كن مسلحا بأمور أساسية عند شراء العقارات.

تعد ظاهرة العقارات في دولة الامارات العربية المتحدة فريدة من نوعها. فبدءاً من أبوظبي وحتى دبي ورأس الخيمة ما زال المشترون الإقليميون والدوليون يستثمرون بحماس مستفيدين من العروض المغرية التي يوفرها قطاع العقارات في الدولة مثل شروط الدفع السهلة وعوائد إعادة البيع المعفاة من الضرائب.

وما زال هذا المزيج من الظروف المؤثرة يقود مبيعات العقارات إلى مستويات فريدة، رغم انخفاض معدل النمو السنوي في رأس المال في معظم أسواق الإماره بالمقارنة مع الأرباح الكبيرة التى تحققت فى بداية العقد الحالي.

وقد تبنى المواطنون في الجزيرة العربية حركة ازدهار العقارات، لا سيما بالنسبة للبيع المبكر للعقارات. ومع ذلك ، فقد كان الارتفاع النيزكي لمبيعات العقارات للمغتربين هو الذي استحوذ على الخيال وملأ جيوب الشركات العقارية الخاصة والحكومية.

وبشكل لا يصدق حدث هذا النمو الذي تحقق الجزء الأكبر منه رغم عدم وجود شركة أو إطار تنظيمي. وقد أجبر عدم نضج السوق مع كثرة التحديات القانونية المستثمرين المستقبليين على القيام شخصياً بجهود حثيثة قبل شراء العقارات في المنطقة.

ويمكن لشراء العقارات أن يكون عملية شاقة حتى في أفضل الأوقات وفي ظل وجود التشريعات المنظمة. ولكن في هذا السوق الناشئ حيث النظم واللوائح لا تزال إلى حد كبير في بداياتها فأنت بحاجة إلى أن تكون مسلحاً بقدر كبير من المعلومات الموثوق بها. وقبل البدء بالبحث عن مكان إقامة خاص أو الاستثمار في العقارات، تسلح بالأدوات الأساسية التي ستحتاجها عند تسلق أول درجات السلم العقاري.

أي شركة عقارات تختار؟

قد يشكل وكيل عقارات جيد فرقاً بين تجربة استثنائية سلسة أو تجربة كارثية في سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومع وجود عدد كبير من المتغيرات التي تكتنف عملية شراء العقارات فأنت بحاجة إلى ضمان أنك وأموالك في أياد أمينة.

وتعتبر الشفافيه هي المفتاح هنا، ذا قم دائماً بطلب توضيحات كاملة حول رسوم وتكاليف البيع. ولا تخجل من توجيه أسئلة حول ما إذا كانت هناك تكاليف مخفية كما تذكر دوما بأن صفقات العقارات التي تبدو جيدة لدرجة يصعب تصديقها هي فعلا كذلك.

وعند البحث عن وكلاء لتعمل معهم في الإمارات أو في بلدك أطلب وتحقق من صحة وثائق الشركة. إسأل ما إذا كانت الشركة مسجلة لدى أي من دوائر الأراضي والمساحة في الإمارات. ومن المفيد أيضاً أن تسأل عن مجالات خبرة الشركة وعن مجال الخدمات التي تقدمها.

وإذا كنت من الوافدين الجدد إلى سوق العقارات أو لم تكن على معرفة بالسوق التي تخطط للاستثمار بها حاول الحصول على الشهادات حيثما كان ذلك ممكناً. وإذا كنت مقيماً في البلد الذي تخطط للاستثمار فيه فليس هناك أفضل من إيجاد وكيل مناسب أكثر من الحديث الشفهي والتحدث إلى الناس الذين سبق لهم أن استثمروا بشكل إيجابي.

الوكيل الخاص بك

بمجرد أن تجد شركة العقارات أو المطور الذي تنوي المضي قدماً معه سيتم تقديمك لوكيلك – الشخص المسؤول عن إيجاد وتقديمك للعقار (ومالك العقار) الذي اخترت.

