يقول عليه الصلاة والسلام((لا ‏يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوا بمعصية الله فإن الله لا ‏ينال ما عنده إلا بطاعته))

أيها المسلمون: طلب الرزق غريزةٌ عند كل الأحياء، فما إن ‏تَبدوَ بوادرُ الصباح حتى يستعد الفلاحون والتجار، وأصحاب ‏الصنائع والحرف، وأرباب الوظائف والإدارات، يستعدون ‏للدخول في كدحٍ طويلٍ كي يحرز كلُّ امرئٍ منهم قوته وقوت ‏عياله.

وهذا الكدح الطويل والسعي الحثيث محكٌّ قاسٍ للأخلاق ‏والمسالك، والثبات واليقين، والطمأنينة والرضى.

إن اللهف على تأمين العيش، واللهاث من أجل سدِّ أفواه ‏الصغار والضعاف قد يلجئ بعض النفوس إلى الختل ‏والتلون، والكذب والحيف، والتدليس والغش. وربما وُجد ‏ضعاف يتملقون أقوياء، وأذلاء يذوبون في أعتاب كُبراء.

إن إلحاح الرغبة في طلب الكفاف أو طلب الثراء مع وعورة ‏الطريق، وطول المراحل والمنازل في هذه الحياة، وشعور المرء ‏بالحاجة إلى ناصرٍ ومؤنسٍ مع ما قد يلاقي من أعداء ‏ومتربصين؛ كل ذلك قد يدفع إلى اللؤم والذلة وسلوك ‏المسالك الملتوية.

ولكن دين الإسلام يأبى ثم يأبى أن يكون الكدح وراء الرزق مزلقةً ‏لهذه الآثام كلِّها، وينهى ويكره أن يلجأ المسلم أبداً إلى غشٍ ‏أو ذلٍَ أو ضيم ليجتلب به ما يشاء من حطامٍ.

وفي سدِّ هذا الطريق يقول عليه الصلاة والسلام((لا ‏يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوا بمعصية الله فإن الله لا ‏ينال ما عنده إلا بطاعته))([1]).

إذن ما هو المخرج؟ وما هو الحل من هذه المعضلة التي ‏يعيشها فئامٌ من الناس على ظهر هذه البسيطة؟ ‏يتهارشون ويأكل بعضهم بعضاً، ويظلم بعضهم بعضاً؟؟ ‏وفي عصرنا شاهدٌ كبيرٌ وأنموذج ماثلٌ على هذه الصورة ‏المزرية!!.

اسمعوا إلى هذا الحديث من نبيكم محمد؛ عن عمر بن ‏الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول ((لو ‏أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ‏تغدو خماصاً وتروح بطاناً))([2]).

وابن مسعود رضي الله عنه يقول: إن من ضعف اليقين أن ‏ترضيَ الناس بسخط الله وأن تحمدهم على رزق الله، لا يجرُّه ‏حرصُ حريصٍ ولا ترده كراهية كاره، وإن الله بقسطه وعدله ‏جعل الرَّوْحَ والفرح في اليقين والرضا، وجعل الهمَّ والحزن في ‏الشك والسخط.

أيها الإخوة: إنه التوكل على الله. التوكل شعورٌ ويقينٌ ‏بعظمة الله وربوبيته وهيمنته على الحياة والوجود والأفلاك ‏والأكوان. فكل ذلك محكومٌ بحوله وقوته سبحانه.

التوكل قطع القلب عن العلائق، ورفض التعلق بالخلائق، ‏وإعلان الافتقار إلى محوِّل الأحوال ومقدِّر الأقدار لا إله إلا هو. ‏إنه صدق اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب ‏المصالح ودفع المضار ولا ينفع ذا الجد منه الجد.

التوكل صدقٌ وإيمانٌ، وسكينةٌ واطمئنان، ثقةٌ بالله في الله، ‏وأملٌ يصحب العمل، وعزيمةٌ لا ينطفئ وهجُها مهما ترادفت ‏المتاعب. بالتوكل تُرفع كبوات البؤس، وتُزجر نزوات الطمع. لا ‏يكبح شَرَهَ الأغنياء ولا يرفع ذل الفقراء سوى التوكل الصادق ‏على الحي الذي لا يموت.

