رياض كمال : 40 مليار درهم حجم المشاريع الموقعة مع ارابتك .. و نحترم قرار حكومة دبى فيما يتعلق بمشروع “ميدان”
مباشر الثلاثاء 10 فبراير 2009 3:04 م

صرح المهندس رياض كمال الرئيس التنفيذى لشركة “أرابتك القابضة” فى حوار له بقناة CNBC عربية أن النتائج المالية المعلنة لعام 2008 جاءت وفقاً للتوقعات فقد كنا نتوقع تحقيق أرباح تبلغ بليون درهم و لكنه هذا الرقم تراجع قليلاً الى 945 مليون درهم لاننا أخذنا بعض المخصصات و الاحتياطيات , و عن مشروع “ميدان” الذى تم الغائه فى 9 يناير الماضى فانه لم نأخذ اية ارقام تتعلق بها فى النتائج المعلنة عن عام 2008 حسب القوانين المحاسبية العالمية المعروفة .

و أضاف حول قيمة سهم “ارابتك” بالسوق حالياً و ما تشهده من هبوط انه أمر غير مبرر على الإطلاق يتفق مع نفسية سوق العقارات , و السبب فيها هو العامل النفسى أكثر منها العامل المالى ,و أسعار الكثير من الاسهم أيضاً غير مبررة .

و عن مدى امكانية استمرار “ارابتك” فى تحقيق مثل هذه الارباح خلال السنوات المقبلة قال السيد رياض أننا اذا اخذنا باسوء الاحتمالات بالنسبة لحجم المشاريع الموجودة لدينا حالياً , سنحافظ على نفس حجم العمل الذى حققناه عام 2008 خلال العامين القادمين 2009 و 2010 , بالنسبة لهذه الاعمال الموجودة لدينا حالياً يمكن أن يكون هناك تغيير بالهامش الربحى لهذه الاعمال لكن الفرق لن يكون كبير , فقد حققنا عام 2008 هامش ربح 10% تقريباً فلو حققنا بالعامين القادمين 8% فانه ليس تراجع كبير , فليس من المفروض أن تحافظ الشركات على نفس هامش الربحية .

و لكن وضع الشركة فى السوق بخير و ما يحدث مجرد حركة تصحيحية طبيعى أن تحدث خاصة فى عالم الانشاء , و هذه الدورة التصحيحية لم تأخذنا الى القاع بالعكس فهى تصحح النمو الغير طبيعى الذى حدث فى الفترة الاخيرة بسوق العقار و المقاولات .

و قد نفى السيد رياض ما اشيع حول تقديمه للاستقاله و علق ان هذا غير صحيح و لم يكن هناك استقاله و لم يتغير اى شئ بالنسبة الى “رياض كمال” و لكن ما حدث اننا أعطينا لقب “الرئيس التنفيذى لأرابتك للانشاءات” الى المدير العام المهندس “توماس بارى” ليتحمل جزء أكبر من المسئولية , لان مسئوليتنا تكبر و كذلك حجم اعمالنا يكبر فأعطيناه مسئولية اوسع من ذى قبل .

و ذكر انه يوجد لدينا حالياً مشاريع موقعة او بها كتب ارساء قيمتها بحدود 40 بليون و هذه لم تتغير , لكن فى هذه 40 بليون يوجد 10 بليون تتعلق بحجم العمل فى روسيا و نحن مازلنا فى انتظار قرار نهائى فيه و من ناحيتنا فقد انتهينا من المفاوضات و من وضع التغيرات التى طلبت من قبل “جازبروم” و بانتظار قرارهم باستكمال المشروع ام لا , و ما لدينا من معلومات أن المشروع مازال قائم و مازال جدي , و لكن حتى لو استثنينا هذا المشروع و مشروع “اتريوم” فى ووترفرونت” أيضاً ووضعنا عليه علامة استفهام مع مشاريع اخرى يتبقى لدينا 20 بليون و هذا المبلغ يكفى لعامين بالمستقبل اذا لم نحصل على مشاريع أضافية فى المناطق التى نتوسع فيها و نركز للحصول على أعمال فيها مثل “قطر” و “المملكة العربية السعودية” و نحن جاديين بهذه المناطق .

و حول إلغاء مشروع “ميدان” قال ان هذا الموضوع حساس بعض الشئ و لكن هناك شروط تعاقدية بيننا و بين “ميدان” و هذه الامور سيتم النظر اليها من قبل محكمين , و قد ذهبنا الى التحكيم لاننا لا نعتبر ان المبرارت التى ألغت “ميدان” المشروع بموجبها هى امور تعاقدية , و نحن لدينا القدرة على الانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد و انجزنا 72% من المشروع و هو الجزء الصعب ما تبقى هو الجزء السهل و الذى من المقرر تسليمه فى شهر أكتوبر و لكن رأيهم مختلف عنا و هذا سبب الخلاف و المحكمين سيحكموا بيننا , و نحترم قرار حكومة دبى فيما يتعلق بالمشروع .

