نجح أطباء مركز دبي للقلب في إجراء عملية قسطرة نادرة ومعقدة لمريض يبلغ من العمر 78 عاماً، كان يعاني من انسداد في الشريان الرئيسي للقلب مع ثلاثة شرايين أخرى، وتمكن الدكتور طالب خير الله مجول رئيس قسم قسطرة الشرايين في مركز دبي للقلب بمستشفى دبي، بمعاونة الدكتور جاسم الهاشمي اختصاصي أمراض القلب من إجراء العملية بكفاءة عالية، وقد تم نقل تفاصيل العملية بشكل مباشر بواسطة الأقمار إلى مؤتمر طبي عالمي منعقد في الولايات المتحدة الأمريكية .

أكد الدكتور مجول أن المركز أجرى منذ مطلع العام الماضي وحتى منتصف العام الجاري أكثر من أربعة آلاف ومائة عملية لعلاج تشوهات القلب الخلقية لمرضى من داخل الدولة وعدد كبير من دول المنطقة .

وعن الجراحة التي أجريت مؤخراً، أوضح أن مثل هذه الجراحات تعد من أكثر عمليات القلب خطورة حيث يمكن أن تؤدي مضاعفاتها إلى الوفاة بسبب التداخل الجراحي، مشيراً إلى أن اختيار مستشفى دبي كمركز تعليمي لإجراء هذه العملية، وبثها مباشرة إلى أكبر المؤتمرات الطبية العالمية لتعليم نخبة من أطباء القلب في العالم، يعد بمثابة شهادة اعتراف دولية بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه دبي، كما يؤكد قدرة وكفاءة الكوادر الطبية العاملة في الهيئة، مشيراً إلى التقنيات والإمكانيات التي يمتلكها مركز دبي للقلب والكوادر الطبية المؤهلة والمدربة والقادرة على الاستفادة والإفادة من خبراتها المتقدمة .

وقال ان العملية التي أجريت تحت التخدير الموضعي باستخدام أحدث التقنيات المتطورة في هذا المجال تم خلالها فتح الشريان الرئيسي مع الشرايين الثلاثة الأخرى في الوقت نفسه للتقليل من نسبة الخطورة العامة على المريض وللمحافظة على جميع شرايين القلب .

وأشار الدكتور مجول إلى خطورة التعامل مع مثل هذه الحالات المرضية باستخدام التداخل الجراحي بسبب ارتفاع نسبة احتمالية وفاة المريض بعد شهر من إجراء العملية التي قد تصل في أرقى المراكز العالمية إلى 6% وهي نسبة مرتفعة، موضحاً أن إجراء العملية يستغرق عادة 20 دقيقة فقط، ولكن نظراً لنقلها عبر الأقمار الصناعية إلى مؤتمر علمي عالمي وما تخللها من شروح حول آلية التعامل مع هذه الحالات والتقنيات المستخدمة لعلاجها، فقد استغرقت 45 دقيقة، حيث شارك في إجرائها الدكتور جاسم الهاشمي اختصاصي أمراض القلب بمستشفى دبي والكوادر التمريضية والتقنية بقسم القسطرة .

وأكد رئيس قسم قسطرة الشرايين في مركز دبي للقلب أن إجراء العملية أثار دهشة الأطباء المشاركين في المؤتمر الذي يعد ثاني أكبر مؤتمر عالمي لأطباء القلب بسبب خطورة الحالة وتقدمها في السن، والسهولة التي تم فيها التعامل مع الحالة وإجراء العملية من قبل أطباء مركز دبي للقلب، وهو الأمر الذي يؤكد الخبرة الواسعة التي تمتلكها دبي في هذا المجال .

وقال الدكتور مجول إن مركز دبي للقلب تلقى دعوة في اليوم نفسه للمشاركة في المؤتمر ذاته خلال العام المقبل، نظراً للفائدة الكبيرة التي حصل عليها المشاركون في المؤتمر من خلال البث الحي والمباشر من مركز دبي للقلب إلى قاعة المؤتمر بمدينة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية .

وأشار الدكتور مجول إلى أن مشاركة مركز دبي للقلب في هذا المؤتمر جاءت بعد أن تلقى دعوة من رئيس المؤتمر للمشاركة في هذا الحدث العالمي، وخاصة بعد النجاح الباهر الذي حققه مركز دبي للقلب خلال مشاركته في مؤتمر عالمي في فرنسا خلال شهر مايو/ أيار الماضي .


وأشاد رئيس قسم قسطرة الشرايين بمركز دبي للقلب بالدعم الكبير الذي يوليه قاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة بدبي، وحرصه المستمر على تطوير مركز دبي للقلب، وتزويده بكافة احتياجاته من الأجهزة والمعدات الطبية للارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات التي تقدمها الهيئة للمرضى والعملاء بشكل عام .

4 thoughts on ““دبي للقلب” يجري عملية معقدة لمريض في الثامنة والسبعين يعاني انسداد الشرايين{صوره}

Comments are closed.