؤشر راسيل 2000 أداء اسهم الشركات الصغيرة.

16-ماذا يعني مصطلح ” الفيش الزرقاء ” Blue Clips ” ؟

يستخدم هذا المصطلح على نطاق واسع وقد يفهمه المبتدئون بشكل أقل.
إنه يعني الأسهم المربحة ويشير أساساً إلى أسهم كبيرة مستقرة معروفة جيداً وحققت أرباحاً كبيرة في الماضي وسوف تستمر على هذا النحو في المستقبل.

17-ما المقصود باستراتيجية تعديل تكلفة وقيمة الدولار Dollar Cost Average ؟

تعديل تكلفة الدولار هي استراتيجية يستثمر من خلالها الشخص مبلغ ثابت من الدولارات على أساس منتظم عادة ما يكون شراء أسهم بشكل شهري. عندما تهبط قيمة الأسهم يتسلم المستثمر أسهماً أكثر لمبلغ الاستثمار الثابت وأسهماً أقل عندما ترتفع قيمة السهم.
ينتج عن هذه الاستراتيجية خفض معدل التكلفة قليلاً على افتراض أن أسعار الأسهم تتقلب صعوداً وهبوطاً تعديل القيمة هي استراتيجية من خلالها يقوم الشخص بتعديل المبلغ المستثمر بزيادته أو خفضه لتحقيق هدف معين.

18-ما هي شهادة الضمان ؟

هي شهادة تمنح المستثمر الحق في شراء سهم بسعر معين خلال فترة زمنية محددة تصوره مثل هذه الشهادة عادة مع إصدار سندات مالية جديدة لجذب المستثمرين.

19-لماذا تتقلب أسعار الأسهم ؟

إذا كانت لديك معرفة بسوق الأسهم فإنك تعلم أن الأسعار تتغير طوال اليوم. لكنك قد لا تفهم كيف ولماذا تتقلب الأسعار. تتغير أسعار الأسهم بسبب العرض والطلب. كلما زاد إقبال المستثمرين على الشراء كلما ارتفع السعر لكن كلما زاد عدد المستثمرين الذين يريدون بيع الأسهم كلما انخفضت الأسعار. إن ما يغذي النشاط الخاص بالعرض والطلب هو التقارير عن أرباح الشركات والأحوال الاقتصادية وحساسية المستثمر والعوامل الأخرى ذات الصلة.

20-ما المقصود باتجاهات الاستثمار Trends؟

إنك ترى في الحياة اليومية العديد من الاتجاهات تظهر ثم تختفي.
قد يكون ذلك ذوق الناس واتجاهم نحو الموسيقى أو الملابس.
تنشأ الاتجاهات عندما يجد الجمهور شيئاً رائجاً للغاية وعليهم ” أن يحصلوا عليه “.
من وقت لآخر تصبح أسهماً معينة أو صناعة معينة رائجة للغاية بين المستثمرين في بورصة الأسهم ويريد كل شخص الاستثمار في هذه الأسهم أو تلك الأسهم.

21-إذا قرأت أخبار سارة اليوم ، فهل يجب أن اشتري السهم ؟

ليس بالضرورة كل شخص قرأ الأخبار وقد عكست أسعار البورصة فعلاً هذه الأخبار.

22-ماهي علاقة مؤشر داو بمؤشر S & P 500 ومؤشر ناسداك ؟

هناك علاقة بين هذه المؤشرات الثلاثة حيث ان جميعها من المفترض ان تعطي مؤشرا لما يحدث في سوق الاسهم.يمكن ان تختلف زيادة النقاط أو زيادة النسبة المئوية بسبب أنواع الاسهم المدرجة بالمؤشرات المختلفة. لان مؤشر داو يشتمل على أكبر الشركات في أمريكا.
يمكن تشبيه مؤشر داو بسفينة ضخمة من الصعب تقليل او زيادة سرعتها.

رغم ان المؤشرات الثلاثة بشكل عام ترتفع وتهبط سويا ، هناك اوقاتا لا يساير فيها مؤشر ناسداك مؤشر داو ومؤشر S & P 500.

23-كيف يتحدد حجم الشركة ؟

حيث أنه لا يوجد تعريف معين لما تتكون منه شركة كبيرة أو صغيرة فيما يتعلق بالأسهم فإن المقياس الذي يستخدم لتحديد حجم الشركة عادة ما يكون حساب رأس المال بالسوق أي سعر السهم مضروباً في عدد الأسهم الحالية.

الشركات التي يتم طرح أسهمها على نطاق عام يتم تصنيفها إلى فئات طبقاً لحجمها في السوق مثل فئة الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والصغيرة للغاية.

تعرف الشركات من الفئة الكبيرة (Large Captal) بأنها تمتلك 5 بليون دولار أمريكي أو أكثر ويكون لدى الشركات من الفئة المتوسطة ما بين 500 مليون إلى 5 بليون دولار أمريكي.

حالياً يسمى معظم المدراء الماليون أي شركة يكون لديها ما بين 1 بليون و 250 مليون دولار أمريكي شركة من الفئة الصغيرة والشركة التي تمتلك أقل من 250 مليون دولار أمريكي يطلق عليها شركة من الفئة الصغيرة للغاية.

24-لماذا تقوم الشركة بتجزئة الأسهم ؟

بشكل عام يكمن السبب وراء قرار الشركة لتجزئة الأسهم لجعلها أكثر جذباً للمستثمرين لشرائها.
تبرير ذلك هو أن أناساً أكثر سوف يرغبون في شراء السهم بسعر (1000) وليس (2000) يعود ذلك غالباً إلى عامل نفسي.
بالإضافة إلى ذلك حيث أن الناس يشترون الأسهم بسعر منخفض فسوف يرتفع سعر السهم.
إلا أنه ليس هناك ضماناً بأن يستمر ارتفاع سعر السهم بعد تجزئته لأنه في مرات كثرة هبط سعر السهم بعد التجزئة.
هناك سبب آخر وراء رغبة شركة ما في الإعلان عن تجزئة الأسهم وهو توفير مزيداً من الأسهم وتوسعة قاعدة حاملي الأسهم.
وهكذا يصبح السهم أكثر قابلية للتسويق والسيولة.
هناك أشكالاً أخرى للتجزئة مثل تجزئة السهم الواحد إلى ثلاثة أو السهمين أو ثلاثة أو الأربعة أسهم إلى خمسة.
إلا أن نفس المبدأ يظل كما هو بغض النظر عن النسبة.

