دبي (رويترز) – حددت إمارة دبي يوم الاثنين سقفا يبلغ سبعة في المئة لزيادة الايجارات في العام الجديد للحد من ارتفاع تكاليف الاسكان التي تغذي التضخم.

وقال مرسوم أصدره الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي ونشرته وكالة أنباء الامارات الرسمية “تحدد الزيادة فى بدل ايجار العقارات بما لا يجاوز سبعة بالمئة من أجرتها السنوية وذلك فيما يتعلق بعقود الايجارات التى تجدد خلال عام 2007 وشريطة أن لا يكون الايجار قد تمت زيادته خلال عام 2006.”

ويقول اقتصاديون ان ارتفاع الايجارات بمعدل بلغ نحو 20 في المئة في المتوسط سنويا منذ عام 2002 يهدد استراتيجية دبي لجذب الاستثمارات بانفاق مليارات الدولارات على مشروعات البنية الاساسية في النقل وغيرها مع اتجاه الشركات للبحث عن مدن أقل كلفة في المنطقة.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي خفض بنك ستاندرد تشارترد توقعاته للتضخم في الامارات في العام الجديد الى 7.3 في المئة من 9.6 في المئة بعد أن أعلنت امارة أبوظبي فرض حد أقصى لزيادة الايجار.

وكانت أبوظبي فرضت حدا أقصى يبلغ سبعة في المئة لزيادة الايجارات السكنية والتجارية.

وتوقع ستاندرد تشارترد أن يبلغ التضخم في الامارات 13.8 في المئة في العام الماضي. وبلغ التضخم 10.4 في المئة في العام 2005 وفقا لما ذكره البنك لاسباب على رأسها ارتفاع الايجارات في دبي.

29 thoughts on “دبي تقصر الزيادة في الايجارات في 2007 على سبعة بالمئة لمحاربة التضخم

  1. محمد بن راشد يصدر مرسوما بشأن بدل ايجار العقارات بدبي.
    Jan 1, 2007 – 03:58 –
    دبي

    في الأول من يناير / وام / أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء / رعاه الله/ بصفته حاكما لامارة دبي مرسوما بشأن بدل ايجار العقارات فى امارة دبي.

    وجاء في المرسوم انه بعد الاطلاع على المرسوم رقم /2/ لسنة 1993 والخاص بتشكيل لجنة قضائية خاصة للفصل فى المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين وتعديلاته ..وعلى قرار المجلس التنفيذي رقم /14/ لسنة 2005 بشأن تحديد سقف الزيادة في بدل ايجار العقارات في امارة دبي نرسم مايلى ..

    تحدد الزيادة فى بدل ايجار العقارات بما لا يجاوز سبعة بالمائة من أجرتها السنوية وذلك فيما يتعلق بعقود الايجارات التى تجدد خلال عام 2007 وشريطة ان لا يكون الايجار قد تمت زيادته خلال عام 2006 .

    كما لا يجوز خلال عام 2007 زيادة بدل ايجار العقارات التى أبرمت بشأنها عقود ايجار مع مستأجرين جدد خلال عام 2006 وذلك حسب ما نصت عليه المادة الثانية من المرسوم.

    وجاء فى المادة الثالثة انه على الرغم مما ورد فى المادة السابقة ..يجوز للجنة القضائية الخاصة للفصل فى المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين بناء على دعوى تقام لديها ان تقرر زيادة بدل ايجار العقارات المؤجرة بموجب عقود ايجار تزيد مدتها على ثلاث سنوات وتنتهى فى عام 2006 او خلال عام 2007 وذلك بما يعادل أجرا لمثل هذه العقارات.

    وكلف المرسوم اللجنة القضائية الخاصة للفصل فى المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين ..وضع الاجراءات اللازمة لتنفيذ احكام هذا المرسوم الذى ينشر فى الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره اليوم الموافق الاول من يناير 2007 .

    وام / و / د / مص/ سر 51 15

  2. I just want to draw your attention that previous rule of rent allowance increase to 15% over the last 2 years was reflecting the huge demand and shortage of units

    Now; the new percentage of 7% tells us the the real estate market is overvalued due to the huge number of units available in the market

    It is just a personal opinion so brother wishing to invest in real estate take it into consideration

    Actually I see this as a very positive news for the financial markets in 2007

  3. دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أصدر الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لامارة دبي، الاثنين، مرسوماً بشأن الزيادة السنوية المقررة في بدل إيجارات العقارات بإمارة دبي.

    وبموجب المرسوم الجديد، فإن الزيادة فى بدل الإيجارات، يجب ألا يتجاوز نسبة سبعة بالمائة من أجرتها السنوية، وذلك فيما يتعلق بعقود الإيجارات التى يتم تجديدها خلال عام 2007، بشرط ألا يكون الإيجار قد تمت زيادته خلال عام 2006.

    كما لا يجوز، خلال عام 2007، زيادة بدل إيجار العقارات، التى أبرمت بشأنها عقود إيجار مع مستأجرين جدد خلال عام 2006، وذلك حسب ما نصت عليه المادة الثانية من المرسوم، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء الإمارات “وام.”

    ولكن المادة الثالثة من المرسوم، أجازت للجنة القضائية الخاصة للفصل فى المنازعات بين المؤجرين والمستأجرين، بناء على دعوى تقام لديها، أن تقرر زيادة بدل إيجار العقارات المؤجرة، بموجب عقود تزيد مدتها على ثلاث سنوات، وتنتهى فى 2006، أو خلال 2007.

    وكلف المرسوم الجديد اللجنة القضائية بوضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام الواردة به، الذي من المقرر العمل به اعتباراً من اليوم (الاثنين)، الذي يوافق الأول من يناير/ كانون الثاني 2007 .

    As announced by CNN; might be this is the good news that Sharjah Radio was talking about few days ago

Comments are closed.