رئيس مجلس إدارة “الخليج للملاحة القابضة”: مؤسسوا الشركة لن يقوموا ببيع أسهمهم بعد رفع الحظر عن تداولهم .. وسعر السهم المنخفض غير عادل ولا يعكس الملاءة المالية القوية للشركة

أرقام – خاص 05/03/2009
قال “عبد الله الشريم” رئيس مجلس إدارة شركة “الخليج للملاحة القابضة” المدرجة في سوق دبي المالي خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة مساء هذا اليوم في فندق الحبتور جراند بدبي، إن الملاك المؤسسين لشركة الخليج للملاحة القابضة لن يقوموا ببيع أسهمهم بعد رفع الحظر عن تداول أسهم المؤسسين، لأن الأسعار الحالية غير مقبولة ولا تمثل أداء الشركة وقدراتها، عدا عن كون استثمار المؤسسين فيها هو استثمار طويل الأمد، فليس هناك نية لبيع أسهمهم لعام وأكثر من الآن، وما يشاع بخلاف ذلك غير صحيح.

وأضاف “الشريم” إن أسعار الأسهم عموما في الإمارات والخليج وصلت إلى مستويات غير مقبولة إطلاقا، ولا تعكس الأداء الجيد للكثير من الشركات، كما أنها لا تعكس قوة الاقتصاديات الخليجية، فأصبح الوضع في الخليج أن الخليجيين يتألمون أكثر من المريض الأساسي (في إشارة للدول الغربية منبع الأزمة المالية) ،، ولذلك فإن مجلس إدارة الشركة يعتقد أن سعر السهم المتدني في السوق لا يعكس قوة الشركة وملاءتها المالية وحسن أداءها، وهو سعر غير عادل إطلاقا.

وقال رئيس مجلس الإدارة إن انتظار الشركة خلال السنتين الماضيتين واتخاذها قرارا بعدم الاستثمار في تلك الأوقات بسبب ارتفاع التكلفة وفورة الأسعار إلى مستويات عالية كان قرارا صائبا وظهر صوابه الآن، حيث كانت الشركة ستتكبد تكاليف كبيرة في تلك الفترة لو باشرت بناء سفن جديدة وعمليات استحواذ، أما الآن فإن لديها فرصة عظيمة خلال 2009 لبناء سفن أو الاستحواذ عليها أو حتى الاستحواذ على شركات مختصة بهذا المجال بأسعار أقل بكثير، حيث أن الملاءة المالية لدى الشركة تمكنها الآن من بناء أسطول متكامل.

وتعليقا على توقعات الأداء خلال 2009 والوضع الراهن خلال الأزمة المالية الحالية، قال “الشريم”: إن عام 2009 سيمثل عام تحدٍ كبير بالنسبة للشركة فالعالم يتعرض لأعنف أزماته الاقتصادية تاريخيا، ولن نستطيع أن نكون بمنئى عن تأثيراتها التي تطال الجميع، ولكن ذلك سيختلف نسبيا باختلاف قطاع العمل ووضع الشركة الحالي، فنحن نؤمن بأن الإبداع يمكن أن يقود مسيرة النمو حتى في أوقات الأزمات وهو ما يمثل أهم القواعد التي تقوم عليها الشركة، ونحن ندرك حجم التحدي الذي سنواجهه خلال هذا العام، لكننا وبإذن الله سنخرج من هذه الأزمة أقوى مما كنا عليه.

وردا على سؤال لأرقام حول أسباب تراجع أرباح وإيرادات الشركة خلال الربع الأخير 2008 ومدى تأثر الإيرادات بالعوامل الاقتصادية المتأزمة، أجاب “الشريم”: أن ما يزيد عن 50% من سفن الشركة مؤجرة بعقود طويلة الأمد، ولم تتغير هذه العقود وإيراداتها، لكن هناك 6 سفن أخرى تعمل في السوق الفورية، وبالتالي تتأثر بما يحصل في هذه السوق، وما حصل في السوق خلال فترة الأشهر الماضية هو تراجع في قطاع الشحن والشحن البحري، وإن كان التراجع أقل في قطاع نقل النفط والبتروكيماويات.

وفي جواب منه على سؤال آخر لأرقام على هامش الجمعية عن مدى عزم الشركة المضي قدما في شراء 10% من أسهمها، وما إذا كانت الموافقة على شراء الأسهم ستستخدم فعلا أم أنها قررت لتكون جاهزة فقط عند الطلب كما فعلت بعض الشركات في السوق؟، قال “الشريم” إن قرار شراء 10% من الأسهم ليس دعاية، وإنما هو قرار جدي اتُخذ لأن مجلس الإدارة يرى أن سعر السهم الحالي غير عادل أبدا، وستتوجه الشركة للشراء بما لا يزيد عن 10% من الأسهم خلال هذا العام وبعد الإجراءات الرسمية.

وقال أيضا: إن سياسة توزيع الأرباح وجعلها نصف سنوية أيضا، ستستمر طالما كان ذلك في صالح الشركة والمساهمين، ونفى على صعيد آخر تقدم أي شركة أو جهة للاستحواذ على شركة الخليج للملاحة، وقال بأن العكس هو الصحيح فالشركة تدرس الاستحواذ على شركات أخرى.

7 thoughts on “رئيس مجلس إدارة “الخليج للملاحة القابضة”: سعر السهم المنخفض غير عادل

  1. بصراحة ادارة الشركة من افضل الادارات وتحترم مساهمينها .. واللي باقي بس الشركة تباشر بشراء اسهمها … وياريت لو اخواني المحللين يحطون اهداف السهم للاسبوع القادم

  2. اخوي الذيب
    ال 0.05% الاخري تم توزيعها وانتهت

    الخلاصة
    حامل السهم الى تاريخ 15/3/2009 يستحق 0.03% نقدي

Comments are closed.