البيان – وائل الخطيب/

أكدت داوجونز أن اقتصاد دبي مقبل على طفرة كبيرة وقوية ونقلت عن خبراء في مجال البورصات القول إنّ كلّ ارتداد يومي يسجّله مؤشر بورصة دبي يعزز فرص تسجيل قفزة كبيرة أو ارتفاع مطاطي قد يطلق العنان لارتفاع بنسبة 10% وإلى إحداث تغيير على صعيد الأسهم المحلية.

وتُستخدم عبارة الأثر المطاطي عموماً لوصف ما يجري عندما تصل الأسعار إلى مستويات بعيدة جداً، في كل من الاتجاهيْن، قبل أن تعاود الارتداد في نهاية المطاف. وكان مصرف يو بي أس إن هنالك العديد من التوقعات الإيجابية على اقتصاد دبي.

من جهة أخرى توقع خبراء في صندوق النقد الدولي حول الشرق الأوسط في مقال نشروه في عدد مارس من مجلة التمويل والتنمية التي يصدرها الصندوق، أن تنمو اقتصاديات منطقة الخليج في هذا العام، بوتيرة أكثر قوة من الدول المتقدمة.

وقال التقرير الخاص بدول مجلس التعاون، إن النمو غير النفطي للناتج المحلي الإجمالي كان قدر بنحو 8, 2% العام الماضي، مضيفا أن عودة الانتعاش في النمو الإجمالي في عام 2010 يتوقع أن تكون أقوى مما هي عليه في الدول المتقدمة.

وقالت مي خميس نائب رئيس قسم في دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وعبد الحق سنهاجي، رئيس القسم في الدائرة، إنه بالرغم من أن النظرة الاقتصادية المستقبلية قصيرة المدى لدول مجلس التعاون تحيط بها غمامة الأزمة العالمية، إلا أن النظرة المستقبلية متوسطة المدى تبقى على نطاق الأوسع إيجابية.

وأضاف التقرير أن صناع القرار في المنطقة أمامهم «أولويات فورية» تتمثل في تنقية موازنات بنوكها العامة، وإعادة هيكلة الشركات غير المصرفية.

وقال التقرير إن تحسين حوكمة الشركات والشفافية على المدى الأبعد، سيتعاظم في ضوء درء المخاطر المتزايد من جانب المقرضين، والذي فرض ضغوطا متزايدة على المجموعات المتحالفة والكيانات المرتبطة بالحكومة، كي تمارس دورا أكبر من الإفصاح.

ملاحظة:
هؤلاء هم الذين نزلوا السوق إلى الحضيض بأخبارهم
وهؤلاء هم الذين يريدون أن يرفعوا السوق إلى القمم

23 thoughts on “داوجونز: أسواق الدولة مقبلة على طفرة قوية

  1. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله … لقد سعدت بهذا الخبر

  2. خلهم يحلفون اول عشان اصدقهم

    لو يحلفون أنا ما بصدقهم اذا أنت بتصدقهم

    “فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحساناً وتوفيقاً”

Comments are closed.