يقول سعيد بن جبير رحمه الله: التوكل على الله جماع ‏الإيمان. المتوكل على الله ذو يقظةٍ فكريةٍ عاليةٍ ونفسٍ مؤمنةٍ ‏موقنةٍ. قال بعض الصالحين: متى رضيت بالله وكيلاً وجدت ‏إلى كل خير سبيلاً.

وقال بعض السلف: بحسبك من التوسل إليه أن يعلم من ‏قلبك حسن توكلك عليه.

التوكل إيمان بالغيب بعد استنفاد الوسائل المشروعة في ‏عالم الشهادة. تسليم لله بعد أداء كل ما يرتبط بالنفس من ‏مطلوباتٍ وواجباتٍ.

أيها الإخوة: وأول بواعث التوكل ومصادره توحيد الله وإفراده ‏بالعبادة؛ فالرب المعبود سبحانه: له الأسماء الحسنى ‏والصفات العلى: الله خالق كل شيء وهو على كل شيء ‏وكيل له مقاليد السموات والأرض . . [الزمر:62-63]. وتوكل ‏على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده [الفرقان:85]. وتوكل ‏على العزيز الرحيم الذي يراك حين تقوم وتقلبك في ‏الساجدين إنه هو السميع العليم [الشعراء:217-220].

التوكل أجمع أنواع العبادات، وأعلى مقامات التوحيد، ‏وأعظمها وأجلها. وما ذلك إلا لما ينشأ عنه من الأعمال ‏الصالحة، والرضى العميق، واليقين الثابت.

ولقد جاء الأمر به في كتاب الله في أوجه مختلفة، وسياقات ‏متعددة، ومناسبات متكاثرة. بل لقد جعله شرطاً للإسلام ‏والإيمان فقال سبحانه: إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن ‏كنتم مسلمين [يونس:84]. وقال سبحانه: وعلى الله ‏فتوكلوا إن كنتم مؤمنين [المائدة:23]. قال أهل العلم: فدل ‏ذلك على انتفاء الإسلام والإيمان بانتفائه.

وقال عن أنبيائه ورسله: وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا ‏سبلنا [إبراهيم:12]. وقال لنبيه محمد: فتوكل على الله إنك ‏على الحق المبين [النمل:79]. وتوكل على الله وكفى بالله ‏وكيلاً [الأحزاب:3]. قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو ‏مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون [التوبة:51]. رب المشرق ‏والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلاً [المزمل:9].

وقال عن أصحاب نبيه محمد : الذين قال لهم الناس إن ‏الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا ‏حسبنا الله ونعم الوكيل [آل عمران:173].

وقال عن أوليائه: ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ‏‏[الممتحنة:4].

وقال في صفات المؤمنين: إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت ‏قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم ‏يتوكلون [الأنفال:2].

وقال في جزاء المتوكلين: ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن ‏الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً [الطلاق:3]. وما ‏عند الله خير وأبقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ‏‏[الشورى:36].

أيها الإخوة: هذا هو التوكل في حقيقته، وأثره، وجزائه، ‏وصفات أهله لكنه ما كان تواكلاً ولا اتكالية، وما كان ‏ضياعاً ولا إهمالاً للسنن والأسباب.

إن تحقيق التوكل لا ينافي السعي والأخذ بالأسباب البتة. إن ‏السعي في الأسباب بالجوارح طاعة لله، والتوكل على الله ‏بالغيب إيمانٌ بالله.

إن المتوكلين في كتاب الله هم العاملون: نعم أجر العاملين ‏الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون [العنكبوت:58-59].

وإمام المتوكلين نبينا محمد ، وسيرته جلية محفوظة؛ فقد ‏اختفى في الغار عن الكفار، وظاهَرَ في بعض غزواته بين ‏درعين([3])، وتعاطى الدواء، وقال ((من يحرسنا الليلة))([4])، ‏وأمر بغلق الباب وإطفاء النار عند المبيت([5]) وقال لصاحب ‏الناقة ((أعقلها وتوكل))([6]).

وقال سبحانه لنبيه لوط عليه السلام: فأسر بأهلك بقطع ‏من الليل [هود:81]. وأوحى إلى نبيه موسى: أن أسر بعبادي ‏إنكم متبعون [الشعراء:52]. ونادى أهل الإيمان يا أيها الذين ‏آمنوا خذوا حذركم [النساء:71].