25-ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على أسواق الأسهم الصغيرة ؟

هذا يعتمد على نوع السوق ، مثلاً سوق نازداك الوطني حساس لمعدلات الفائدة وأداء ” بورصة نيويورك NYSE ” وأداء قطاعات الصحة والتكنولوجيا ، واتجاه المستثمرون أكثر إلى الأسهم الصغيرة لأنهم قادرين على زيادة مستويات لديهم في كافة الحالات فإن حساسية المستثمر تجاه الأسهم التي تتسم بطابع المضاربة تخلق إحدى أهم العوامل المؤثرة.

26-ما هو مؤشر S & P 500- Standard & Poor 500 ؟

هذا مؤشر ذو قاعدة عريضة يشتمل على 500 شركة في قطاعات الصناعة والنقل والمال والخدمات. يعتقد كثير من الناس ان هذا المؤشر من بين المؤشرات الأخرى المعروفة ويشتمل على الخمسمائة أكبر شركة في بورصة أسهم نيويورك. هذا ليس صحيحا لانه في الحقيقة يشتمل على أسهم الشركات الرائدة في مجالاتها والمدرجة في بروصة أسهم نيويورك New York Exchange أو بورصة الاسهم الامريكية American Stock Exchange او سوق اسهم ناسداك Nasdaq Stock Market.
تكون التغييرات في المؤشر إضافية وتتم طوال السنة بخلاف مؤشرات راسيل حيث تكون التغيرات اكثر ذاتية ولا يكون الدافع وراءها حجم السوق بشكل تام. تختار لجنة مؤشر Standard & Poor’s الشركات التي تعتبرها رائدة في مجالات اعمالها بما يعكس سوق الاسهم الامريكية.
تسعى اللجنة الى الحد من تقلب المؤشر باختيار اسهم مستقرة لشركات كانت تعمل لمدة ثلاثة سنوات على الأقل.

27-ما هي الخصائص المحددة التي ينبغي أن أبحث عنها في السهم؟

هناك سبع خصائص عامة قبل تحقيق تقدم كبير في الأسعار:

1- نمو الأرباح القوية على المدى الطويل والقصير. فيجب عليك ان تبحث عن نمو المكاسب السنوية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

2- النمو الكبير للمبيعات وهامش الأرباح والعائد على حقوق الملكية على الأقل ينبغي أن يكون هامش الأرباح متزايداً.

3- المنتجات أو الخدمات أو القيادة الجديدة. فإذا كان لدى الشركة منتج أو خدمة ديناميكية جديدة أو إذا كانت تحقق رأسمال استناداً إلى ظروف أقتصادية جديدة فإن ذلك يمكن أن يكون له أثره الكبير على سعر السهم.

4- السهم الرائد في كل مجموعة صناعية رائدة. فحوالي 50% من حركة سعر السهم نتيجة لأداء مجموعته الصناعية. فالتركيز على المجموعات الصناعية العليا والاختيار من بين تلك المجموعات ذات أفضل آداء في أسعار الأسهم.

5- الرعاية المؤسساتية المرتفعة المعدل. فأنت بحاجة على الأقل للقليل من الصناديق المشتركة ذات الأداء الأفضل التي تمتلك الأسهم. فهذه هي التي ستقود السهم لأعلى على أساس ثابت.

6- الأرتفاعات الجديدة لأسعار الأسهم. فالأسهم التي تحقق أرتفاع جديد في الأسعار بحجم تداول متزايد تميل إلى التحرك بصورة أعلى وعادة ماتشكل الأسهم الغير مدفوعة نمط تراكمي من الأسعار ثم تتحرك لتحقق أكبر مكاسب لها عندما يزداد سعرها متجاوزاً النمط الخاص بها بحجم كبير غير عادي.

7- السوق الإيجابي. يمكنك شراء أفضل الأسهم من السوق الإيجابي، ولكن إذا كان السوق العام ضعيفاً فإنه من الأرجح أن تكون الأسهم ضعيفة كذلك. وأنت بحاجة لدراسة صفة السوق العام.

28-العروض العامة الثانوية (SPOS) (Secendary Public Offerings): كيف تؤثر على سعر السهم؟

هناك اسبابا مختلفة وراء اصدار الشركات للاسهم عن طريق العروض العامة الثانوية (SPOS) والعروض العامة الاولية (IPOS).
في العروض العامة الاولية تستخدم الشركة الارباح من اجل العمليات واكتساب تميز ا كبر في المجتمع الاستثماري.
غالبا ما يلي هذه العروض التقارير التحليلية التي يوصي فيها السماسرة بالاسهم لعملائهم. تختلف العروض العامة الاولية في مدى جودة ادائها بشكل كبير بناء على نوع الشركة وحالة السوق.
من الناحية الاخرى تتم العروض العامة الثانوية بعد أن تكون الشركة قد قامت بعمل العروض العامة الاولية. ليس بالضرورة ان يكون لهذه العروض تاثيرا سلبيا على الارباح ، لذا ليس محتما ان يهبط سعر السهم لمجرد ان تطلب الشركة اصدار اسهم ثانوية.
مثال: سعر السهم لدى شركة ما 50 دولار وعدد الاسهم القائمة 10 مليون سهم ويبلغ صافي الدخل 10 مليون دولار وربح السهم هو 1 دولار . اذا طلبت هذه الشركة بيع مليون سهم اضافي سيكون لديها حينئذ 11 مليون سهم قائم ، صافي الدخل البالغ 10 مليون دولار يتعين توزيعه على هذا القاسم الجديد (11 مليون سهم). يصبح ربح السهم الان 91 سنت أي انخفاض بنسبة عشرة بالمئة. اذا ظل قاسم السعر/الارباح بنفس الوضع سينخفض سعر السهم ايضا بنسبة 5% ليصبح 45 دولار.
الا انه يجب على المستثمر ان يسأل نفسه هذا السؤال:
في ماذا سوف تستخدم الارباح من العروض الثانوية؟
اذا اصدر الاشخاص المسئولين والموظفين بالشركة الاسهم ووضعوا مبلغ الـ 50 مليون صافي الدخل في جيوبهم فلا نتيجة من وراء ذلك.
لكن اذا استخدمت الشركة هذا المبلغ لتطوير عملياتها بطريقة تزيد من ارباحها المستقبلية حينئذ يكون أي خفض في سعر السهم مؤقت وغير هام.
اذا وضعت الشركة مبلغ الـ 50 مليون دولار في سندات دين حكومية قصيرة الاجل وربحت 6% على مدار السنة فسينتج عن ذلك 3 مليون دولار دخل فائدة قبل دفع الضريبة و 2 مليون دولار بعد الضريبة.
وفي النهاية فإن الامر يعتمد على احوال الشركة المعنية التي تقوم ببيع الاسهم الاضافية.

