الناس بشكل عام شفتها مستغربة من سعر مؤانئ دبي واغلاقه على 1.36$ …. وكان الموضوع ان اي اكتتاب لازم يتداول بضعفين و ثلاثة واربعة اضعاف حتى لو مبيوع بمكرر اكثر من 100 ولشركة قائمة من فترة طويلة جدا جدا (يعني الشركة ناضجة ومعدلات النمو لن تقفز قفزات كبيرة) وهذا ايضا بسبب الكثير من ضخ الاموال والاستثمارات المستمر لتحسين المرافق والعمليات في هذا القطاع.

الاستثمار بهذه الشركة اعتقد كان انسب للمستثمرين طويلي طويلي طويلي الاجل….وكحركة سهم هذا لا يمنع طبعا انه يوصل 3 و 4 دولار أو 1/2 دولالر حتى.

هذا يذكرني باللي احيانا كانو يقولوا اثناء الارتفاعات الاخيرة ان السهم الفلاني لم يأخذ (حقه) من الارتفاع وكأن الموضوع الزامي متناسيين انهم في سوق وليسوا في جلسة عائلية بين رب اسرة واولاده !!!!!

فعلا شر البلية ما يضحك.

30 thoughts on “سعر موانئ دبي

  1. اليوم الأول لسهم “موانئ دبي العالمية” : التداولات تزيد على 300 مليون سهم والسهم يرتفع بـ 5 % عن سعر الاكتتاب

    أرقام 26/11/2007

    اقفل سهم “موانئ دبي العالمية”، في أول يوم لادراج السهم في سوق دبي العالمي، عند 1.36 دولار مرتفعا بـ 5% فقط عن سعر الاكتتاب الذي بلغ 1.30 دولار. وكان أعلى سعر سجله السهم اليوم عند 1.44 دولار قبل أن يتراجع عند الاقفال إلى 1.36 دولار.

    ووصلت التداولات على السهم عند الاغلاق نحو 302 مليون سهم وهو مايمثل أكثر قليلا من 7 % من عدد الاسهم التي تم طرحها للاكتتاب (3880 مليون سهم).

    وزادت هذه التداولات من الحركة في سوق دبي العالمي التي لم تشهد تعاملاتها أي نشاط يذكر خلال السنتين الماضييتين، وتأمل الجهات المسئولة عن السوق أن يؤدي طرح اسهم “موانئ دبي العالمية” وشركات أخرى ينتظر ان يتم طرحها مستقبلا في زيادة استقطاب الأموال للسوق.

    ولم يشهد السهم اقبالا كثيفا على الشراء كما كان يتوقع بعض المتعاملين، ويتضح من اقفال سعر السهم قريبا من مستوى الاكتتاب أن التداولات شهدت توازنا بين عمليات الشراء والبيع، ما أدى إلى محدودية صعود السهم.

    يذكر ان القيمة الاسمية للسهم هي 10 سنتات امريكية، وهذا يعني أن سعر السهم الحالي يزيد بأكثر من 13 مرة عن القيمة الاسمية، كما تشير توقعات المحللين، صدرت عن شركات أدارت الاكتتاب، إلى أن الشركة ستحقق ربحا للسهم يقل عن 3 سنت خلال العام الحالي، ما يجعل مكرر الربح بالسعر الحالي يزيد عن 40 مرة، غير ان المستثمرين يعولون على سمعة الشركة ونموها المتوقع خلال السنوات القادمة لتبرير التقييم العالي للسهم.

Comments are closed.