أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

[FONT=’Arial’,’sans-serif’]وَيَقولُونَ لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيم.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ.[/font]
[FONT=’Arial’,’sans-serif’]مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ.[/font]
حبيت يا أخواني و أخواتي أن أنوه فقط لبعض الناس اللي يقولون عبارات مثل ( ربنا ما بيسامحك على اللي سويته فيه ) ( ياويله من ربه ) ( شو بيسويبه ربنا ) وغيرها من هذه العبارات المماثلة … فهذه بعض الآيات القرآنية وأرجو من يستخدم مثل هذه العبارات أن يقرأ هذه الآيات قبل التفوه بها .. اشكركم .

أخوكم بو منصور

4 thoughts on “رد على كل من يقول

  1. بارك الله فيك ونفع بك , وقد اجدت وأفدت في كلامك واختصرت ,ولي في هذه العجالة كلمات احببت ان اسطرها تدعم ما ذكرتموه وتؤيده بالدليل .
    فقولهم :
    ( ربنا ما بيسامحك على اللي سويته فيه , ونحوها من الكلمات التي فيها تأله على الله )

    وهذه اقرب ما تكون من قول الرجل من بني إسرائيل : ( والله لا يغفر الله لفلان) , فكانت النتيجة ان حبط عمله !!!
    وهذا مصداق قول النبي -صلى الله عليه وسلم : ( وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ) ,فعلى المسلم أن يحفظ لسانه ويتورع عن إطلاقه فيما لا تحمد عقباه , وعليه ان يقول الخير او يصمت , ولك هذه القصة :
    قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة , فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول : أقصر , فوجده يوما على ذنب فقال له: أقصر,
    فقال: خلني وربي أبعثت علي رقيبا ؟! ,
    فقال : والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة,
    فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين ,
    فقال : لهذا المجتهد أكنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا .
    وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي ,
    وقال للآخر اذهبوا به إلى النار.
    قال أبو هريرة : والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته .) صحيح ابي داود.
    وجاءت بلفظ آخر في صحيح مسلم :
    [ إن رجلا قال : والله لا يغفر الله لفلان وإن الله قال : من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان ؟ فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك] . ( صحيح مسلم)
    قال بعض أهل العلم : وفيه دليل صريح أن التألي على الله يحبط العمل أيضا كالكفر وترك صلاة العصر ونحوها .
    و قال صلى الله عليه وسلم: « إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه].

Comments are closed.