أعلن سلطان أحمد بن سليم رئيس «دبي العالمية» و«موانيء دبي العالمية» أمس الاثنين بأنه تقرر زيادة الأسهم المعروضة في الطرح الأولي للاكتتاب العام في أسهم «موانئ دبي العالمية» نتيجة الإقبال والطلب الشديدين من المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد في الدولة.

وكان العرض يقضي أساساً بطرح نحو عشرين في المائة من أسهم «موانئ دبي العالمية» للاكتتاب العام، وإثر الزيادة الأخيرة أصبحت هذه النسبة الآن 23% تقريباً، أي ما يعادل 2453. 3 مليارات سهم، علاوة على الأسهم الإضافية المعروضة لتغطية الفائض في التخصيص (1) والبالغة 7. 572 مليون سهم، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للأسهم المعروضة للبيع 818. 3 مليارات سهم.

ويشار إلى أن «الموانئ والمناطق الحرة العالمية» المملوكة بشكل كامل من قبل «مجموعة دبي العالمية» والمالك الوحيد لأسهم «موانئ دبي العالمية» هي التي تتولى عملية بيع الأسهم، وحددت نطاق السعر ما بين 1 دولار (دولار أميركي واحد) و 30. 1 دولار (دولار وثلاثين سنتاً أميركياً).

وقال سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»: «شهدت عملية الاكتتاب في أسهم موانئ دبي العالمية طلباً وإقبالا واسع النطاق لاغتنام هذه الفرصة الاستثمارية الفريدة، سواء على الصعيد المحلي من المستثمرين الأفراد في الإمارات العربية المتحدة أو على الصعيد العالمي من المؤسسات الاستثمارية، وتلبية لهذا الإقبال قررنا زيادة الكمية المعروضة من الأسهم للبيع».

ويتوقع أن يتم الإعلان عن التسعير النهائي للأسهم وتخصيصها في أو حوالي الحادي والعشرين من الشهر الجاري، مع احتفاظ المساهم البائع بحق تخصيص الأسهم وفقاً لخياره المطلق. ويتوقع أن يتم إدراج الأسهم في «بورصة دبي المالية العالمية» بتاريخ السادس والعشرين من الشهر الجاري.

تحدد سعر أسهمها بين 25. 1 و 30. 1 دولار

قال مصدر مطلع أمس ان شركة موانئ دبي العالمية ستحدد سعر أسهمها في طرح عام أولي بين 25. 1 و 30. 1 دولار للسهم. وقال مصدر آخر مطلع ايضا على الطرح «سيتحدد سعر السهم عند أو قرب الحد الاقصى للنطاق».

ورفعت دبي حجم الحصة التي تنوي بيعها في شركة موانئ دبي العالمية إلى 23 بالمئة من 20 بالمئة قائلة ان الطلب القوي سيتيح لها جمع ما يصل إلى 96. 4 مليارات في أكبر طرح عام أولي في الشرق الاوسط.

وقالت دبي العالمية وهي الشركة الأم لموانئ دبي العالمية في بيان أمس الاثنين ان موانئ دبي ستبيع 245ر3 مليارات سهم بالإضافة إلى خيار خاص يسمح لمتعهدي الاكتتاب بشراء 7. 572 مليون سهم اضافي بنفس سعر البيع الاصلي. وموانئ دبي العالمية هي رابع أكبر شركة في العالم لمناولة الحاويات.

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

8 thoughts on “رفع الاكتتاب العام إلى 23 % في أسهم «موانئ دبي العالمية

  1. شكلهم مؤاني دبي مايبغون يردون فلوس الناس قالوا نزيد الأسهم المطروحة

    مساكين اللي ماخذين تمويل للأكتتاب ..الله يعينهم

  2. تسلم أخونا الرياض على هاي المعلوومات الحلوه..وان شاءالله انهم يزيدون نسبة التخصيص حق الأفراد…على أساس انه اللي سمعناه انهم بيوزعوون ألفين سهم لكل فرد والباقي نسبة وتناسب..على الله اتزيد كمية التخصيص الأولي على الأقل بيريحوون الواحد شوي…..

    تحياتي لك أخوي الرياض وشكرا” مره ثانيه.

