السلام عليكم

كل عام وأنتم بخير

عيدكم مبارك … وعساكم من عواده

للتذكير عندما كنا على بعد أيام من دخول عام 2008 … كتبت الموضوع على الرابط المرفق

وهذا اقتباس لما جاء في بداية الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلها أيام معدوده وسوف ندخل عام 2008 ان شاء الله تعالى …. والذي أعتبره عام الحسم بالنسبه للأسواق بشكل عام وربما يتطلب منا قرارات جريئه كالخروج بكامل السيوله من سوق العقار والأسهم أو الدخول بكامل السيوله وخصوصا سوق السهم …..

في هذا الموضوع سوف أتطرق الى أهم حدث ينتظر الأسواق مع القاء نظره بسيطه على بعض الشركات

فما هي أهم الأحداث التي سوف تؤثر على قراراتنا ؟؟

– أزمة الرهونات العقاريه ( عالية المخاطر )

تعددت وتباينت التقارير هذه الأيام حول أزمة الرهونات العقاريه الأمريكيه ومدى امتداد تأثيراتها على الأسواق الأسيويه …. فمنها المتشائمه ومنها المتفائله ومنها المتحفظه .. ولا ألوم أحدا في ذلك التباين في الأراء فتأثيرات تلك الأزمه لم تظهر كاملة حتى الأن لا سيما في الولايات المتحده …

– قرأت قبل أيام أن البنوك اليابانيه رفضت المشاركه في الاستثمار في صناديق أميركيه لمساعدة البنوك والمؤسسات المتعثره للنهوض من كبوتها وحل أزمة خسائرها المتكرره …. والملفت للنظر أن أسباب رفض البنوك اليابانيه جاءت بعد دراسه عميقه للوضع وشكوكها حول مدى قدرة تلك الصناديق من استرجاع أموالها بالرغم من أن تلك النوعيه من الاستثمارات تكون بعيدة المدى …( وقوم بعيون مرصصه مش سهلين !! )

وقبل أيام قرأت في الصحف أن زكام أزمة الرهونات لن تصيب أسواق المنطقه استنادا الى أن الرهونات العقاريه المحليه ليست عالية المخاطر بالرغم من أن بعض الصحف الأجنبيه بدت أكثر تحفظا ….

واليوم قرأت أن بيع الوحدات السكنيه في الولايات المتحده بلغ أدنى مستوياته خلال 12 عام وهناك تخوف من فترة كساد وركود قد تطال الاقتصاد العالمي …

( وهنا يتطلب الوضع شفافيه أكثر واحصائيات أكثر دقه من مصادر محايده عن نوعية تلك الرهونات المقدمه ولا نكتفي بتقارير شركات التمويل العقاريه ذات الصله … وهنا أيضا أطرح سؤال بسيط :

هل يوجد لدينا نظام متكامل بين البنوك وشركات التمويل وشركات التطوير العقاريه بحيث يمنع العميل من الحصول على عدة رهونات من جهات مختلفه لشراء وحدات سكنيه متعدده تفوق طاقته على دفع الأقساط الشهريه حين استحقاقها ؟؟ أم أن ذلك العميل يتأمل أن ترتفع أسعار تلك الوحدات وبيعها فبل موعد دفع الأقساط الشهريه ؟؟

هذا مجرد سؤال من عدة أسئله يجب أن نجيب عليها قبل أن نحكم ونستنتج ونقول أن الرهونات المحليه عالية الجوده وقليلة المخاطر !!!!

كما لاحظنا أيضا تباطؤ سوق العقار هذه الأيام وجميعنا يدرك أن أغلب الشركات المهمه المدرجه في أسواقنا لها ارتباط مباشر وغير مباشر بسوق العقار …

المهم : اذا حدث ذلك السيناريو المتشاءم وتفاقمت تلك الأزمه وطالت أسواقنا والبنوك المحليه ( لا قدر الله ) وبدت بوادر تلك الأزمه في الظهور :—

ذلك السيناريو سوف يتطلب منا الخروج بكامل السيوله من الأسواق سواءا سوق العقار أو الأسواق الماليه ويكون شعار تلك المرحله ( Cash is the King ) …. وربما سيؤدي ذلك الى معالجة مشكلة التضخم دون الحاجه الى اجراء عمليات جراحيه وسيكون للدرهم أكثر قيمه من الوقت الحالي

وربما سيتمكن من يملك المليون درهم عمل الكثير ….. ليس كما هو الحال هذه الأيام فالمليون درهم بالكاد يكفي لبناء ملحق مع كراجين !!