29-ما معنى نسبة مصروفات الإدارة ( MER ) ؟

نسبة مصروفات الإدارة ( Management Express Ratio ) وهي النسبة مئوية التي يأخذها مدير الصندوق المالي مقابل إدارة أموالك بالصندوق تتراوح هذه النسبة عادة من 5% إلى 2.5 %.

30-ما هو معدل داوجونز الصناعي (Daw Jones Industrial Average) ؟

معدل داوجونز الصناعي وهو أشهر مؤشر بالبورصة يتكون من 30 شركة حيث يمثل كل سهم صناعة معينة مختلفة ، إنه علامة تحديد ملائمة تستخدم لمقارنة الأسهم الفردية مع اتجاه السوق.
يتم حساب معدل داوجونز عن طريق قاسم خاص وليس بعدد الأسهم لمنع الارتباك عندما تقوم الشركات بتجزئة أسهمها أو عندما يتم إحلال سهم بآخر ، رغم أن مؤشر داوجونز هو الأساسي ، إلا أنه لا يمكن لمؤشر واحد أن يوفر المستثمرين كل شئ يريدون معرفته عن سوق الأسهم.
تم تطوير مؤشرات عديدة لمتابعة الجوانب الأخرى للسوق.

31-ما العلامات الدالة على حدوث انهيار؟

هذا يرجع إلى التقدير فمثلا عند هبوط سعر الأسهم بمقدار 20% أو ما يزيد على ذلك أدنى من النقطة الأساسية للأسعار فمعنى ذلك أن هذا السهم أنهار بالنسبة الى تقديرك.

32-ما الفرق بين العائد على رأس المال والعائد على الاستثمار؟
أيهما يعبر عن موقف الشركة بصورة أفضل؟

إذا كنت تبحث عن مقياس لمعرفة وضع شركة ما فإنه ينبغي أن ينصب اهتمامك على الميزانية العمومية للشركة. هل الميزانية العمومية توضح أن الشركة المسعرة لديها الكثير أم القيل من الديون النقدية؟
فمعدلات العائد على الأصول والعائد على الاستثمارات والعائد على حقوق الملكية التي تستفسر عنها تستخدم عادة في قياس ربحية الشركة.
ولكن دعونا نبحث ذلك بكثير من العمق.

قياس الوضع الصحي للشركة.
المقاييس الأكثر شيوعاً المستخدمة في قياس الوضع الصحي للشركة هي المعدل الجاري (Current Ratio) ومعدل الديون إلى حقوق الملكية (Debit/Equity) وتغطية الفائدة.

ويتم التوصل إلى المعدل الجاري بقسمة الأصول الجارية على الالتزامات الجارية. وينبغي أن تكون النتيجة رقم يجاوز الواحد الصحيح وينبغي مقارنته مع الصناعة التي تتعامل معها وذلك نظراً لأن مستوى السلامة يختلف من صناعة لأخرى.

ومعدل الديون إلى حقوق الملكية يقيس مبلغ الدين في الهيكل الرأسمالي مقابل حقوق الملكية. ويختلف هذا الرقم بالنسبة لكل صناعة. وبصورة عامة فانت بحاجة الى ان يكون هذا الرقم صغيرا بالقدر الممكن(معظم المستثمرين لا يحبون شراء اسهم الشركات ذات الديون الكبيرة).

تغطية الفائدة تقيس قدرة الشركة على تغطية رسوم الفائدة من ربح اول المدة . ويتم تقسيم رسوم الفائدة على ربح اول المدة (EBIT) للحصول على الرقم. وينبغى ان يكون دائما فةق 1 (ولكنك بالطبع تود رؤية هذه الرقم اكبر من ذلك).

قياس ربحية الشركة:
يتم استخدام العائد على راس المال والعائد على الاستثمار لقياس الربحية. اولا دعونا نرى الفرق بين راس المال والاستثمار.راس المال يمثل كلا من حقوق الملكية والدين فى هيكل راسمال الشركة. ويشير الاستثمار الى الاصول الاجمالية للشركة.

33-ما هو الخيـــار (Option) ؟

الخيار هو حق شراء أسهم بسعر محدد وهذه عادة يكون لها تاريخ انتهاء تفقد بعده كل قيمتها.

34-ما المقصود بمصطلح ” السوق المزدهرة ” Bull Market ؟

السوق المزدهرة عكس السوق المتدهورة. فالسوق المزدهرة تشير إلى سوق أسعار الأسهم فيها في ارتفاع مضطرد. وكما هو متوقع فان كل واحد يشعر بالتفاؤل عند ازدهار السوق.

35-ما المقصود بـ Upticks و Downticks ؟ولماذا يعتبران ذوي دلالة؟

سعر السهم في لحظة معينة عادة ما يتم ذكره بثلاث مكونات: العرض (Ask) والطلب (Bid) وآخر سعر تم التداول به (Last Trade) . فمثلاً سعر شركة IBM قد يكون سعر العطاء له 97.25 دولار ويعرض للبيع بسعر 97.75 دولار وآخر سعر تم التداول به هو 97.50 دولار. فإذا تمت المعاملة التالية بأي سعر يزيد عن 97.50 دولار فإن ذلك يعتبر uptick وإذا حدثت عملية (تداول) تالية بسعر أقل من 97.50 دولار فإن ذلك يعتبر downtick. وإذا حدثت عملية تداول متعاقبة بسعر 97.50 دولار فإنها تعتبر عمليات ثابتة أو محايدة.