  3. اقتصاد
    CNN
    رفع الاكتتاب العام في أسهم “موانئ دبي العالمية” إلى 23 في المائة
    1536 (GMT+04:00) – 19/11/07

    سلطة موانئ دبي

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أعلنت “موانئ دبي العالمية” الاثنين بأنه تقرر زيادة الأسهم المعروضة في الطرح الأولي للاكتتاب العام في أسهمها نتيجة الإقبال والطلب الشديدين من المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد في الإمارات العربية المتحدة بزيادة ثلاثة في المائة من إجمالي الأسهم.

    وجاء هذا الإعلان في وقت التزمت فيه الشركة الصمت حيال بعض التقارير الصحفية المتضاربة عن الطرح، إذ أشار بعضها إلى أن الحصيلة الأولية للاكتتاب بلغت حوالي 7 مليارات دولار بما يعني تغطية إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب مرتين تقريباً فيما أشار بعضها الآخر إلى مصاعب تعترض الطرح بسبب بعض “الفتاوى.”

    وأصدرت الشركة بياناً، أعلن عبره سلطان أحمد بن سليم، رئيس”دبي العالمية” و”موانئ دبي العالمية” عن زيادة العرض الذي كان يقضي أساساً بطرح نحو عشرين في المائة من أسهم “موانئ دبي” للاكتتاب العام.

    وقال البيان إن الزيادة الأخيرة رفعت هذه النسبة الآن إلى 23 في المائة تقريباً، أي ما يعادل 3.2453 مليار سهم، علاوة على الأسهم الإضافية المعروضة لتغطية الفائض في التخصيص، والبالغة 572.7 مليون سهم ، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للأسهم المعروضة للبيع 3.818 مليار سهم.

    ويشار إلى أن “الموانئ والمناطق الحرة العالمية” المملوكة بشكل كامل من قبل “مجموعة دبي العالمية” والمالك الوحيد لأسهم “موانئ دبي العالمية” هي التي تتولى عملية بيع الأسهم، وحددت نطاق السعر ما بين دولار أمريكي واحد ودولار وثلاثين سنتاً أمريكياً.

    وقال بن سليم: “شهدت عملية الاكتتاب في أسهم موانئ دبي العالمية طلباً وإقبالا واسع النطاق لاغتنام هذه الفرصة الاستثمارية الفريدة، سواء على الصعيد المحلي من المستثمرين الأفراد في الإمارات العربية المتحدة أو على الصعيد العالمي من المؤسسات الاستثمارية، وتلبية لهذا الإقبال قررنا زيادة الكمية المعروضة من الأسهم للبيع”.

    ويتوقع أن يتم الإعلان عن التسعير النهائي للأسهم وتخصيصها في أو حوالي الحادي والعشرين من الشهر الجاري، مع احتفاظ المساهم البائع بحق تخصيص الأسهم وفقاً لخياره المطلق. ويتوقع أن يتم إدراج الأسهم في “بورصة دبي المالية العالمية” في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

    ورفضت أوساط مطلعة في الشركة التعليق لموقع CNN بالعربية على التقارير الصحفية المتضاربة حول نتائج العرض، وقالت إن الأرقام الرسمية ستصدر وفق الجدول الزمني المحدد.

    وكانت بعض الصحف المحلية قد نقلت الاثنين عن مصادر مطلعة في الشركة أن حصيلة طلبات الاكتتاب العام للأفراد في أسهم موانئ دبي العالمية بلغت حوالي 7 مليارات دولار ما يعني تغطية إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب مرتين تقريباً لسعر السهم.

    وتوقعت المصادر نفسها أن تتم تغطية الاكتتاب عدة مرات من قبل الشركات المسموح لها بالاكتتاب العام في أسهم موانئ دبي العالمية حتى الثلاثاء.

    بالمقابل، أشارت تقارير صحفية سابقة إلى وجود عثرات تعترض عملية اكتتاب الشركة بسبب “فتاوى” حول عدم شرعية الاكتتاب بسبب نشاط الشركة الذي يتضمن نقل مختلف أنواع البضائع، إلى جانب مشاريع شركتها الأم “دبي العالمية” مع بعض الشركات التي تدير أندية قمار في الولايات المتحدة.

    CNN arabic.com – ط±ظپط¹ ط§ظ„ط§ظƒطھطھط§ط¨ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ظپظٹ ط£ط³ظ‡ظ… “ظ…ظˆط§ظ†ط¦ ط¯ط¨ظٹ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©” ط¥ظ„ظ‰ 23 ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط§ط¦ط©

Comments are closed.