ويشمل دورهم أيضا الترتيب لعقد نقل الملكية من المالك أو المطور. ومع ذلك تقدم بعض الشركات فرص تمديد خدمات العقارات بما في ذلك إدارة وتأجير العقارات، الأمر الذي قد تجده مفيدا للغاية بمجرد أن يكتمل العقار الخاص بك.

ضوابط الشراء

وعند البت في نوع الشراء قم بتحديد ضوابط الشراء. لماذا تشتري؟ هل هذا منزل الأسرة أم هو استثمار محض لجذب عوائد مالية؟ هل تريد الاحتفاظ بالملكية على المدى الطويل من أجل التأجير؟

سوف تحدد الإجابه على هذه الاسئلة نوع ومكان العقارات التي تخطط لشرائها. وبمجرد تحديدك لاختيارك قم بعمل قائمة موجزة ومختارة من وكلاء العقارات ثم قارن بين النتائج التي يقدمونها. وبعد ذلك يستطيع المستشار العقاري الخاص بك أن يقدم لك النصح من حيث أفضل موقع ليتناسب مع احتياجاتك وميزانيتك.

وتعد الزيارة الميدانية للموقع من الأمور المفيدة دائماً لتجعلك على معرفة بالمنطقة. وتذكر إذا ما كنت تريد شراء العقارات للانتقال إليها بأن تواريخ التسليم في هذا السوق كثيراً ما تتأخر لذلك إبق على اتصال منتظم مع المطور الذي سيقدم لك شرحاً عن تطور المشروع على أرض الموقع.

التكاليف الكاملة

عند شراء العقارات على الخارطة مباشرة من المطور فإن النقود التي تدفعها تكون معلومة تماماً، حيث سيقوم المطور بدفع عمولة للوكيل الخاص بك ولن تكون مسؤولاً عن هذا. ويجب أن تأخذ مسألة الرسوم لعملاء العقار والأرباح للبائعين بعين الاعتبار فقط فى حالة إعادة البيع.

ويعتبر دفع نسبة مئوية من صافي سعر البيع للوكالة هي النسبة المتعارف عليها ولكن قد تنخفض هذه النسبة لحوالي 1% تبعاً لنوع الملكية والقيمة الإجمالية للشراء. وتذكر لا يمكن إخفاء تكلفة العقارات أثناء الصفقة. طالب بشفافية كاملة من وكيلك الخاص منذ البداية.

وتشمل التكاليف الإضافيه نقل الملكية والتسجيل مع دائرة الأراضي المناسبة. ففي عمليات الشراء يقوم المشتري بدفع تكاليف نقل العقد والتي عادة ما تكون 2% (ولكنها بالإجمال تتراوح بين واحد و ثمانية في المائة) من السعر الأصلي للعقارات. ولكن قد يختلف هذا الأمر بناءاً على المطور. وبعد إتمام الشراء ستكون هناك أيضاً تكاليف إضافية بنسبة 1.5% لتسجيل العقارات الخاصة بك لدى دائرة الأراضي.

الجوانب القانونية

قلة من الناس يستخدمون المحامين متى قرروا المضي قدماً في شراء العقارات. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن عمليات نقل الملكية وتبادل العقود تتم بواسطة المطور ودائرة الأراضي. حيث تلتزم هذه الأطراف بإجراءات نقل ملكية صارمة.

ونظراً لذلك، ستتعين عليك قراءة كل العقود بعناية وفهم محتواها تماماً قبل التوقيع على أي شيء. إلى جانب ذلك، يجب أن تكون على دراية بعملية تسجيل الأراضي والرسوم الإضافية التي قد تكون مستحقة الدفع يوم نقل الملكية. ويستطيع وكيلك الخاص أن يقدم لك النصح حول هذه العملية بتفصيل أكبر.

15 thoughts on “دليل المبتدئين لشراء العقارات في الإمارات

  1. مشكوره على طرحك المميز اختي

    وارجو طرح مثل هذه المواضيع في قسم الاستشارات العقاريه

    وياليت اخوانا المشرفين المختصين ينقلو الموضوع لمكاانه الصحيح .

  2. صراااااااحة انتي اميرة المنتدى صلاة على النبي معلومات طيبة وتفيد وان شالله تسفيدين

    وفالج الخيشة خخخخخخخخخخخخخخ

Comments are closed.