والـ upticks والـ downticks لها دلالتها إذا كنت ستبيع على المكشوف ( short sell )لأنه يمكنك البيع خلال فترات uptick فقط. فمثلاً إذا رغبت في بيع أسهم IBM على المكشوف وكان أخر سعر تم التداول به هو 97.50 دولار فإن السعر المنخفض الأول الذي يمكن البيع به هو 97.56 دولار فإذا كانت عملية التداول الأولي لشركة IBM منخفضة بمبلغ 97.25 دولار فإنني أمل الآن في البيع عند أول ارتفاع قدره 97.31 دولار.

مع ملاحظة أن upticks و downticks تستخدم كذلك من قبل الفنيين عند حساب TRIN وهو مقياس لكمية التحرك في السوق واتجاه هذا التحرك.

36-لماذا يكون كمية التداول (عدد الاسهم المتداولة) ( Volume ) هاماً ؟

حجم كمية التداول هي الوسيلة الأساسية لقياس العرض والطلب ويكون غالباً المؤشر الرئيسي لاتجاه سعري جديد . عندما يرتفع سعر سهم بحجم عالي غير عادي يمكن أن يشير ذلك إلى أن السهم يتم شراؤه وتجميعه من قبل مستثمرين في المؤسسات المالية. عندما ينخفض سعر سهم بحجم كبير يمكن أن يشير ذلك إلى حدوث بيع بكميات كبيرة

37-كيف يمكنني التنبؤ عما ستكون عليه أرباح الأسهم قبل الإعلان عنها ؟

تعلن كثير من الشركات عن أرباح أسهم منتظمة تبين القوائم المالية أرباح الأسهم المعلنة من قبل مجالس الإدارة في السنوات السابقة بالإضافة إلى تواريخها..
تعلن شركات أخرى عن أرباح الأسهم بشكل أقل انتظاماً لذا حاول أن تنظر إلى مدى جودة أداء الشركة.
بعض الشركات قد لا تدفع أرباح الأسهم لأن أدائها غير جيد أو لأنها تريد الاحتفاظ بالأرباح.
عند اختيار الأسهم لا تتجاهل تماماً احتمال نمو أرباح الأسهم فعلاً فإنه أثناء فترات السوق المتقلب يمكن أن يكون عائد الأسهم هو العائد الوحيد الذي ستراه على الإطلاق !!.

38-متى أبيع (Sell) الأسهم التي حققت لي بعض الأرباح ؟

عندما لا تستطيع البيع بأعلى سعر ، عليك أن تبيع إما بشكل عاجل للغاية أو تتأخر للغاية ، إذ بعت بشكل عاجل وفوري ربما قد يفوتك البيع بسعر مرتفع ملحوظ. ، إذا بعت متأخراً فإنك سوف تحتفظ بمعظم أرباح الارتفاع الأخير ، فمثلا إذا حصلت على أرباح بنسبة 20% على الأقل ، توقف بحكمة لتحتفظ بنسبة 80% من أرباحكً.

39-كيف يتم حساب المؤشرات؟

معظم مؤشرات الاسهم تعطي وزنا اكبر للشركات الكبيرة وحيث أن الشركات الكبيرة لها وزنا اكبر في هذه المؤشرات لا يكون المؤشر في هذه الحالة صحيحا لسعر السهم المتوسط في المؤشر. إلا أن هذه المؤشرات تعطي إشارة ما لمستويات الاسعار لممتلكات المستثمر المتوسط لأنه من الناحية النظرية سيكون هناك مستثمرين أكثر في الشركات الكبيرة. هذه المؤشرات تشتمل على ستاندارد بورز 500 ، ناسداك.
يعتمد مؤشر داو جونز المشهور على الاسهم الاعلى سعرا ويشتمل على 30 سهما من الاسهم الكبيرة عالية الجودة. يتم حساب مؤشر داو جونز الصناعي بجمع اسعار التعامل للاسهم المكونة له ثم يستخدم قاسم (divisor) يحدد لارباح الاسهم وتجزئة الاسهم والعوامل الاخرى. يتم تسعير المتوسط (average) بالنقاط وليس بالدولار.

40-ما الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة ؟

الأسهم العادية :
يمتلك الكثير من المستثمرين أسهماً عادية وهي متوفرة على نطاق واسع للشراء وهي ببساطة توضح أنك تمتلك جزءاً من الشركة، تعرض الشركات عادة هذا النوع من الأسهم على الجمهور لجمع الأموال.
الأسهم الممتازة :
بعد أن تصدر الشركة كافة أسهمها العادية يمكن لها أن تختار إصدار الأسهم الممتازة . تمثل أيضاً الأسهم الممتازة الملكية بإحدى الشركات لكنها تختلف في جوانب عدة ، فيما يلي بيان بعض الاختلافات.

الأسهم الممتازة الأسهم العادية
تدفع الأرباح عموماً على أساس منظم تميل قيمة الأسهم للزيادة بمعدل أقل. الأرباح غير مضمونة يمكن أن تزيد قيمة الأسهم بمعدل أعلى.
لا يملك حاملوا الأسهم حقوق التصويت أثناء الاجتماعات السنوية حاملي الأسهم. يحق لحاملوا الأسهم بحقوق التصويت أثناء الاجتماعات السنوية حاملي الأسهم.
في حالة الإفلاس يتسلم حاملوا الأسهم تعويضهم قبل هؤلاء الذين يمتلكون أسهماً عادية. في حالة الإفلاس يتسلم حاملوا الأسهم تعويض عن الاسهم بعد أن يتم الدفع لكل شخص آخر.

