العلاقه بين أسعار النفط (ومشتقاتها) و سعر الذهب علاقه طرديه, بمعنى كلما ارتفع سعر برميل النفط يرتفع معه سعر الذهب و العكس صحيح.

و لفهم هذه العلاقه بصوره مبسطه, لننظر الى اسعار أحد مشتقات البترول و هو البنزين و أثره على أسعار السلع بصوره عامه.

من المعلوم بأن المحروقات النفطيه تعتبر من أهم العوامل الاساسيه لأدارة عجلة الأقتصاد في أي بلد كان و في القطاعين العام و الخاص, فالمصانع و النقل و الطاقه وغيرها تعتمد بشكل اساسي على البترول لأدارتها و يكون البترول أحد العناصر المكلفه للانتاج. عندما يرتفع سعر البترول الخام لسبب أو لأخر, ترتفع تكلفة الأنتاج و بالتالي ترتفع سعر السلعه المباعه للمستهلك.

هذه الزياده في أسعار السلع عادة ما يتبعها تضخم عام في الأسعار و تبدأ الحكومات بطبع العمله المتداوله لتدارك هذا الوضع حيث من المعلوم بأن الحكومه هي أكبر مستهلك!

التضخم بمعنى بسيط هو وجود سيوله كبيره تلاحق سلع قليله لذا نرى بأن وصل سعر السياره الى مئات الالاف أو سعر الخضار الى بضع المئات و المتسوق في الجمعيات التعاونيه اليوم يعلم عن ماذا أتكلم.

يعتبر الذهب من السلع القليله التي تحتفظ بقيمتها في التضخم, على سبيل المثال توفير مبلغ 100 الف دولار في البنك على مدى سنه واحده مع فائده سنويه قدرها %4 يعني بأنك ستحصل على مبلغ 104 الف عند نهاية السنه و قد يكون التضخم السعري وصل لمستوى أعلى من ال 4000 المستحقه, في حين شراء 1 كغ من الذهب و ابقائه لمدة سنه يعني بأنك ستحتفظ بقيمة الذهب المشترى و معادل لقيمة الذهب اليوم مع حساب التضخم.

تذكرت اليوم خبر زيادة20 فلس للتر الواحد من البنزين و الزياده المرتقبه بعد العيد لثالث مره!!

وهنا أترك لمخيلتكم الأثر المتوقع على الأسعار و التضخم و قرار شراء الذهب.

15 thoughts on “سعر النفط و الذهب

  1. اشكرك اخوي ع المعلومة

    لو فيه موقع خاص يكون فيه اسعار الذهب واضحه وصحيحه

    هلا أخوي في موقع كتكو (kitco) بس أنا اتابع مباشره مع بياعين الذهب الجمله في السوق عبر الأتصال الهاتفي.

  2. اخوي تنصحنا نشتري ذهب الحينه قبل زيياده سعر البنزين شو رايك

    يا خوي زيادة سعر البنزين ما هو الا مؤشر بأن معظم أسعار السلع و المواد التجاريه سترتفع و من ضمنها الذهب. أنا أنصحك بأنك تتابع أسعار الذهب اليوميه , الاسبوع الماضي الى اليوم الذهب في ارتفاع و سيستمر الارتفاع الى خلال شهر سبتمبر. شهر اكتوبر ستنزل الاسعار لتعود لترتفع في شهر نوفمبر و ديسمبر.

    هذه صوره عامه للوضع و أنا أنصح بشراء الذهب اليوم قبل باكر لأنه السنه القادمه سيسجل الذهب ارتفاعات قياسيه أخرى و الله أعلم.

Comments are closed.