– أما السناريو المتفاؤل أن تنحصر آثار تلك الأزمه على الأسواق الأميريكيه وبعض الأسواق والبنوك الأوروبيه فقط وتبقى أثارها محدوده جدا على أسواقنا ان شاء الله

وربما ستستفيد بعض الشركات بشكل كبير من الوضع المتفاؤل وربما يكون عام 2008 العام الذهبي لها وعام قطف الثمار بالنسبه للمستثمرين

يتبع مع القاء نظره سريعه على بعض الشركات ……

التوفيق للجميع ان شاء الله

طبعا الموضوع كان يدور حول أزمة الرهونات العقارية وكان ذلك قبل حوالي 10 أشهر ووضعت تصور للسيناريو المتشائم وذكرت ان عام 2008 هو عام الحسم وقد يتطلب منا قرارات جريئه كالخروج بكامل السيوله أو الدخول بكامل السيوله … وفي نفس الموضوع تم التطرق الى بعض الشركات

طبعا وبمراقبة الأحداث العالمية فقد حدث أسوء سيناريو على الاطلاق وقد فاق حتى توقعاتي الشخصيه وبغض النظر عن خطة الانقاذ والمسكنات فالكارثة كبيره وفقد آلاف الأميركيين وظائفهم ومدخراتهم وربما آلاف غيرهم في الطريق ….

المهم وما يهمنا هو مدى تأثر منطقتنا بتلك الأحداث وهو ما علينا مراقبته وبشكل مستمر وبناءا عليه نتخذ قراراتنا

حتى اللحظه التأثير الواضح من تلك الأزمة العالميه وبغض النظر عن نتائج خطة الانقاذ والذي بدت بعض بوادره تطفو على السطح هو على حجم السيولة وقدرة البنوك على الاقراض ..

ونؤجل الحديث في الوقت الراهن عن مدى جودة الرهونات العقارية المحليه أو تأثر أرباح الشركات

المهم نعيد حساباتنا الأن والنصيحه في الوقت الحالي وهنا يجب أن أذكر موضوع أخي العزيز نسيم الشرق …. بارك الله فيه

يجب علينا التاكد من قدرتنا على توفير السيولة النقديه في أي لحظه … وأترك لكل شخص اختيار الكيفيه التي يستطيع بها توفير السيولة في أي لحظه

توفير السيوله في المستقبل ربما يكون أصعب بكثير عن توفيرها في الفترة الحالية

طبعا هذا لا يعني الخروج من سوق الأسهم عند هذه المستويات ….ولكن فقط التأكد من قدرتنا على الوصول الى السيوله بأسرع وقت

يتبع ………………….

مع القاء نظره على بعض الشركات كما كان الحال في الموضوع على الرابط … ولتكن البداية مع شركة اعمار العقارية ونعيد حساباتنا من جديد

تحياتي للجميع ولنا عودة ان شاء الله

17 thoughts on “(((((((((( دعوه لاعادة حساباتنا من جديد ))))))))))

  1. المهم نعيد حساباتنا الأن والنصيحه في الوقت الحالي وهنا يجب أن أذكر موضوع أخي العزيز نسيم الشرق …. بارك الله فيه

    يجب علينا التاكد من قدرتنا على توفير السيولة النقديه في أي لحظه … وأترك لكل شخص اختيار الكيفيه التي يستطيع بها توفير السيولة في أي لحظه

    توفير السيوله في المستقبل ربما يكون أصعب بكثير عن توفيرها في الفترة الحالية

    المحلل المبدع مستثمر واقعى

    كان لك موضوعين خلال الأسبوع الماضى بخصوص شراء الشركات لأسهمها و إستخدام السيولة فى الإستثمار فى أسهمها بل و فتحت موضوعاً خاصاً تقترح فيه على شركة تمويل شراء أسهمها .

    و الأن تطلب من الجميع إعادة الحسابات و التأكد من القدرة على توفير السيولة النقدية فى أى لحظة فهل هذه الدعوة مفتوحة للمستثمرين و الشركات أم هل سيعانى الأفراد فقط من مشكلة السيولة بينما لن تعانى منها الشركات المدرجة .

    و هل يعنى هذا أن تتراجع إعمار عن تنفيذ شراء أسهمها تحسباً لأزمة السيولة القادمة .

  2. الاخ العزيز مستثمر واقعي شو رايك في هل توقعات

    دبي (زاويا داو جونز) – في ما يلي لائحة أعدتها “زاويا داو جونز” اليوم الاثنين حول أرباح الشركات الإماراتية المتوقعة خلال الربع الثالث.