41-ما المقصود بتجـــزئة الأسهــــم Split؟

أحياناً تعلن شركة ما عن تجزئة السهم .. أفضل طريقة لشرح ذلك هو إعطاء مثال.
أفترض أن الشركة دريال لديها 1,000,000 سهم بقيمة اسمية تبلغ (2دولار ) لكل سهم.
كذلك افترض أنه في وقت تجزئه الأسهم يكون سعر السهم 100 دولار وأن الشركة قامت بتجزئه السهم الواحد إلى اثنين.
بعد التجزئة ستقوم شركة (إيه بي سي ) بامتلاك 2,000,000 سهم الحالية بقيمة اسمية تبلغ (1دولار) لكل سهم وسيكون سعر السهم 50دولار..
نذكر أن القيمة الاسمية لا علاقة لها بسعر السوق للسهم.

42-هل الأسهم الصغيرة تمثل استثمارات خطرة Penny Stock ؟

معظمها يكون عرضه للخطر والتطاير أكثر من أنواع الاستثمارات الأخرى إلا أن هناك سوء فهم بأن الشركة لمجرد كون أسهمها صغيرة فإنها تكون عرضه للخطر والخسارة والاستثمار الذي يتسم بطابع المضاربة – والقليل من هذه الشركات تحقق مكاسب في الواقع ولديها عائدات متزايدة وتحالفات استراتيجية هامة وإدارة ملتزمة بتعزيز قيمة عاملي الأسهم … الخ.

43-ما هي القدرة على تحمل المخاطرة ؟ وكيف أحدد قدرتي على ذلك؟

القدرة على تحمل المخاطرة تعني أساساً مستوى الاطمئنان الذي تشعر به تجاه استثمار معين تتراوح هذه الاستثمارات من استثمارات آمنة مع خطر قليل للخسارة أو التقلب يالأسعار.

يجب عليك تحديد “منطقة الاطمئنان” الخاصة بك وذلك من خلال تحديد نوع الاستثمار الذي يمكنك القيام به بحيث لا يحرمك من النوم ليلا او يرغمك على مراجعة سعر الاقفال كل يوم.

كذلك يجب ان تتذكر بأن اختيار الاستثمارات فقط لانها غير خطرة او تشتمل على خطر قليل هو بحد ذاته يمثل خطرا. الخطر القليل يعني غالبا عائد قليل واذا لم يتخطى استثمارك التضخم فانك بالفعل “تخاطر” بخسارة القوة الشرائية.

أفضل وسيلة للتصدي للخطر هو تنويع الاستثمارات ومعرفة كل ما تستطيع عن كل أداة للاستثمار قبل الاختيار.

44-ما هو المضارب العشري Scalp Trading وما هي متطلباته ؟

المضاربة هي أسلوب للاتجار يهدف إلى كسب أرباح صغيرة سريعة ويستخدم تحديدات سعرية توفر فرصاً ذات مخاطر قليلة .. يستخدم أيضاً مراكز تجارية تنشأ وتقفل بنفس الجلسة التجارية..
الهدف النموذجي للاتجار السريع هو تحقيق ربح بنسبة 1% إلى 2% أو أحياناً أكثر من ذلك.
يتطلب من المضارب المعرفة واستخدام نظام تداول مباشر من أجل التنفيذ الفوري لطلبيات الشراء توجد أفضل فرص للمضاربة في الأسهم السائلة.
والمضاربة العشرية السريع عادة ما يمنحك راحة البال دون أن تفكر فيما يحدث غداً !.

45-إلى أي مدى تكون أرباح الأسهم مضمونة ؟

دفعات الأرباح إلى حاملي الأسهم العادية لا تكون مضمونة ، يمكن تخفيضها أو إيقافها أو توزيعها على مراحل في أي وقت.

أفضل طريقة للتنبؤ بأمان أو سلامة الدفعات المستقبلية لأرباح الأسهم بشركة ما هي القيام بتحليل تاريخها القديم ومشاريعها المستقبلية للأعمال.

فالشركة المستقرة مالياً التي تحتفظ بمركز مسيطر في سوق متزايد النمو تتجه إلى الاستمرار في الدفع وتقوم بزيادة أرباح الأسهم العادية ، وبالعكس فإن الشركة التي تعاني من سيولة ضعيفة أو يكون لديها تدفقات نقدية متقلصة قد ترغب في توفير المال من أجل عملياتها عن طريق خفض أو إلغاء دفعات الأرباح إلى حاملي الأسهم.

العلامات التحذيرية المبكرة بأن الشركة قد تعاني من متاعب تشتمل على : تناقص معدل المبيعات أو نمو الدخل الصافي وغطاء متناقص للفائدة (أرباح التشغيل مقسومة على تكلفة الفائدة) واستحقاق الدين الفعلي طويل الأجل والتناقص المستمر في الفقد بالميزانية رغم التقارير عن وجود نمو في الأرباح لكل سهم. أيضاً إذا كان لدى الشركة تاريخاً في رفع أرباح الأسهم بناء على جدول زمني متوقع وفجأة تحيد عن ذلك فإن هذا يمكن أن يكون علامة تحذير بأن الشركة تتجه نحو الأسوأ.

46-لماذا يرغب الناس في شراء الأسهم ؟

هناك اتجاهاً أساسياً يقول بأن المستثمرين يقيمون الأرباح التي تنتج عن الأسهم وبشكل أكثر تعميماً فإنها يقيمون الدخل من الأسهم.
أرباح الأسهم هي نسبة مئوية من أرباحها السنوية التي تدفعها الشركة إلى حاملي أسهمها كدخل وتسمى هذه النسبة المئوية نسبة أرباح الأسهم.
الشركات المؤسسة جيداً يحتمل بشكل أكبر أن تدفع أرباحاً أعلى للأسهم من الشركات الأصغر أو التي في طور النمو والتي غالباً تستخدم أرباحها لتمويل توسع إضافي.
تتكون قيمة ربح السهم من شقين :
الأول: ربح السهم ذاته الذي ، نظراً لعدم ضمان مستقبله ينطوي على شك بشأن عما سوف تعلنه الشركة في وقت لاحق ، إنه يتعين على المشترين بشكل طبيعي أن يقوموا بحساب المستقبل والقيمة المتوقعة.
ينطوي شراء سهم على مخاطرة أكبر من وضع نقودك بالبنك يعني هذا أن المستثمرين سيطالبون بمعدل عائد أعلى على الأسهم للتعويض عن عدم الضمان الأكثر وفرصة الخسارة.
ثانيا: Intrest Rate
معدل الفائدة هذا هو الشق الثاني الذي يكون قيمة ربح السهم ويؤثر فيها .. وهكذا فإن السعر الأساسي للسهم يمكن أن يصبح متقلباً لسببين :
قد تتغير التوقعات بالنسبة لأرباح الأسهم أو قد يتغير معدل العائد المطلوب .. هذا يعني أن التدفقات النقدية المستقبلية قد تتغير أو الطريقة التي يقيم بها المستثمرون هذه التدفقات قد تتغير.
من المعروف بشكل عام أن النحو البطيء لأرباح الأسهم يمكن أن يخفض سعر السهم لكن من الصحيح أيضاً أن عدم الضمان بشأن أرباح الأسهم هذه أو الزيادة في الضمان وفوائد البنوك يمكن أن يكون لها نفس الأثر.

