دبي (رويترز) – أفادت خدمة زاوية داو جونز الاخبارية التي تتخذ من دبي مقرا يوم الثلاثاء أن قطر قد ترفع قيمة عملتها أو تتخلى عن ربطها بالدولار في الشهر القادم وذلك نقلا عن مسؤول واحد على الاقل بمصرف قطر المركزي لم تكشف هويته.

ونسبت داو جونز الى مسؤول قطري بالبنك المركزي القول “كل شيء سيتضح بنهاية هذا الشهر لان سنتنا المالية تنتهي في 31 مارس (اذار) ومن ثم بحلول ابريل (نيسان) سيصدر البنك المركزي اعلانا.”

وارتفع الريال القطري الى أعلى مستوى في سبعة أيام مسجلا 3.63 مقابل الدولار عقب صدور التقرير.

وقالت كارولين جريدي خبيرة اقتصاد الشرق الاوسط لدى دويتشه بنك “من شأن هذا الى جانب تصريحات أخرى في الاونة الاخيرة بأن الريال القطري قد يكون مقدرا دون قيمته الحقيقية بنحو 30 في المئة أن يؤدي على الارجح الى تفاقم الضغوط الصعودية.”

وكان رئيس الوزراء القطري حث دول الخليج العربية المنتجة للنفط الشهر الماضي على تضييق الخلافات بشأن العملة الموحدة قائلا ان الوحدة النقدية قد تحول دون اتخاذ قرارات احادية الجانب لرفع قيمة العملات بهدف كبح تضخم متصاعد.

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في مقابلة مع رويترز ان الريال القطري متداول دون قيمته الحقيقية بما يصل الى 30 في المئة وان رفع قيمة العملة هو ضمن عدد من الخيارات التي يجري بحثها بهدف احتواء التضخم.

ورفض مسؤول بمصرف قطر المركزي التعليق عندما اتصلت به رويترز.

One thought on “داو جونز: قطر قد ترفع قيمة العملة في ابريل

  1. بإذن الله تقوم باقي الدول الخليجيه واخص دولة الامارات العربية المتحدة بتقعيل القرار واصداره بشقيه ( تعديل سعر الصرف + فك الارتباط والذي لا احبذه )

    هل يشهد السوق خلال الايام القادمه حركة ايجابيه متفاعلا مع الاخبار الايجابيه ….. أشك في ذلك فسوقنا اثبت للاسف فشله بكل معني الكلمه وقلة الوعي الاستثماري سواء فني أو حتى على مستوى التحليل الاساسي …سوقنا فقط للمضاربين الاشاوس السبب طبعا جمبري واخوانه المضاربين .

    لا الوم إدارة السوق فهي تحاول جاهده للحد من المضاربات من خلال قرارات جرئيه قامت وما مازلت تقوم بها محاولة منها لتننقل اسواق المال إلى مصاف أسواق المتقدمه ، ليس دفاعا عن ادارة السوق لكن المطلب هو اكثر من الاستحواذات وضوح التشريعات وإدارة حقيقيه للمعرفه الموجه للشركات المساهمه والمستثمرين .
    وطبعا الشفافيه ( هذه الكلمه المطاطيه التي وراءها الكثير من الاسرار وتعتبر مصدر غني لحركة المحافظ الاستثماريه وفرق الاستطلاع قبل شنها الغاررات على اسواق المال )

    بارك الله فيكم جميعا

Comments are closed.