رسوم بنوك

«دبي الإسلامي»

يفرض بنك دبي الإسلامي رسم صيانة قدره 25 درهماً شهرياً لجميع حسابات الإسلامي الجارية، وأكد البنك إمكانية التمتع بمزايا الحساب الجاري ومن دون سداد رسم الصيانة بشرط تلبية أي من خمسة متطلبات، هي أن يحتفظ صاحب الحساب بالحد الأدنى للرصيد الشهري البالغ 5000 درهم في الحساب الجاري، أو أن يكون الحساب الجاري مرتبطاً بوديعة استثمارية، أو أن يكون المتعامل مستفيداً من أحد برامج التمويل التي يطرحها البنك مثل (تمويل سيارات، تمويل شخصي، تمويل سكني، على أن يكون الحساب الجاري هو حساب سداد الأقساط)، أو أن يكون صاحب الحساب مشتركاً في برنامج الإسلامي للتكافل والادخار ويتم تسديد قيمة مساهماته من هذا الحساب، أو أن يكون محتفظاً بعلاقات مع البنك من خلال «الإسلامي للخدمات المصرفية الخاصة».

وبالنسبة للرسوم على حساب «الإسلامي للتوفير» يطبق البنك رسم صيانة قدره 25 درهماً شهرياً لجميع حسابات الإسلامي للتوفير إذا وصل الرصيد الشهري للحساب إلى أقل من 3000 درهم، ويتم معاملة هذه الحسابات على أساس أنها حسابات جارية، وبالتالي هي غير مؤهلة للحصول على أرباح، ويتمتع صاحب الحساب بمزايا حساب التوفير ومن دون سداد رسم الصيانة بشرط تلبية أي من الشروط الخمسة السابقة، التي حددها البنك للإعفاء من الرسوم.

«المشرق»

يحصل بنك المشرق 75 درهماً رسوم لتجاوز الحد الأدنى للرصيد شهرياً للحساب الجاري وحساب التوفير إذا وصل متوسط الرصيد الشهري للحساب إلى أقل من 2000 درهم. أما بالنسبة للحساب الجاري «بلاس» والحساب الجاري «الأساسي» فلا توجد رسوم شهرية لتجاوز الحد الأدنى للرصيد، لكن يحصل البنك رسوماً شهرية بواقع 40 درهماً و75 درهماً على التوالي.

وبحسب قائمة رسوم الخدمات المصرفية للأفراد في البنك، يتم تحصيل 75 درهماً شهرياً لتجاوز الحد الأدنى للرصيد شهرياً في حسابي الادخار «الأساسي» و«ستيب أب»، اللذين يتطلبان رصيداً بقيمة 5000 و1000 درهم كحد أدنى شهرياً.

في حين لا يفرض البنك رسوماً شهرية لتجاوز الحد الأدنى المطلوب لحساب الادخار «ايزي سفير»، كما لا يفرض الرسوم ذاتها على حسابات «المشرق الذهب الجاري» أو «المشرق الذهب الادخاري».

«دبي التجاري»

أكد بنك دبي التجاري عبر موقعه الإلكتروني تحصيل رسوم شهرية لتجاوز الحد الأدنى للحساب الجاري وحساب التوفير قدرها 75 درهماً أو 30 دولاراً أو 25 يورو، ويشترط البنك لفتح الحساب الجاري توافر رصيد 5000 درهم أو تحويل راتب بالقيمة ذاتها. ويفرض البنك رسوم صيانة قدرها 100 درهم على العميل في حال إغلاقه الحساب الجاري أو حساب التوفير خلال مدة تقل عن ستة أشهر من تاريخ فتح الحساب، وتزداد قيمة رسوم الصيانة إلى 200 درهم سنوياً في حال عدم تفعيل الحساب لمدة تزيد على خمس سنوات.

«الإمارات دبي الوطني»

يعفي بنك الإمارات دبي الوطني جميع أنواع الحسابات الجارية وحسابات التوفير من رسوم الصيانة الشهرية أو رسوم تجاوز الحد الأدنى للحساب، لكنه يفرض رسوماً شهرية قدرها 30 درهماً على تجاوز الحد الأدنى لنوعية واحدة من الحسابات هي «الحساب القيم»، الذي يمنح أصحابه مميزات عدة منها التأمين المجاني، وخدمة المساعدة على الطريق للسيارات، وكذا بطاقة ائتمانية مجانية.

«الخليج الأول»

حدد بنك الخليج الأول رسوماً لتجاوز الحد الأدنى للرصيد بمبلغ 25 درهماً شهرياً لحساب التوفير والحساب الجاري لرصيد أقل من 2000 درهم، كما يحصّل البنك 100 درهم غرامة للسحب المبكر للوديعة خلال فترة تقل عن سبعة أيام من الإيداع مع عدم تحصيل العميل فائدة.