47-ما هي بعض إشارات البيع التي ينبغي على ملاحظتها؟

بالطبع فإن القاعدة رقم 1 هو بيع أسهمك إذا هبطت قيمتها بمقدار 15-20% أدنى من سعر الشراء المدفوع منك. على افتراض أنك اشتريت اسهمك عند ارتفاع قيمتها.

وبالاضافة إلى قاعدة اقتطاع الخسارة Stop Loss فإن هناك نقاط أخرى كثيرة ينبغي النظر فيها عند تحديد وقت بيع السهم. وتوضح القاعدة الواردة أدناه بالتفصيل العديد من الأعتبارات التي ينبغي عليك تقييمها عند اتخاذ قرارات البيع.

فالشراء الصحيح للأسهم يحل نصف مشاكل البيع، فإذا اشتريت في الوقت الصحيح لهيكل قاعدة الأسهم المناسبة في المقام الأول، فإن أسهمك نادراً ما تنخفض قيمتها أدنى من 10% أقل من سعر الشراء الأصلي.
وكن حذراً من بيع كمية كبيرة من الأسهم بعد شرائك للأسهم أثناء ازدهار السوق. فالبيع قد يكون محكوماً بالعاطفة أو غير موحد أو مؤقت. فحتى أفضل الأسهم يمكن أن ينخفض سعر بيعها على مدار بضعة أيام أوربما أسبوع.

وإذا تم تمديد سعر سهم ما من نمط قاعدة أسهم مناسبة وأقفل سعره بزيادة أكبر من أية زيادة سابقة فعليك مراقبة ذلك. وتحدث هذه الخطوة عادة عند أو بالقرب من بلوغ السهم أقصى سعر له.

وقد تحدث الزيادة القصوى في يوم العمل الأكثر اذدحاماً. وإذا لم يكن هناك أي تقدم في سعر السهم فربما يتعين عليك النظر في بيع الأسهم.

وبعد تقدم سهم ما على مدار عدد من الأسهم فربما تريد بيعه إذا نشط تقدم السهم بصورة كبيرة وحقق زيادة سريعةفي السعر على مدار أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ويطلق على ذلك قمة النشاط.

وربما تريد بيع الأسهم إذا زاد سعر السهم عند اقتسام السهم وذلك لمدة أسبوع أو أسبوعين. وإذا زاد سعر السهم بنفس المقدار وإذا تم الإعلان عن اقتسام الأسهم فإنه ينبغي بيع السهم في الكثير من الحالات.

وعليك النظر في بيع الأسهم إذا زاد سعر السهم عند وجود اخبار طيبة أو الاعلان عن دعاية كبرى.

الارتفاعات الجديدة في السعر عند انخفاض الحجم أو عند وجودحجم ضعيف معناه أنه لا يوجد طلب على السهم مؤقتاً عند ذلك المستوى وأنه ربما يكون من الواجب بيع السهم بسرعة.

وبعد حدوث تقدم في سعر الأسهم فإن وجود حجم اتجار كبير في الأسهم بدون تحقيق زيادة في السعر معناه أنه ينبغي توزيع الأسهم.

48-كيف استخدم نقاط الدعم والمقاومة في شراء الاسهم.بمعنى كيف استخدمها.هل من طريقة متبعة؟

مستوى المقاومة:-
هو السعر الذي يعتقد المضارب أو المستثمر انه مناسب للبيع.

مستوى الدعم:-
هو السعر الذي يعتقد المضارب أو المستثمر أنه مناسب للشراء.

أما عن العلاقة بين المقاومة والدعم وعدد مرات التردد فهي علاقة طرديه بين قوة مستوى المقاومة أو الدعم وعدد مرات التردد على هذا المستوى، أو إن مقدار حجم التداول عند مستوى المقاومة أو الدعم.

49-ما هي أنواع الأخطــارRisk التي تهدد المستثمر؟

خطر السوق:
يلحق هبوط الأسعار والأسواق الكاسدة ضرراً بالعديد من الأفراد الذين يخاطرون ويعانون من الخسائر.
أثناء هبوط الأسعار التقليدي تفقد معدلات السوق ما بين 10 % إلى 20 % من قيمتها بينما يصبح هذا الهبوط أكثر حدة ما بين 20% إلى 35% وأكثر في السوق المتدهورة “Bear Market ” بالإضافة إلى الأخطار قصيرة الأجل .. هناك دائماً فرصة قليلة بحيث يكون أداء الأسهم متدنياً لما يقرب من عشرة سنوات مما يشكل خطراً على المدى البعيد.

خطر معدل الفائدة :
هذا الخطر يواجه المستثمرين بشكل مباشر وخاصة هؤلاء الذين لديهم استثمارات طويلة الأجل.
إذا ارتفعت معدلات الفائدة بشكل كبير تصبح السنوات المالية ذات الدخل الثابت أكثر جاذبية نسبياً لذا تنتقل الأموال من سوق الأسهم إلى سندات دين ذات عائد أعلى وصناديق مالية بالسوق.

