إجمالي قيمة الأصول والمشاريع يصل إلى 52 مليار دولار دمج «نخيل» و«استثمار العقارية» يؤسس أكبر شركة للقطاع في العالم تزمع دبي العالمية، دمج اثنين من أذرعها وهما نخيل وشركة استثمار العقارية، لإنشاء أكبر شركة للعقارات في العالم، بأصول ومشاريع قائمة تقدر ب52 مليار دولار. وقالت مجلة «ميد» إن نخيل هي أكبر الشركتين بمشاريع تقدر ب42 مليار دولار. فيما تقدر مشاريع استثمار العقارية بأكثر من 10 مليارات دولار من الأصول والمشاريع.

وقد امتنعت الشركتان عن التعليق على خططهما الاندماجية، غير أن مصدراً كبيراً في نخيل أكد أن المحادثات دخلت مرحلة متقدمة، مضيفاَ بأن الإعلان رسمياً عن الخطة قد يتم قبل نهاية العام الحالي 2007. وقالت «ميد»: إن المشاريع والأصول التي تمتلكها الشركة المدمجة، ستستخدم كمصدر لتمويلات جديدة لنخيل، التي جمعت مبالغ طائلة خلال العامين الماضيين لتمويل عملياتها.

إصدار صكوك

وكانت الشركة طرحت في عام 2006 أكبر إصدار للصكوك الإسلامية في العالم، بقيمة 52. 3 مليارات دولار، ثم أطلقت إجارة (رهن إسلامي) بقيمة 85. 1 مليار دولار في عام 2007. وقررت مؤخراً وضع أصولها السكنية في صندوق استثمار عقاري. كما قالت إنها قد تدرج أسهمها في سوق البورصة خلال العامين المقبلين.

ويذكر أن رؤساء نخيل التنفيذيين تحدثوا مراراً عن توسعة عمليات الشركة في الخارج لأكثر من ثلاث سنوات، غير أن تركيزها انحصر حتى الآن في عمليات تطوير في دبي. وهي تضم جزر النخلة الثلاث، والعالم، وواجهة دبي البحرية، وبترسيخ تواجدها العالمي،

فإن نخيل ستحذو حذو غيرها من المطورين بدبي، الذين نفذوا مشاريع خارجية، فقد طورت إعمار العقارية وسما دبي وشركة دبي العالمية عبر لمتلس سلسلة من المشاريع في المنطقة وجنوب آسيا والشرق الأقصى.

فيما تمتلك استثمار أصولاً رئيسة في أسواق ناضجة، والتزمت بمشاريع في أسواق ناشئة، وتضم عقاراتها في لندن، ون ترافلجار سكوير، فيما تمتلك في نيويورك سلسلة من العقارات الفاخرة، بما فيها 280 بارك أفينو و230 بارك آفينو، وفندق تبكر بوكر في تايمز سكوير، ومندارين اوريننال في تايم وورنر سنتر، وفندق دبليو هوتيل يونيون سكوير .

منتجع في أفريقيا

وتشارك استثمار في أفريقيا، ضمن تحالف لبناء منتجع مازاجان في المغرب، كما تقوم بتطوير في أنداي ووترفرونت في جنوب أفريقيا، وفندق كمبنيسكي بالاس في جيبوتي سيتي، ومنتجعات في زنجبار وجزر القمر. وفي آسيا، تبني ضمن تحالف مشترك برجين متعددي الأغراض في سنغافورة، وفي تايلاند استحوذت على حصة مقدارها 80% في تطوير فندقي في بانكوك.

وستتولى بالتعاون مع شريك محلي بناء وتشغيل منتجع في كول ساموي. كما انها تشكل جزءاً من تحالف مشترك لتطوير وامتلاك تيون هوتيلز في جنوب شرق آسيا وفي دبي، تطور استثمار مشروع كانال بوينت في شارع الشيخ زايد،

بالإضافة إلى امتلاكها سفينة الركاب كوين اليزابيث 62 التي جرى تحويلها إلى فندق عائم وسترسو على ضفاف نخلة الجميرا. كما انها حصلت على حقوق امتياز ايزي هوتيلز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وباكستان.

وقد التزمت الشركة بالاستثمار في البرج العقارية، المستثمر الرئيسي في المرحلة الأولى من مدينة العرب التابعة لمشروع الواجهة البحرية الذي تنفذه نخيل العقارية. وسيتضمن المشروع أعلى برج في العالم، وهو البرج الذي يتوقع أن يبلغ ارتفاعه 1200 متر، وسيكون عند اكتماله أعلى من برج دبي، صاحب الرقم القياسي الحالي، الذي من المتوقع أن يصل ارتفاعه إلى 800 متر عند اكتماله.

حصص متنوعة

وقالت مجلة «ميد» إن دبي العالمية تمتلك حصصاً في شركات تعمل في حقول شتى، فالمستشفيات وتجارة التجزئة، واللوجستيات وقطاعات النقل، بما فيها مشغلة الموانئ، موانئ دبي العالمية، ومجموعة التمويل اركابيتا، وكيرزنر العالمية، وهي تضم أكثر من 50 ألف موظف في 100 مدينة منتشرة في أنحاء العالم.

ميد
أضف تعليقك