«الإمارات الإسلامي»

يصدر مصرف الإمارات الإسلامي ثلاثة أنواع من الحسابات هي «كلاسيك» و«سلكت» و«إثمار»، ولا يشترط المصرف حداً أدنى للحساب الشهري في «كلاسيك»، في حين يبلغ الحد الأدنى للحساب الشهري «سلكت» و«إثمار» 5000 و100 ألف درهم على التوالي، واعتباراً من 15 مايو الماضي حدد المصرف رسوم عدم الاحتفاظ بالحد الأدنى لمتوسط الحساب لـ(حسابات التوفير) لتكون 50 درهماً للحساب «سلكت» و100 درهم للحساب «إثمار»، ويعفى أصحاب حسابات التوفير «كلاسيك» من تلك الرسوم. كما يفرض المصرف رسوماً لإغلاق الحساب خلال ستة أشهر قدرها 100 درهم، فضلاً عن رسم تغيير للفئة الأدنى قدره 100 درهم للحساب «إثمار» و75 درهماً للحساب «سلكت»، أما رسوم إعادة تفعيل الحساب الراكد فقد قدرها المصرف بـ50 درهماً لنوعيات الحساب المختلفة.

«أبوظبي الوطني»

يشترط بنك أبوظبي الوطني ألا يقل الرصيد عن 1000 درهم، وفي حال نقص المبلغ يتم خصم 75 درهماً رسم حساب شهري بدلاً من 15 درهماً المعتادة سواء كان الحساب توفيراً أو جارياً.

«الاتحاد الوطني»

يشترط بنك الاتحاد الوطني ألا يقل رصيد حساب التوفير أو الحساب الجاري عن 2000 درهم شهرياً، ويخصم البنك 75 درهماً في حال قل المبلغ المتوافر في الرصيد عن ذلك.

«أبوظبي الإسلامي»

لا يتطلب مصرف أبوظبي الإسلامي وجود حد أدنى للرصيد، إذ يمكن للعميل أن يسحب كامل المبلغ الموجود بحسابه من دون خصم رسوم شهرية على الحسابات الجارية أو التوفير، لكن المصرف يخصم رسوماً سنوية قيمتها 500 درهم على دفعتين بواقع 250 درهماً كل ستة أشهر.
[/color]

اول شيى ء ببدء بنفسي انا اغلقت حسابتي في مصرف ابوظبي الاسلامي حساب الولد الاول التوفير اغلاف
حساب الولد الاول غنى اغلاق
حساب الولد الثاني توفير اغلاق
حساب الولد الثاني غنى اغلاق
حساب ام العيال توفير اغلاق
حساب ام العيال غنى اغلاق
حسابى انا غنى اغلاق
اغلاق بطاقه الاتمان
يد بيد لنقتصد من الضرايب واعطاهم درس

3 thoughts on “رسوم البنوك الاجباريه

  1. مع الأسف البنوك اصبحت تضع الرسوم المبالغ فيها دون رقيب او حسيب والمصرف المركزي يقول بأنه لا سُلطة له على رسوم البنوك

    حصل لي موقف مع بنك ابوظبي التجاري حيث فتحت حساب إسلامي (نعم يوجد حسابات إسلامية في بنك ابوظبي التجاري) بإسم ابني ووضعت فيه مبلغ 5الآف درهم وكان عندها الحد الادنى هو 5 الآف درهم

    ثم بعد مرور حوالي ستة أشهر قام البنك بتغيير سقف الحد الادنى إلى 10 الآف درهم دون أي اشعار لللعملاء

    فبدأ البنك يخصم الرسوم الشهرية من حساب ابني ولم انتبه للأمر الا بعد أن اصبح في الحساب مبلغ 2200 درهم أي ان البنك خصم من الحساب 2800 درهم دون وجه حق

    عندها ذهبت للبنك واستفسرت عن الامر فقالت الموظفة بأن البنك رفع الحد الادنى وكان يجب علي أن اقوم بإضافة 5 الآف درهم للرصيد حتى أتجنب الخصومات الشهرية

    دخلت عند مدير الفرع لكن من دون فائدة وعندها سحبت ما تبقى في الحساب واغلقته بالكامل

    هذه هي البنوك التي يُقال انها وطنية وليس لها هم سوى سرقة العملاء



  2. «أبوظبي الإسلامي»

    لا يتطلب مصرف أبوظبي الإسلامي وجود حد أدنى للرصيد، إذ يمكن للعميل أن يسحب كامل المبلغ الموجود بحسابه من دون خصم رسوم شهرية على الحسابات الجارية أو التوفير، لكن المصرف يخصم رسوماً سنوية قيمتها 500 درهم على دفعتين بواقع 250 درهماً كل ستة أشهر.
    [/color]

    يرجى التأكد من هذه المعلومـة بالنسبة لحسابات التوفير، لأني عميل عندهم، والإتفاق على أن الخصم يكون بواقع 125 درهماً كل 6 شهور، أي 250 درهماً في السنة الواحدة

    هذا والله أعلم

Comments are closed.