دول الخليج تخسر ملايين الدولارات لعدم الشراء الموحد للقاح الأنفلونزا

بقلم قحطان العبوش
في يوم الأربعاء, 30 سبتمبر 2009


كشف المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، أن عدم التزام دول المنطقة بآلية الشراء الموحد لمصل “لقاح” أنفلونزا الخنازير ضاعف سعر شرائه، فيما كانت الآلية الموحدة تجعله أقل ثمنا.

وقال المدير العام للمكتب توفيق خوجة، طلبنا من دول الخليج شراء مصل أنفلونزا الخنازير بآلية موحدة، حتى يكون أرخص سعرا، لكن الدول الخليجية كانت في مرحلة الهلع العالمي، وكانت كل دولة تسابق الزمن في حجز الكميات، والشركات المصنعة في الوقت نفسه لا تريد الشراء الموحد لأن هناك أكثر من 190 دولة تحجز اللقاحات.

وأضاف خوجة خلال اجتماع للمجلس التنفيذي في الرياض أمس الثلاثاء أن أسعار اللقاحات الآن تضاعفت نتيجة الطلب المتزايد، مشيرا إلى أن البحرين طلبت الحصول على لقاحات بأسعار مضاعفة، نظرا لضيق الوقت، مبينا أن قيمة جرعة اللقاح الواحدة تقدر بـ 35 دولارا.

وأوضح أن الاهتمام بمرض أنفلونزا الخنازير في دول المجلس مبالغ فيه وأعطي ضخامة كبيرة وكأنه وباء وأعطي أكثر من أي مرض آخر مقارنة بالأمراض الأخرى، مشيرا إلى أن تسميته بأنفلونزا الخنازير جعل الناس في حالة هلع ورعب، وتابع “رأينا كيف مر موسم العمرة بشكل سليم”.

7 thoughts on “دول الخليج تخسر ملايين الدولارات لعدم الشراء الموحد للقاح الأنفلونزا

  1. وأوضح أن الاهتمام بمرض أنفلونزا الخنازير في دول المجلس مبالغ فيه وأعطي ضخامة كبيرة وكأنه وباء وأعطي أكثر من أي مرض آخر مقارنة بالأمراض الأخرى، مشيرا إلى أن تسميته بأنفلونزا الخنازير جعل الناس في حالة هلع ورعب

    والله الواحد ما يعرف يصدق من ويكذب من ؟؟؟؟
    السالفة خبال

  2. والله انا اشوف ان خسارة العرب ككل مو بالمنطقه فقط .. يعني لو يجتمعوا وزارء الصحة العرب على شراء المطلوب وتوحيد متطلباتهم للمصل اعتقد بيكون هناك كفايه ان شاء الله ان يشمل جميع الدول العربية .

    وايضا المصل مشكوك بامره واليوتيوب فضح تلاعب الامريكان بخصوص المصل . والله كريم

  3. الناس كل يوم تموت و هم هلع و هلع الله يعين حوطو في المستشفيات و العيادات بنفسكم و احكموا

    اكيد الناس كل يوم تموت ( نوم ) بس بسبب المرض ما أظن

    و ياخي ماحد يموت ناقص عمر

    (اللهم بارك لنا في أعمارنا و أرزاقنا

    لأن نسبة الوفاة إلى نسبة المصابين لا تذكر مقارنة بعدد المصابين

    و بعدين إذا الكلام صحيح ( عن خطر المرض) تراة في النهاية تجارة و تظليل

    و مثل ما إستوا في انفلونزا الطيور

    اللهم إحمي البلاد و العباد

    __________________

  4. الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    لو كل منا اقتنع بان محد بيموت ناقص عمر كان كل هذا الهلع ما ستوى في الاصل الكل يموت رعب من شي اسمه موت مع انه حق علينا والله والله يحفـــظ بـــلاد المسلمين ويرحمنا برحمته الوسيعة من هذا البلاء .. اللهـمـ آآآمــــيــــن

Comments are closed.