زياد مخزومي: أرابتك ستحقق طفرة في أرباح الربع الرابع من 2009

30/07/2009 – 13:05

مباشر

قال زياد مخزومي الرئيس المالي لشركة ارابتك القابضة-الامارات لقناة cnbc وتعليقاً على ارباح ارابتك وارتباطها بسوق البناء قال مخزومي أن الازمة العالمية يمكن ان نسميها تسونامي الاقتصاد والتي ترتب عليها انخفاض في أرباح معظم الشركات على مستوى العالم وكذلك أثرت الازمة على أرباح ارابتك ولكن في المجمل فأن نتائج ارابتك جاءت جيدة وهذا ما توقعناه.
ومن ناحية أخرى توقع مخزوني بأن تحقق ارابتك ارباح جيدة في النصف الثاني من السنة وأن كان الربع الرابع سيظهر أفضل النتائج الربعة للشركة وذلك بسبب المشاريع الموجودة الان ومنها المشاريع الموجود في أبوظبي ومشروع لمار في جدة.
وتعليقاً على تذبذب اسعار مواد البناء وكيفية تعامل الشركة معها قال مخزومي أن المشاريع التي تم التعاقد عليها في خلال الـ 9 شهور الماضية هي التي تعرضت لبعض الاضرابات في الاسعار وذلك بسبب الارتفاع في أسعار مواد البناء وانخفاض السيولة أم المشاريع التي تم التعاقد عليها قبل ذلك فيها لم تتأثر بالازمة وذلك بسبب الاتفاقات المالية المسبقة وشراء المواد اللازمة قبل الازمة .
وحول الانخفاض الملحوظ في أسعار الايجارت في المنطقة وتأثير ذلك على هامش ربح الشركة قال مخزومي بالفعل لقد تأثرت الشركة بهذا الانخفاض وخصوصاً في دبي والتي كانت أكثر المدن التي انخفض فيها اسعار ايجارات العقارات حيث كان ثلثين النشاط العقاري في بداية السنة للشركة في دبي أما الان فقد اصبح في حدود الثلث.
وفي إطار تغير بعض البنود في القوائم المالية الخاصة للشركة قال مخزومي بالفعل لقد تم ظهور بنود جديدة مثل المخصصات والتي قمنا بوضعها بسبب التأخر في التحصيل. ومن ناحية أخرى قال مخزومي بأن كلفة التمويل زادت بحدود 40 مليون درهم .
وفي إطار توسعات الشركة قال مخزومي بالفعل ومنذ فترة والشركة تدرس بعض الفرص وقد قمنا بالفعل بالتوسع في السوق السعودي حيث توقع مخزومي بأن السوق السعودي سيظل يرتفع لمدة تتجاوز الخمس سنوات وذلك بسبب احتياج السوق السعودي لأكثر من 2 مليون وحدة سكنية لاستيعاب الزيادة السكانية السعودية وليست الاجنبية.ومن ناحية أخرى اضاف مخزومي بأن ارابتك لديها مشاريع مع مجموعة بن لادن بالسعودية ومشاريع في جامعة الأميرة نورة كما يوجد أسواق جديدة مثل الجزائر وليبيا .
وعن مشكلة التمويل وتأثير ذلك على توسعات ارابتك قال مخزومي بان مشكلة التمويل بالفعل تعوق توسع ارابتك حيث كان هناك مشاريع في الهند وباكستان ولم يتم التوسع في هذين البلدين بسبب السيولة وأولوية المشاريع الأخرى.ومن ناحية أخرى قال مخزومي بأن السوق السعودي يعتبر أفضل سوق لأرابتك في الاستثمار وذلك بسبب سهولة التعامل.

هل سيعيد التاريخ نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

9 thoughts on “زياد مخزومي : أرابتك ستحقق طفرة في أرباح الربع الرابع

  1. شو هذا الكلام الفاضي

    أنا شفت المقابلة كلها على cnbc

    وقال عن توقعاته عن النصف الثاني

    بتكون بنفس مستوى النصف الاول

    الله يعينكم

  2. 27 مليار درهم قيمة مشاريع “أرابتك”
    الخليج 31/07/2009
    أعلن زياد محزومي الرئيس المالي لشركة الإنشاءات الإماراتية “أرابتك” أن الشركة تنفذ مشاريع حتى نهاية السنة الجارية بقيمة 27 مليار درهم، منها مشاريع بكلفة ملياري درهم انطلقت في الربع الثاني المنتهي، موضحاً أن قيمة المشاريع التي تتولى الشركة تنفيذها تشمل مشروعاً في روسيا بقيمة 10 مليارات درهم، لكنه توقع أن يتأجل إطلاقه إذا لم تبدأ أعمال الحفر قبل دخول فصل الشتاء الذي سيعوق أعمال الإنشاء .

    وقال في حديث الى قناة العربية إن نتائج الربع الثاني أسهمت فيها بشكل رئيسي الإيرادات الآتية من المشاريع التي تنفذها الشركة في قطر، وتوقع أن تدخل الإيرادات التي ستدرها أعمال الشركة بالسعودية في نتائج الربع الأخير بعد أن تكتمل فرق العمال التي تحتاجها المشاريع، مؤكداً أن تحسن أرباح الشركة في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول يعود الى “سياسات اتبعتها الشركة . . قدمنا أسهم منحة ووطدنا علاقتنا مع البنوك، وحددنا متطلباتنا للعام المقبل، وفتحنا أسواقاً جديدة، وقمنا بأعمال إعادة هيكلة” .

Comments are closed.