ودائع البنوك ترتفع … والسيولة الداخلة للأسواق تتناقص بسبب مخاطر الاستثمار في الأسهم

قال زياد الدباس مستشار بنك أبوظبي الوطني لقناة سما دبي الإمارات أن حركات التذبذب التي تشهدها الأسواق حالياً ترجع إلى عدم الشفافية وخصوصاً فيما يتعلق بكلاً من شركة ارابتك والدار العقارية والتي تشهد عمليات بيع منذ بداية الأسبوع واضاف بأن البيوع القوي على سهم الدار أدى إلى عمليات بيوع على معظم الأسهم القيادية في الأسواق وذلك تخوفاً من امتداد تلك المشاكل إلى الشركات العقارية في الدولة.

وأكد على أنه رغم ارتفاع سوق دبي أمس إلى أن مؤشرات الأسهم عموماً تسير في موجه هابطة لذا فأن هناك أشياء يجب على القائمين على الأسواق تفعليها لكي تخرج الأسواق من تلك الكبوة ومنها سرعة إعلان الشركات القيادية في الأسواق لعل ذلك يقلل من تخوف المستثمرين في الأسواق ويدفعهم نحو التفاؤل .وأضاف بأن مشكلة ضعف الشفافية وتناقص الثقة لدى المستثمرين إزدادت في الأونة الأخرى الأمر الذي أدى إلى هروب السيولة من الأسواق مشيراً إلى أن ضعف السيولة مع انخفاض أسعار الأسهم يرفع المخاطر.

وحول توقعاته عن نتائج الشركات العقارية خلال الفترة الحالية قال بأن نتائج الشركات وخصوصاً العقارية من المتوقع أن لا تحدث ضجة في نتائجها ولكن ربما يكون بعضها متراجعاً ولكن مجرد الإعلان عن تلك النتائج ستتضح الصورة بشكل أفضل مما عليه الأن في الأسواق.

ومن ناحية أخرى قال أن أخر أحصائية للبنك المركزي أكدت على ارتفع الودائع، فلك أن تتخيل الودائع تترتفع في حين أن السيولة في الأسواق تتناقص وهذا الأمر يؤكد على عدم رغبة المستثمرين في الدخول للأسواق وذلك بسبب ما تعانية الأسواق من مشاكل كثيراً منها متراكمة. وأضاف بأن رغم قلة العائد من فوائد البنوك إلا أن كثيراً من المستثمرين يفضلونها لقلة مخاطرها بالمقارنة بالأسهم والعقار.

ط²ظٹط§ط¯ ط§ظ„ط¯ط¨ط§ط³: ط¶ط¹ظپ ط§ظ„ط³ظٹظˆظ„ط© ظ…ط¹ ط§ظ†ط®ظپط§ط¶ ط£ط³ط¹ط§ط± ط§ظ„ط£ط³ظ‡ظ… ظٹط±ظپط¹ ط§ظ„ظ…ط®ط§ط·ط± – ظ…ط¨ط§ط´ط±

9 thoughts on “زياد الدباس: ضعف السيولة مع انخفاض أسعار الأسهم يرفع المخاطر

  1. ياجماعه هالانسان كلامه صريح بس محد يسمع له

    بالنسبه للسيوله اعتقد ينتظرون الشراء من اسفل

Comments are closed.