“ديار” تجري محادثات مع “بنك دبي الإسلامي” حول مشروع بقيمة 2.5 مليار درهم استحوذ عليه

المصدر: داو جونز – مصارف وتأمين

دبي (زاويا داو جونز) – تجري شركة التطوير العقاري “ديار للتطوير” (DEYAAR.AI) الدبيانية محادثات مع “بنك دبي الإسلامي” (DIB.AI) من أجل شراء مشروع عقاري بقيمة 2.5 مليار درهم إماراتي (ما يساوي 679.4 مليون دولار) كان المصرف المقرض قد استحوذ عليه مؤخراً في مسعى لتحصيل دينه.

وكان “بنك دبي الإسلامي” قد استحوذ على المشروع المعروف باسم “منتجع بلانتايشن للبولو والفروسية” من “بلانتايشن هولدنغز” الذي تم احتجاز مالكها أرثر فيتز ويليام في دبي في إطار التحقيق في قضية اختلاس مزعومة.

وتأمل شركة التطوير، التي هي أيضاً وسط تحقيق لمكافحة الفساد أدى إلى توقيف رئيسها التنفيذي السابق زاك شاهين، بشراء المشروع الذي خصصت له مساحة 20 ألف متر مربع من الأرض في دبي.

وفي هذا السياق، قال مسؤول في “ديار” رفض الإفصاح عن اسمه: “تم تقييم هذه الفرصة ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع “بنك دبي الإسلامي” على كيفية المضي قدماً”.

إشارة إلى أن المصرف يملك حصة بنسبة 41% في “ديار”، وفقاً لقاعدة بيانات الشركة على موقع zawya.com.

إلى ذلك، أقفلت أسهم “ديار” على تراجع بنسبة 4.9% إلى 1.56 درهم يوم الأحد. وهي انخفضت بنسبة 47% منذ العام الفائت. كما تراجعت أسهم “بنك دبي الإسلامي” بنسبة 5.5% إلى 6.05 دراهم يوم الأحد أو ما نسبته 37% لغاية تاريخه هذا العام.

من جهة أخرى، ذكر “بنك دبي الإسلامي” في بيان صدر عنه يوم الخميس بعد أن أوقف سوق دبي المالي التداول بأسهمه: “أنه تسلم ملكية الأرض” التي تعود إلى “بلانتايشن” كجزء من “عملية وضع اليد عليها”.

وفي هذا السياق، صرّح مروان بن غليطة من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي لوكالة “زاويا داو جونز” يوم الأحد أن “بنك دبي الإسلامي” سوف يمضي قدماً في المشروع الذي يشكل جزءاً من مشروع “دبي لاند” المخطط له والبالغة قيمته 80 مليار دولار.

مع ذلك، قد تسعى “بلانتايشن هولدنغز” إلى الوقوف في وجه “ديار” في محاولة لصدّها عن شراء المشروع.

وفي بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى وكالة “زاويا داو جونز” يوم الخميس، قال المدير التجاري في “بلانتايشن” توماس وولف: “قام “بنك دبي الإسلامي” بتطبيق الضمان على منتجع بلانتايشن للبولو والفروسية الذي يقع في “دبي لاند”. وقد جادل مالك “بلانتايشن” بشدة ما إذا كان لدى “بنك دبي الإسلامي” الأسس القانونية للقيام بهذا الأمر”.

هذا ولم تتمكن الوكالة من الاتصال بأي من المسؤولين في “بنك دبي الإسلامي” للتعليق على الموضوع.

وتجدر الإشارة إلى أن فيتز ويليام من “بلانتايشن”، الموجود في مستشفى في دبي تحت الحراسة، هو واحد من بين سبعة رجال أعمال موقوفين حالياً في دبي من دون توجيه أي تهم إليهم وذلك في إطار التحقيق نفسه في نشاطات “بنك دبي الإسلامي”.

وبحسب قيود النيابة العامة في دبي التي اطلعت عليها وكالة “زاويا داو جونز”، إن الأشخاص الآخرين المحتجزون هم عمير موراج، رئيس قسم النشاطات المصرفية الإسلامية في الشرق الأوسط لبنك الاستثمار الأميركي “جاي بي مورغان تشايس وشركاه” (JPM) والموظف السابق في “بنك دبي الإسلامي” إلى جانب تشارلز ريدلي وهو مسؤول مصرفي بريطاني يتخذ من البحرين مقراً له وشريكه ريان كورنليوس إضافة إلى رفعت عثماني وشقيقه ضيا عثماني والمقاول التركي ارين نيل.

لقد هزّت هذه التحقيقات قطاع العقارات في دبي في الوقت الذي يتوقع فيه العديد من المحللين التراجع الأول في أسعار المنازل منذ أن سمحت الحكومة للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات في العام 2002.

بقلم ميرنا سليمان

(النهاية) وكالة داو جونز الإخبارية

Copyright © 2008 Dow Jones & Company, Inc

طھط*ط¯ظٹط« ط«ط§ظ†ظچ: “ط¯ظٹط§ط±” طھط¬ط±ظٹ ظ…ط*ط§ط¯ط«ط§طھ ظ…ط¹ “ط¨ظ†ظƒ ط¯ط¨ظٹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ” ط*ظˆظ„ ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط¨ظ‚ظٹظ…ط© 2.5 ظ…ظ„ظٹط§ط± ط¯ط±ظ‡ظ… ط§ط³طھط*ظˆط° ط¹ظ„ظٹظ‡ – Middle East News

.

One thought on ““ديار” تجري محادثات مع “بنك دبي الإسلامي” حول مشروع بقيمة 2.5 مليار درهم استحوذ عليه

Comments are closed.