    “إعمار العقارية” (emaar.ai)

    يتوقع مصرف الاستثمار “برايم القابض” أنّ يشهد صافي أرباح شركة “إعمار العقارية” تراجعاً إلى 1.550 مليار درهم خلال الربع الثالث. وأشارت “إعمار” أنّها سجلت أرباحاً بقيمة 1.560 مليار درهم في السنة الماضية، وفقاً لما أفاد به موقع “زاويا” الإلكتروني. (nlo)

    “دو” (du.ai)

    يتوقع مصرف “برايم القابض” أن تبلغ خسارة شركة “الإمارات للاتصالات المتكاملة” (دو) قيمة 44 مليون درهم خلال الربع الثالث. وأشارت “دو” أنّها تراجعت بواقع 242 مليون درهم في السنة الماضية، وفقاً لبيانات موقع “زاويا” الإلكتروني. (nlo)

    “الاتحاد العقارية” (upp.ai)

    يتوقع مصرف “برايم القابض” أنّ يبلغ صافي أرباح “الاتحاد العقارية” (upp.ai) المدرجة في بورصة دبي قيمة 125 مليون درهم خلال الربع الثالث. وأفادت “الاتحاد” عن تسجيلها أرباحاً صافية بقيمة 176.8 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام 2007، وفقاً لمعلومات موقع “زاويا الإلكتروني”. (rsd)

    “أرابتك القابضة” (artc.ai)

    يتوقع أن تسجل شركة البناء الدبيانية “أرابتك القابضة” ارتفاعاً إلى 250 مليون درهم، لجهة صافي أرباح الربع الثالث، بحسب “برايم القابض”. وكانت “أرابتك” قد أعلنت أنّ صافي أرباحها للربع الثالث من العام 2007 بلغ 169.6 مليون درهم، بحسب ما جاء على موقع “زاويا” الإلكتروني. (okl)

    “تبريد” (tabreed.ai)

    يتوقع “برايم القابض” أن تسجل “الشركة الوطنية للتبريد المركزي” (تبريد) أرباحاً صافية بقيمة 22.5 مليون درهم خلال الربع الثالث. وقد أفادت “تبريد” عن تسجيلها أرباحاً صافية بقيمة 14.5 مليون في السنة الماضية، بحسب الأنباء الصادرة عن موقع “زاويا” الإلكتروني. (rsd)

    “اتصالات” (etisalat.ad)

    يتوقع أن تبلغ أرباح “مؤسسة الإمارات للاتصالات” (اتصالات) قيمة 1.902 مليار درهم خلال الربع الثالث، وفقاً لما أفاد به مصرف “برايم القابض”. وقد أفادت “اتصالات” عن تسجيلها أرباحاً بقيمة 1.801 مليار درهم في السنة الماضية، بحسب بيانات موقع “زاويا” الإلكتروني. (nlo)

    “دانة غاز” (dana.ad)

    يتوقع مصرف “برايم القابض” تسجل شركة “دانة غاز” الإماراتية للنفط والغاز تراجعاً بواقع 20 مليون درهم، لجهة صافي أرباح الربع الثالث. وقد أفادت “دانة غاز” عن تسجيلها أرباحاً صافية بقيمة 22 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام 2007، بحسب بيانات موقع “زاويا” الإلكتروني. (okl)

    “صروح العقارية” (sorouh.ad)

    يتوقع “برايم القابض” أن تسجل شركة “صروح العقارية” أرباحاً صافية بقيمة 400 مليون درهم في الربع الثالث. وقد أفادت “صروح” عن تسجيلها أرباحاً صافية بقيمة 216.9 مليون درهم في الربع الثالث من العام 2007، بحسب بيانات موقع “زاويا” الإلكتروني. (rsd)

    “الدار العقارية” (aldar.ad)

    يتوقع “برايم القابض” أن يشهد صافي أرباح “الدار العقارية” ارتفاعاً إلى 1.3 مليار درهم خلال الربع الثالث. وقد أفادت “الدار” أنّ صافي أرباحها وصل إلى 505.4 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام 2007، بحسب بيانات موقع “زاويا” الإلكتروني. (rsd)

    “إسمنت الاتحاد” (ucc.ad)

    يتوقع “برايم القابض” أن يرتفع صافي أرباح شركة “إسمنت الاتحاد” الإماراتية للربع الثالث إلى 69 مليون درهم. وقد أفادت “إسمنت الاتحاد” عن تسجيلها أرباحاً صافية بقيمة 31.07 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام 2007، بحسب بيانات موقع “زاويا” الإلكتروني. (okl)

    مكتب دبي

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك ياخوي مستثمر واقعي بالفعل دائما ماتثبت لنا بانك واقعي وتتصرف بحنكة رجل اقتصادي متمرس بارك الله فيك وهذا ماكنت اتناقش به مع استاذي الفاضل رجل المطر في موضوعه
    http://satfrequencies.com/invest/uae244293/

    الصبر ثم الصبر لحين ماندخل الي المنطقه الدافئه وبعدها ننتخذ القرار الصائب الازمه كبيره وماخفي كان اعظم والقادم اكثر مراره العالم يعاني من ازمه حقيقيه حتى لو كانت لعبه من الاعيب الامريكيه الخبيثه ولكن الحذر واجب

    مثل مايقولون من خاااف سلم

Comments are closed.