سؤال رقم88 ما حكم اكتتاب الشخص باسم غيره؟

الجواب أرى أنه لا يجوز للمكتتب أن يستعمل اسم شخصٍ آخر في الاكتتاب، سواء أكان ذلك بعوض يدفعه لصاحب الاسم أم بغير عوض؛ لما في ذلك من تجاوز الحد المستحق له نظاما، وتعديه على حق غيره ممن التزم بالنظام، إذ إن مقتضى العدالة أن تكون قسمة الأسهم بين الناس بالسوية، ولا يتحقق ذلك إلا بأن يحدد لكل واحد من المكتتبين سقف أعلى لا يتجاوزه، فالمنع من استخدام الشخص اسم غيره من السياسة الشرعية التي تتفق مع مقاصد الشريعة من جعل المال دولة بين الناس كلهم فقيرهم وغنيهم، لا أن يكون محصوراً بأيدي فئة قليلة. وفضلا عن ذلك، فإن هذا التصرف نوع من التدليس، وهو مظنة الخلاف والخصومة بين الأطراف. وبإمكان المكتتب الذي لا يجد ما يكفي من المال أن يقترض مبلغ الاكتتاب بقرضٍ حسنٍ يرده للمقرض بمثله بدون زيادة، ويجوز أيضاً أن يدخل مع صاحب المال في عقد مشاركة، فيكون لكل منهما حصة شائعة معلومة من الربح كأن يقول: خذ هذا المال وما كان من ربح فيه فلك 30% منه، ولي 70%، والله أعلم.

منقول من الموقع الرسمي للشيخ الدكتور يوسف الشبيلي

http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=88

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك

19 thoughts on “حكم اكتتاب الشخص باسم غيره – للشيخ الدكتور يوسف الشبيلي

  1. أخواني الأفاضل، إستهدو بالله ولا تخلون إبليس يسحبكم لأمور إنتو في غنى عنها، جزى الله الأخ “أبوطلال” ألف خير على النقل و لكن هذا إجتهاد من شيخ مشهود له ولكن يتحمل الخطأ والصواب، الأولى أن يرجع كل من له رأي ثاني لفقيه يثق في رأيه وساعتها له حرية الإختيار، فإختلاف العلماء (إن حصل) رحمة للناس.

    ما أقول هذا إلا لمحبتي لكم و الله يوفقنا أجمعين.

    جزاك الله خير

    اخوي لمن لايعرف الشيخ

    هو الشيخ الدكتور. يوسف بن عبد الله الشبيلي

    عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء

    واستاذ الاقتصاد الاسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    ثم انا فكرت انه اي شخص بيدخل سيستفيد وسيقوم بالدعاء لي على الاقل

    ولكن للاسف تلقيت هجوم لاني نقلت فتوى من شيخ ودكتور في الاقتصاد

    لاحول ولاقوة الا بالله

    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك

    وبفضلك عن من سواك

    انك انت الرزاق وحدك

  2. أخواني الأفاضل، إستهدو بالله ولا تخلون إبليس يسحبكم لأمور إنتو في غنى عنها، جزى الله الأخ “أبوطلال” ألف خير على النقل و لكن هذا إجتهاد من شيخ مشهود له ولكن يتحمل الخطأ والصواب، الأولى أن يرجع كل من له رأي ثاني لفقيه يثق في رأيه وساعتها له حرية الإختيار، فإختلاف العلماء (إن حصل) رحمة للناس.

    ما أقول هذا إلا لمحبتي لكم و الله يوفقنا أجمعين.

  3. اخوي السؤال هل دفعت مبلغ مقدم ؟؟؟

    حسب فتوى الشيخ يجوز ان تتشارك معهم فقط

    اي تتقاسم معهم الربح

    مثلا اذا ربحت 1000 درهم فتتفق معهم من البدايه على نسبة من الربح

    مثلا 50% لك و 50% لصاحب الاسم

    اما انك تدفع مقدم فهذا لايجوز وممكن اساسا تخسر كما ذكرت سابقا

    لا … طبعا ….

    هم عاطيني أياها برضى نفس بحكم عدم رغبتهم في سوق الأسهم من الأصل

  4. أخويه سؤال:

    يعني اذا بكتتب بأسامي أخواني أو عيال عم أو غيرهم من اقارب الدرجة الأولى … وهم سامحين أستخدم أسمهم وما يريدون يكتتبون …. بكون مسوي شي حرام؟؟؟؟!!!!

    كل واحد ما يأخذ الإ رزقه …..

    اخوي السؤال هل دفعت مبلغ مقدم ؟؟؟

    حسب فتوى الشيخ يجوز ان تتشارك معهم فقط

    اي تتقاسم معهم الربح

    مثلا اذا ربحت 1000 درهم فتتفق معهم من البدايه على نسبة من الربح

    مثلا 50% لك و 50% لصاحب الاسم

    اما انك تدفع مقدم فهذا لايجوز وممكن اساسا تخسر كما ذكرت سابقا

  5. أخويه سؤال:

    يعني اذا بكتتب بأسامي أخواني أو عيال عم أو غيرهم من اقارب الدرجة الأولى … وهم سامحين أستخدم أسمهم وما يريدون يكتتبون …. بكون مسوي شي حرام؟؟؟؟!!!!

    كل واحد ما يأخذ الإ رزقه …..

Comments are closed.