http://www.4zz.net/up/uploads/3734e3bed8.gif (http://www.4zz.net/up)

وقعت كل من “دائرة الصحة والخدمات الطبية”، مزود الخدمات الطبية الرائد على مستوى المنطقة، و”مجموعة إعمار للرعاية الصحية”، المملوكة بالكامل من قبل “إعمار العقارية”، مذكرة تفاهم مشترك مع “مركز جوسلين لمرض السكري” و”جمعية أطباء كلية هارفارد للطب”، بهدف تفعيل آفاق التعاون على تأسيس مركز متطور ومتخصص بمرض السكري في دبي.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من قاضي سعيد المروشد، مدير عام “دائرة الصحة والخدمات الطبية”، وعمر الشنار، المدير التنفيذي لـ”مجموعة إعمار للرعاية الصحية” مع جوديث جودوين، مدير المشاريع المشتركة وذلك بالنيابة عن رانش كيمبول، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ”مركز جوسلين لمرض السكري”؛ والدكتور مارك زيديل، بروفسور بمرتبة الشرف من “هيرمان. إل بلومجارت”، و عميد “كلية هارفارد للطب” و “جمعية أطباء كلية هارفارد للطب”. وسيعمل كل من “مركز جوسلين لمرض السكري” و”جمعية أطباء كلية هارفارد للطب”، بموجب هذه الاتفاقية، على تبادل خلاصة خبراتهما الرائدة وأحدث نتائج الدراسات الطبية المتعلقة بمرض السكري، الذي يعد مشكلة ملحة في منطقة الخليج العربي، إلى مراكز كل من “دائرة الصحة والخدمات الطبية” و”مجموعة إعمار للرعاية الصحية”.

وكانت “مجموعة إعمار للرعاية الصحية” قد وقعت مذكرة تفاهم مع “دائرة الصحة والخدمات الطبية” ستقوم المجموعة بموجبها بافتتاح عدد من المراكز الطبية المتخصصة في الإمارة. ويعتبر المركز المتخصص بمرض السكري أحد أهم المشاريع التي سيتم إنشاؤها بحسب بنود هذه الاتفاقية.

وعلق المروشد على هذه الاتفاقية قائلاً: “تأتي شراكة كل من ‘دائرة الصحة والخدمات الطبية’ و’مجموعة إعمار للرعاية الصحية’ مع ‘مركز جوسلين لمرض السكري’ و’جمعية أطباء كلية هارفارد للطب’ لتعزز من فعالية الجهود المشتركة الرامية إلى تطوير مستوى خدمات الرعاية الصحية في المنطقة. ونأمل أن تساهم جهود هذه المنظمات العالمية الرائدة في الحد من انتشار مرض السكري من خلال تسهيل الكشف المبكر عنه، ونشر الوعي بين المواطنين حول طبيعته، كونه من أكبر المشكلات الطبية الملحة في المنطقة”.

وتابع المروشد قائلاً: “كشفت الدراسات التي أجراها عدد من الاختصاصيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار المشروع الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من ربع مواطني الدولة مصابون بمرض السكري، تتجاوز أعمار 40% منهم أكثر من 60 عاماً من العمر. وقدرت الدراسة أن مرض السكري يصيب أكثر من 20% من المواطنين البالغين في الدولة، أي بنسبة تزيد أربع مرات عن معدلات الإصابة بالمرض في العالم”.

وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال الشنار: “تجسد هذه الاتفاقية في مضمونها المبادئ والأهداف التي تأسست من أجلها ‘مجموعة إعمار للرعاية الصحية’ والمتمثلة في توفير خدمات طبية عالمية المستوى ترتقي بقطاع الصحة في المنطقة. وستعمل هذه المنظمات الطبية العريقة على توظيف طاقاتها لإجراء دراسات معمقة حول هذا المرض الذي بات يعرف باسم القاتل الصامت، في إطار سلسلة الأبحاث المتطورة التي تعكف على تنفيذها بشكل مستمر”.

وأضاف قائلاً: “كشفت تقارير أصدرها قسم الإحصاء في وزارة الصحة أن 75% من الوفيات بين مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تعود إلى مرض السكري، وتبلغ نسبة الوفيات بسبب المرض بين غير المواطنين نحو 31%. وتستدعي هذه الأرقام تدخلاً فورياً وفعالاً من خلال التعاون المباشر بين القطاعين العام والخاص، وهو ما تسعى ‘إعمار للرعاية الصحية’ إلى تنفيذه من خلال الشراكات الاستراتيجية التي تعقدها مع أهم المنظمات الصحية الرائدة”.

تأسس “مركز جوسلين لمرض السكري” عام 1898، وتطورت نشاطاته مع مرور الزمن لتساهم في مواجهة التحديات الكبيرة التي يسببها المرض. وتعمل “جمعية أطباء كلية هارفارد للطب”، على تأسيس قاعدة مصادر تجري من خلالها الدراسات السريرية والطبية والأكاديمية على نطاق واسع. وكان كل من مستشفى “ديكونيس” و”جمعية أطباء ديكونيس”، المسؤولين السابقين عن “جمعية أطباء كلية هارفارد للطب”، قد قدموا دعمهم المستمر لمؤسس “مركز جوسلين”، الدكتور إيليوت بي جوسلين، منذ تأسيسه للمركز عام 1898. وأصبح المركز اليوم أكبر المؤسسات الطبية المتخصصة بمرض السكري على مستوى العالم، ومحوراً دولياً تجري فيه الدراسات المعتمدة على أحدث التقنيات الطبية المبتكرة، والأبحاث السريرية والتعليمية والوقائية، والوسائل والتقنيات العلاجية ومنها معالجة وأمراض الكلى والجراحات القلبية والوعائية والعصبية.

وقالت جودوين “: “تشهد معدلات الإصابة بمرض السكري في منطقة الشرق الأوسط زيادة كبيرة، في حين تزداد الحاجة إلى توظيف خبرات المزيد من الأطباء والاختصاصيين بأمراض الغدد والقادرين على تقديم الرعاية المناسبة للمرضى. ونسعى، من خلال مساهمتنا في تأسيس هذا المركز في دبي، إلى لعب دور فعال في توفير خدمات طبية مثالية وحلول وقائية وتشخيصية لمرضى السكري في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط”.

وعلق الدكتور زيديل قائلاً: “تلعب الاستراتيجيات الطبية الوقائية دوراً حاسماً في التعامل مع المشكلات الصحية الشائعة مثل أمراض السكري والسمنة الزائدة والأمراض القلبية، والتي تشهد معدلات الإصابة بها في المنطقة زيادة ملحوظة. ونأمل أن تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز فعالية نتائج البحوث والدراسات التي تقوم بها مراكزنا حول مرض السكري، بما ينعكس بشكل إيجابي على أداء المركز الجديد الذي سيجري افتتاحه في دبي”.

يبلغ حجم استثمارات “مجموعة إعمار للرعاية الصحية” 5 مليارات دولار أمريكي (18.35 مليار درهم إماراتي) تخطط لتوظيفها في مشاريع متعددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا. وبالإضافة إلى سياستها في عقد الشراكات الاستراتيجية مع أهم المؤسسات الطبية العالمية، تعمل إعمار على التأسيس لبنية تحتية قوية لجميع المراكز التابعة لها، بهدف تقديم خدمات طبية هي الأفضل على مستوى المنطقة بأسرها.

One thought on ““دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي ومجموعة إعمار للرعاية الصحية توقعان مذكرة تفاهll

Comments are closed.