و عن مسلسل تسريح العمالة ذكر انه لم يتم تسريح اية عمالة بالعكس فنحن نحافظ عليهم و اى مشاريع تم الغائها او تأجيلها فقد تمكنا من تحويل هذه العمالة الى مشروعاتنا فى مناطق اخرى مثل “قطر” وهناك اعداد ستحول الى”السعودية” , و بالنسبة للموظفين فانه لم يحدث عندنا ان اعداد كبيرة فقدوا وظائفهم , و لكن من فقد وظيفته فقدها نتيجة الانقطاع فى النمو و عدم استمرارية النمو الهائل كما كان يحدث فقد وصلنا الى مرحلة توازن بالنسبة لحجم العمل و عدد العمال الموجودين .

و ذكر السيد رياض أنه يتوقع ان تكون شركات المقاولات نشطة خلال عام 2009 فسيكون لديها استمرارية فى المشروعات التى بدأت عام 2008 و لكن عام 2010 نضع عليه علامة استفهام لان الوقت مبكر لان نحكم عليه فنحن مازالنا ببداية 2009 و لكن بنصف العام او أخر العام سيتضح كيف ستكون الاستمرارية بالنمو فى الفترة المقبلة بعام 2010 و 2011 .

9 thoughts on “رياض كمال : 40 مليار درهم حجم المشاريع الموقعة مع ارابتك .. و نحترم قرار حكومة دبى في

  1. يوسف ابا تعليقك لنه يهمني

    وشكرا على الجهد المبذول

    تعليقي هو نفس تعليق الأخ rainman و مرارا و تكرارا قلت أن المسؤول عن نزول السهم ليسوا الأجانب و انما سكوت و صمت ادارة الشركه و السوق عما يحدث للسهم .. شوف شو صار بمجرد ما أعلنوا عن التصريحات و الأرباح و التوضيحات .. عودة الأجانب و بقوه في السهم مرة أخرى ..


  2. السؤال الهام الذى يطرح نفسه و يجب على الجميع توجيهه للسيد / رياض كمال فى الجمعية العمومية للشركة :-

    أين كانت هذه التصريحات الإيجابية عندما كان السهم ينهار يومياً بالليمت داون و لماذ كنت مختفياً عن الأنظار و لم تخرج لمساهمى الشركة لإعلان تلك الحقائق لتطمينهم و لماذا تم التأخير فى إعلان الأرباح و ترك الأمر مرتع للشائعات و الأقاويل و لماذا تم الإعلان الأن بعدما تم الإنتهاء على التجميع على السهم .

    أنها لعبة كبيرة و الكل مشترك بها و الضحية هم صغار المستثمرين الذين يتجرعون مرارة الألم يومياً و لا أحد يشعر بهم .

    أتركوا الأجانب يمرحون و يلهون بمقدرات السهم فهم يبيعون ثم يعودون للشراء بأسعار أقل و لا أحد يستطيع إيقافهم و النتيجة الحسرة فى عيون الصغار .

    أرحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء .

    الأخ القدير والمبدع رين مان حياك الله والحقيقه أصبت كبد الحقيقه وهذا ما كتبته اليوم في موضوع لي أقمته منذ أيام على الرابط التالي :

    http://satfrequencies.com/invest/uae277974-3/

    أقول للسيد رياض كمال ولباقي رؤساء مجالس إدارات الشركات أين كنتم عندما يضرب سهمكم بالجزم ويطرح أرضاً لماذا لم نسمع منكم تصريح وقتها لتخفيف شدة الضرب على سهم شركتكم الغاليه على قلوبكم

    أم ما يحصل كان مرضي عنه لغايه في نفس يعقوب

    إتقو الله وإتقول اليوم العظيم الذي ستألون عن عمركم فيما أفنيتوه وعن مالكم كيف إكتسبتموه

    الحقيقه كتبتها سابقاً وسأعيدها ما يجري بأسواقنا إستخفاف بحت بعقول المتداولين وأخص البسطاء منهم

    وسلمولي على الشفافيه وخليها لابسه ثوب شفاف عشان يكون كل شيئ ظاهر وواضح

    ودمتم

  3. السؤال الهام الذى يطرح نفسه و يجب على الجميع توجيهه للسيد / رياض كمال فى الجمعية العمومية للشركة :-

    أين كانت هذه التصريحات الإيجابية عندما كان السهم ينهار يومياً بالليمت داون و لماذ كنت مختفياً عن الأنظار و لم تخرج لمساهمى الشركة لإعلان تلك الحقائق لتطمينهم و لماذا تم التأخير فى إعلان الأرباح و ترك الأمر مرتع للشائعات و الأقاويل و لماذا تم الإعلان الأن بعدما تم الإنتهاء على التجميع على السهم .

    أنها لعبة كبيرة و الكل مشترك بها و الضحية هم صغار المستثمرين الذين يتجرعون مرارة الألم يومياً و لا أحد يشعر بهم .

    أتركوا الأجانب يمرحون و يلهون بمقدرات السهم فهم يبيعون ثم يعودون للشراء بأسعار أقل و لا أحد يستطيع إيقافهم و النتيجة الحسرة فى عيون الصغار .

    أرحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء .

Comments are closed.