سؤال هو ما حكم اقتناء تماثيل الزينه في البيت.

5 thoughts on “سؤال عن تماثيل الزينه

  1. بارك الله فيكم أخواني على الاجابة ولكن أتمنى وضع أسم الشيخ الذي أفتى بهذه الفتوى

    وأتمنى عدم وضع الفتوى بدون أسم المفتي

    وبالله التوفيق

  2. الحمد لله الولي الحميد الواسع المجيد حكم عباده كوناً وشرعاً بما يريد فقضى حكمته وشرعه لهم ما فيه مصلحتهم رحمة بهم وهو أرحم الراحمين وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين وأشهد أن محمد عبده ورسوله أفضل عباد الله أجمعين وأتقاهم لله وأنصحهم للخلق عزيز عليه ما عندتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.. أخي السائل يتيم زايد .. الحكم في هذه التماثيل الموجودة في البيوت سواء كانت معلقة أو موضوعة على الرفوف أن هذه التماثيل يحرم اقتناؤها مادامت تماثيل حيوان سواء كانت خيولاً أو أسوداً أو جمالاً أو غير ذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وإذا كانت الملائكة لا تدخل هذا البيت فإنه لا خير فيه فعلى من عنده شي من ذلك أن يتلفه أو على الأقل يقطع رأسه ويزيله حتى لا تمتنع الملائكة من دخول بيته وإنك لتعجب من رجال يشترون مثل هذه التماثيل بالدراهم ثم يضعونها في مجالسهم كأنما هم صبيان وهذا من تزيين الشيطان لهم وإلا فلو رجعوا إلى أنفسهم لوجدوا أن هذا سفه وأنه لا ينبغي لعاقل فضلاً عن مؤمن أن يضع هذا عنده في بيته والتخلص من هذا يكون بالإيمان والعزيمة الصادقة حتى يقضوا على هذه ويزيلوها فإن أصروا على بقائها فهم آثمون في ذلك وكل لحظة تمر بهم يزدادون بها إثماً نسأل الله لنا ولهم الهداية وبارك الله فيك… أخوك : بوهزاع

  3. لا يجوز بيع التماثيل ولا شراؤها، إذا كانت من ذوات الأرواح، كالإنسان والحيوان والطير، لأنها محرمة في أصلها بالاتفاق، والله تعالى إذا حرم شيئاً حرم ثمنه.

    أما إذا كانت هذه المجسمات والتماثيل هي عبارة عن تماثيل لأحجار وأشجار، ونحو ذلك من الجمادات، فلا شيء فيها.
    ولا فرق في تحريم التماثيل بين ما كان منها للزينة، وما كان منها لغير الزينة، وليحذر المسلم من اقتناء مثل هذه الأشياء في بيته، لأنها تمنع دخول الملائكة، فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورةوما ينطبق على التماثيل ينطبق على الرسم باليد.

    والله أعلم

    دمت بود

Comments are closed.