داوجونز: “ناصر الشيخ” يستقيل من منصبه كرئيس مجلس إدارة ديار للتطوير العقاري
أرقام 21/06/2009

قالت نشرة دوجونز، نقلا عن مصدر مُقرب، أنّ ناصر الشيخ قد استقال في أواخر الأسبوع الماضي من منصبه كرئيس لمجلس إدارة ديار للتطوير العقاري، إحدى شركات التطوير العقاري في دبي والمملوكة بنسبة 41 % من قبل دبي الإسلامي والمدرجة في سوق دبي المالي.

وأتت استقالة الشيخ أسابيع قليلة بعد أن تم تعيين عبد الرحمن صالح محمد ال صالح مديرا لدائرة المالية في إمارة دبي بدلا عن ناصر حسن الشيخ الذي نٌقل إلى ديوان الحاكم مساعدا لمدير ديوان الحاكم للشؤون الخارجية.

وأضافت دواجونز بأنّ الاستقالة بين يدي مجلس إدارة ديار للنظر في المصادقة عليها.

وكان لناصر الشيخ دور هام في حملة التطهير ضد الفساد في الشركات في الإمارة، والتي تم القبض من خلالها على عدد من المسؤولين الحكوميين البارزين بما فيهم الرئيس التنفيذي السابق لديار.

9 thoughts on “داوجونز: “ناصر الشيخ” يستقيل من منصبه كرئيس مجلس إدارة ديار للتطوير العقاري

  1. تأكيد استقالة رئيس مجلس إدارة “ديار” ناصر الشيخ وهبوط الأسهم
    دبي (زاويا داو جونز) – قدم ناصر الشيخ استقالته من منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة “ديار للتطوير” (deyaar.dfm) العقارية الدبيانية خلال عطلة نهاية الأسبوع ما أدى إلى هبوط الأسهم بشكل حاد يوم الأحد.

    وأكّد بيان “ديار” صحة الخبر الذي نشرته وكالة “زاويا داو جونز” سابقاً وأشارت فيه إلى أن الشيخ قد استقال من منصبه أواخر الأسبوع الفائت مضيفاً أن مجلس إدارة الشركة سيجتمع قريباً للتصديق على قرار الاستقالة.

    وأتت أسهم “ديار” في صدارة الأسهم الخاسرة في سوق دبي المالي يوم الأحد حيث تراجعت بنسبة 6.9% إلى 0.81 درهم بعد صدور خبر رحيل الشيخ. وأدى هبوط الأسهم إلى انخفاض مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 3.5%.

    هذا ولم تفصح الشركة عن سبب رحيل الشيخ المفاجئ كما تعذر الاتصال به للحصول منه على أي تعليق. ومن جهته، علّق سوق دبي المالي التداول بأسهم “ديار” بشكل وجيز.

    إلى ذلك، ذكر محمد علي ياسين، عضو مجلس الإدارة المنتدب لدى “شعاع للأوراق المالية” أن “أسهم “ديار” قد حلّقت في الماضي القريب”، مشيراً إلى أن خبر استقالة الشيخ قد أدى إلى تراجعها. ويُذكر أن أسهم “ديار” قد ارتفعت بنسبة 62% منذ مطلع العام ولغاية تاريخه بعد أن تراجعت بنسبة 83% خلال العام 2008.

    وقد أدى الشيخ أثناء توليه منصبه كرئيس مجلس إدارة “ديار” ورئيس الدائرة المالية في دبي دوراً أساسياً في الحملة ضد مزاعم الفساد في الشركات في الإمارة التي أدّت إلى توقيف عدد من المسؤولين الحكوميين والتنفيذيين البارزين بما فيهم الرئيس التنفيذي السابق لشركة “ديار”.

    وقد تمت إقالة الشيخ من منصبه الشهر الفائت كرئيس للدائرة المالية في دبي حيث كان يشرف على حملة الإمارة من أجل إعادة هيكلة ديونها التي تبلغ قيمتها 80 مليار دولار وسط التباطؤ الاقتصادي. هذا ولم تفصح الحكومة في ذلك الحين عن الأسباب التي أدت إلى اتخاذها هذا القرار.

    وكان انسحاب الشيخ، التكنوقراط المرموق الذي يتبوأ مناصب إدارية عليا في العديد من الشركات الدبيانية الكبرى ويسعى إلى تولي مناصب ضمن الحكومة، من الحياة العامة سريعاً.

    وقد تشكل استقالة الشيخ ضربة إضافية لشركة التطوير العقاري التي تنازع من أجل أقلمة أعمالها والتصدي للهبوط الحاد الذي يشهده القطاع العقاري الدبياني. وفي مرحلة سابقة من العام الجاري أعلنت الشركة عن تراجع صافي أرباحها للربع الأول من العام بنسبة 73% إلى 54.5 مليون درهم إماراتي (14.8 مليون دولار) مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.

    وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة وقعت ضحية الأزمة المالية العالمية التي تلقي بثقلها على القطاع العقاري في دبي، حيث يقع مقر “ديار”، الذي شهد ازدهاراً في ما مضى. إن موجة الانحدار التي انطلقت في الربع الرابع من العام 2008 قد أدّت إلى تراجع متوسط أسعار العقارات في الإمارة بنحو 40%.

Comments are closed.