خطر العملـــة:

إذا أصبحت عمله بلدك أكثر قوة فسوف تعاني من خسائر في العملة في السنوات المالية الأجنبية.
وبالعكس إذا ضعفت عملتك فسوف تحصل على ربح تشكل أسعار الصرف المتقلبة قلقاً للمستثمرين في بلد واحد ويمكن أن يكون ذلك مدمراً بالنسبة للأفراد الذين يحتفظون بالأموال لفترات قصيرة.
قد يحاول بعض المدراء الماليين حماية استثماراتهم ضد تقلبات العملة عن طريق إبرام العقود المستقبلية إلا أنهم يعانون من الخسارة عندما يصبح سعر العملة بعكس ما يتوقعون. لا يشكل خطر العملة مشكلة كبيرة بالنسبة للمستثمرين على المدى البعيد بصناديق مالية دولية جيدة التنوع.

خطر فئات الأصول :
الفئات الثلاثة الرئيسية للأصول هي : الأسهم وسندات الدين والنقد. إذا حددت مبلغاً لأي من هذه الفئات الثلاثة بشكل غير متناسب أو تجاهلت واحدة أو اثنين منها تكون عرضة لخطر فئات الأصول. من الحكمة أن يكون هناك تنوع في كافة الفئات الثلاثة الرئيسية حتى ولو أرادت إعطاء الأولوية للأسهم مثلاً.

خطـر الإدارة :
إن غالبية الصناديق المالية التي تدار بنشاط يكون أداؤها عالياً بالسوق.
حتى إذا قهر الصندوق المالي السوق في الماضي فإنه لا توجد ضمانات بأنه سوف يستمر في ذلك.
الأفراد الذين يتمسكون بصناديق مالية سيئة الإدارة يواجهون خطر الأداء الضعيف مما يعقد الأمور مع مرور الوقت.

خطر القطاع او الصناعة :
خطر الصناعة أو قطاع الأعمال يواجه هؤلاء الذين يستثمرون في قطاعات ذات مجال ضيق مثل قطاع الرعاية الصحية.
كذلك يؤثر هذا الخطر على الأفراد الذين يحتفظن بصناديق مالية أكثر تنوعاً التي تقوم بمراهنات كبيرة.

خطـر البلد :
هذا الخطر الذي يشتمل على عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي مرتبط بالصناديق المالية للبلد الواحد وخاصة تلك التي تستهدف الأسواق النامية.

خطـر الائتمــان :
يمكن أن يشكل خطر عدم دفع الدين قلقاً بالنسبة للمستثمرين في سنوات الدين ذات العائد العالي. يمكن أن تعاني سنوات الدين القديمة من خسائر متفاوتة عند حدوث نكسات بهذا القطاع.

خطـر نسبـة الضريبـة:
على المستثمرين أن يكونوا حذرين بشأن التغييرات في قوانين الضرائب التي يمكن أن تجعل ممتلكاتهم أقل قيمة.

50-ما هو جني الربح ( Profit Taking ) ؟

يحدث ذلك عندما يبيع المستثمرون أسهم بربح معين ويسمع عن هذا عادة عندما يحدث هبوط بالبورصة بعد ارتفاع.

اتمنى أني غطيت ولو جزء بسيط من الأسئله …………. و أن شاء الله أقدر أضيف باقي الأسئله

تحياتي

4 thoughts on “ســـــــؤال و جـــــــــواب

  1. تحياتي للجميع ……………..

    أخــي العزيز ( درهم بن دينار )

    أعتقد في لبس في الموضوع …… في فرق بين العضو العزيز ( King ) و ( The King ) الي هو أنا ……. في ردودك كتبت عن أعمار و عن الربح و عن العزيمه ………. !!!

    لعلمك الخاص من يوم دخلت سوق الأسهم ما شريت أعــمـــــــــــــــــــــــــار ولا ناوي أشتري ……… !!!!!!!! والأسباب معروفه والناس كلها تعرف ……. !!!!!!!

    أما بخصوص النقاط الي ذكرتها ……………

    أنا مو زعلان على النقد ………… بس أقول سبحان الله عدد المشاهدات صارت أكثر من 110 وأحنى يالسين أناقش في موضوع خارج عن الهدف الرئيسي الي كنت أفكر فيه قبل كتابت الموضوع ……….!!!!!!! :unsure: :unsure:

    الله كــريـــــم . . . . . . . . . . . في مثل يقول ( سو خير وعكه بحر )

    تحياتي

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى الأخ العزيز كنغ (ملك)

    أخي الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية, وأنا لم لأتحدث إليك وأكتب ماكتبت إلى لمعزتك عندي.

    أولا….لو قرأت ماكتبت بتمعن اوجدت أنني انصفتك من حيث المجهود الذي بدلنه في البحث والقراءة ثم نقل الموضوع إلى الساحة, بل أني أشرت في ماكتبت إلى أنك قد اوضحت للقارئ أن هذه المجموعة من الأسئلة قد تكلفت أنت عبئ نقلها لكي يستفيد منها الأعضاء, وهذه الفقرة تبين ذلك ( لذا اعتقد انه من الأفضل في عملية النقل ان يذكر المصدر . ولايكفي قولك (هاذي الأسئله منقوله من عددة أماكن …… حبيت أن يكون له مكان خاص في هذا المنتدى العزيز).

    ثاني…..ا أخي العزيز….النقل بحد ذاته ليس عيبا ولا خطأ……..لكن الخطأ أن نغفل عن ذكر المصدر وهذا كما تعلم فيه إجحاف في حقوق الآخرين ممن تعنو في دراسة الموضوع ثم كتابته, لهذا طلبت ان نهتم بذكر مصادر المواضيع التب تنقل للمنتدى للمصداقية.

    ثالثا أخي العزيز……………ومثلك لايناقش في هذه المسألة………..كون ان الآخرين أخطأو ولم يذركو مصادر المواضيع التي نقلوها هذا لايعفينا نحن من توخي الدقة والحفاظ على المصداقية, وكما يقولون لكل شيئ بداية لهذا ادعو الأخوة مستقبلا إلى ذكر مصادر المواضيع المنقولة لأهمية هذا الأمر.