فليس التوكل بإهمال العواقب واطِّراح التحفظ، بل ذلك ‏عند العقلاء والعلماء عجزٌ وتفريطٌ يستحق صاحبه ‏التوبيخ والاستهجان.

ولم يأمر الله بالتوكل إلا بعد التحرز واستفراغ الوسع فقال ‏عز شأنه: وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله [آل ‏عمران:159].

إن العبد المؤمن ليجمع بين فعل الأسباب والاعتصام ‏بالتوكل، فلا يجعل عجزه توكلاً، ولا توكله عجزاً. إن تعسر ‏عليه شيء فبتقدير الله وإن تيسر له شيء فبتيسير الله.

يقول سهل التستري: من طعن في الحركة والسعي فقد ‏طعن في السنة، ومن طعن في التوكل فقد طعن في الإيمان. ‏فالتوكل حال النبي ، والكسب سنته فمن عمل على حاله ‏فلا يتركن سنته.

والمسلم المتوكل يخرج من بيته متوجهاً إلى عمله ومهنته، ‏تزدلف قدمه من عتبة بابه وهو يقول((باسم الله، توكلت ‏على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أَزِلَّ أو ‏أُزل، أو أَضل أو, أُضل، أو أَظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل ‏علي))([7]).

وقد كان من ذكر رسول الله ((اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، ‏وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، أعوذ بعزتك، لا ‏إله إلا أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون))([8]).

ومن قال: باسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله ‏يقال له حينئذٍ كُفيت ووقيت وهُديت، وتنحى عنه ‏الشيطان([9]). وهو يقول لشيطان آخر: ما تريد من عبد قد ‏هُدي وكُفي وحُفظ؟ ؟. وفي التنزيل العزيز: إنه ليس له ‏سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون [النحل:99].

أيها الإخوة: وثمة موطن من مواطن العمل لا يكون على ‏وجهه، ولا تتحقق غايته والحق الذي يحمل عبأه أنبياء الله ‏عليهم السلام ومن اقتفى أثرهم من أهل العلم والإيمان ‏والصلاح والإصلاح. إن كل أولئك يتعرضون لمخاوف مزعجة، ‏لا يثبتون لعي الروع والغبن إلا لأملهم في الله واستنادهم ‏إليه، لا يثبتون إلا بالتوكل الذي ينير أمامهم ظلمات ‏حاضرهم، ويعينهم على مواجهة الأخطار بعزم وثقة ‏واطمئنان.

وما يلاقيه الأنبياء شيءٌ عظيمٌ يجسده قول موسى وأخيه ‏عليهما السلام وقد أمرهما ربهما أن يذهبا إلى فرعون فقالا: ‏ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى [طه:45]. فجاءهما ‏الدواء البلسم لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى [طه:46].

إنه الشعور الكبير والعميق بمعية الله وعنايته، ذلكم هو ‏المؤنس في الموحشات، والمشجع في الرهبات. وهذا هو أبو بكر ‏الصديق رضي الله عنه يقول: نظرتُ أقدام المشركين ونحن في ‏الغار وهم على رؤوسنا فقلتُ يا رسول الله لو أن أحدهم نظر ‏تحت قدميه لأبصرنا؛ فقال عليه الصلاة والسلام ((ما ظنك ‏باثنين الله ثالثهما))([10]). والله عز وجل يقول في محكم ‏كتابه: لا تحزن إن الله معنا [التوبة:40].

وحينما وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو ‏لتعودن في ملتنا [إبراهيم:13].

جاء الجواب على لسان خطيب الأنبياء شعيب عليه وعلى ‏نبينا وعلى جميع أنبياء الله الصلاة والسلام قد افترينا على ‏لله كذباً إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها وما يكون ‏لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء ‏علماً على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت ‏خير الفاتحين [الأعراف:89].

إنه المجد الشامخ لا يخطه إلا نفرٌ من المؤمنين المتوكلين قل هو ‏الرحمن آمنا به وعليه توكلنا فستعلمون من هو في ضلال ‏مبين [الملك:29].
‏========‏

One thought on “رسول الله يحذر: لا ‏يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوا بمعصية الله ..

Comments are closed.