    رابعا…أخي العزيز….ومن قال اني لا أشجعك على الإستمرار……………..بل إني أخي العزيز أشد على يدك…وأقف معك قلبا وقالبا في مجهوداتك الكريمة والمتميزة في خدمة هذا المنتدى, بل أني طلبت من المشرف بحث هذه المسألة معك لتوثيق هذه المسائل التي طرحتها بصورة أفضل وأكثر تميزا……………ومن غيرك ياكنغ يحمل مثل هذه المسئولية.

    خامسا…أخي العزيز…الإنسان الناجح الذي يبحث عن الحق يختار العالم العامل ليكون قدوة له ونبراسا في كل مايعمل …..ولايختار أهل الأهواء والضلال, فإذا كنت ترى ان المنتدى مليئ بالإشاعات التي تسببت بخسائر فادحة لبعض الأعضاء, كان عليك وأنت ممن يعتد برأيهم في هذا المنتدى أن تسعى بين الأعضاء بالنصح سواء من ينشر هذه الإشاعة أو من يأخذها ويبني عليها سياسته في البيع والشراء.

    سادسا…أخي العزيز… أنا ماتحدث إليك إلا لثقتي بك, وظني الحسن بأنك ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه, والتعلم بأني أكن لك ودا ومعزة, وهدفي من هذا الأمر الإصلاح رغبة في تطوير هذا المنتدى الذي منذ أن إنضممت إليه وأنا أعتبر نفسي أخا لجميع أعضاءة, أناقشهم في ما إستجد من مواضيع خاصة بالتداول في الأسهم بشيئ من الممازحة حتى تتوطد هذه العلاقة الأخوية لتكون علاقة دائمة مثمرة للجميع.

    سابعا….أخي العزيز….لاشك أنك اقدم مني في هذا المنتدى وبالتالي أنا احفظ لك هذه الأقدمية وأقدر فيك أنك وممن سبقوني قد مهتم الطريق ليكون هذا المنتدى بهذه الجودة والقوة في الطرح والتحليل.

    ثامنا………إيش رايك تعزمني أنا والأعضاء على قعود…………….ولاتنسى أخواننا في قطر والسعودية بل وكل دول الخليج………………يعني الي ربحته في إعمار بتدفعه في هذه العزيمة……..حتى تبدأ معانا توقع آخر ورالي آخر نحو القمة.

    ودمتم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. تحياتي للجميع …………………….

    أخي العزيز ( درهم بن دينار )

    الحمد لله أني كلت أني هاذي الأسئله منقوله ………….. وأذا ما كنت قايل أنها منقوله من الأساس شو بيكون ردك …!!!!!

    وأعتقد هاذي مو أول مره أنقل …….. لأني نقلت مقطتفات من كتب بالحرف ……….. ومحد عاتبني بالعكس الكل أيد الفكره وشجعوني على الأستمرار …………… !!!!

    هذا كلامك ……… ( إن النقل المتواصل وبخاصة عندما يكون حرفيا, يقلل من قيمة المنتدى بين غيره من المنتديات وذلك لكون اخباره وتقاريره منقولة وليست من وحي وخبرة كتاب المنتدى)

    شو رايك في الأخبار الأقصاديه اليوميه الي تنكتب في المنتدى من قبل الأخوان ……. ( شو رايك في هذا النقل ولا عندك مصطلح ثاني ….!!!!!!!!!!!!!!)

    هذا كلامك ………… ( مما يؤدي إلى فقدان الثقة من قبل الأعضاء والزوار وبالتالي أن يبحث كل عضو عن ضالته في المنتديات التي تزخر بمواضيع اصلية للإستفادة منها.)

    أنا مستغرب شو الي يؤدي الى فقدان الثقة هل النقل المفيد عشان الناس تتعلم ……… ( أو الأشاعات الي منتشره في المنتدى ……….!!!!!!!!!!!!! أو كلام الشباب الي في المنتدى مسوين عمارهم خبراء في التحليل ……!!! يعطون الأوامر للشراء وللبيع من غير أي علم …….. والعالم خسرانه ……….!!!!!!!!! )

    لعلمك الخاص ما في موضوع منقول في المنتدى ذكر فيه مكان النقل …….!!!!!!!!!!!!!!!

    تحياتي

  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى الأخ كنغ (ملك) تحية وطيبة وبعد, إن سألتو عما وعن احوالنا فنحن في صحة طيبة والحمد لله وماينقصنا غير تواجدكم معانا…………نحن وإعمار عند سعر 12.30.

    ياملك, أشكرك على هذا المجهود الرائع في نقل هذه المجموعة من الأسئلة والتي هي بحق مفيدة للجميع, ولكن أنا عندي وجهة نظر فيما يتعلق بحفظ حقوق الآخرين عند النقل وذلك لأن بعض هذه المواقع هي مواقع تجارية بحتة وبالتالي من الممكن مثلا أن ترفع دعوى على المنتدى أو على الناقل.

    لذا اعتقد انه من الأفضل في عملية النقل ان يذكر المصدر . ولايكفي قولك (هاذي الأسئله منقوله من عددة أماكن …… حبيت أن يكون له مكان خاص في هذا المنتدى العزيز).

    http://diryal.com/site/faqs.asp?Group=1

    إذا كان ولابد من النقل, فعلى الناقل ان يتجنب النقل الحرفي, أي عليه ان يقرأ في الموضوع من أكثر من مصدر ثم يكتب مافهمه هو وبهذا يستفيد هو شخصيا ويفيد ويتجنب مسألة التعدي على جهد الآخرين.

    إن النقل المتواصل وبخاصة عندما يكون حرفيا, يقلل من قيمة المنتدى بين غيره من المنتديات وذلك لكون اخباره وتقاريره منقولة وليست من وحي وخبرة كتاب المنتدى, مما يؤدي إلى فقدان الثقة من قبل الأعضاء والزوار وبالتالي أن يبحث كل عضو عن ضالته في المنتديات التي تزخر بمواضيع اصلية للإستفادة منها.

    ولكونك صاحب هذه الفكرة الهامة والجوهرية , فإني اطلب من المشرف ان يكلفك بتأديتها على الوجه الأمثل بالطريقة التي اشرت اليها سابقا حتى يتكون لدى هذا المنتدى حصيلة من المعلومات الأساسية التي تهم المستثمر أي كان.

    ودمتم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Comments are closed.