اعطونا الله يعطيكم وعلى بيت مكة يوديكم ”،

هتاف سيردده أطفال الإمارات الليلة وهم يجوبون ”الفرجان” (الأحياء) بيتاً بيتاً مرتدين الملابس المحلية، حاملين أكياساً تعرف بـ”الخريطة” تخاط خصيصاً لمناسبة ”حق الليلة” لجمع أكبر كم من الحلوى والمكسرات.

وحصة معتوق ابنة العشر سنوات تواقة الليلة لتذهب برفقة شقيقاتها وأشقائها يطوفون المنازل وينشدون الأناشيد الجميلة ويجمعون الحلوى. وهي تقول ”أحب الاحتفال كثيراً بحق الليلة”. وكذلك شقيقها سعيد الذي يتوق الليلة ليحيا طقوس الاحتفال على الرغم من أنه ”لا يحب تناول الحلوى”.

واعتاد الإماراتيون منذ زمن بعيد على الاحتفال بهذه المناسبة سنوياً في ليلة النصف من شعبان، والاستعداد لها بشراء المكسرات والحلويات، التي يتم توزيعها مع دراهم معدودات على أطفال ”الفريج” في أكياس.

ويعتقد أحمد المهيري أن ”حق الليلة” لا زالت تحتفظ ببهجتها وتحتل موقعها على خارطة اهتمام الطفل الإماراتي، رغم أن طقوسها ”خضعت لسطوة التحضر والمدنية حيث تطورت طرق تقديمها”.

واختلفت طقوس ”حق الليلة” الآن عن الماضي، حيث أصبحت العائلات تعتمد على شراء حلويات وشيكولاتة ومكسرات وتضعها في أكياس ملونة أو في صناديق هدايا.

وترى لطيفة المرزوقي أن ”حق الليلة” نابعة من التراث الإماراتي الأصيل، ويعد الاحتفال بها مظهراً من مظاهر التكافل والترابط الاجتماعي، مؤكدة ضرورة اهتمام الأسر الإماراتية بإحياء هذه العادة التي تزيد من ارتباط الأبناء بالقيم المتوارثة.

واحتفالات ”حق الليلة” شائعة في منطقة الخليج حيث يسمونها في سلطنة عمان ” القرنقشوه ” أو ‘ ‘ا[COLOR=”red”]لطلبة ” وتسمى في البحرين ” قرنقعوه ”. وفي المملكة العربية السعودية والكويت تسمى ” قريقعان ”[/color]

منقول من جريدة الاتحاد

16 thoughts on “حق الليلة ·· فرحة الأطفال بنكهة إماراتية !

  1. مب شرات الاول

    للاسف قامو خلق الله يصكون بيبانهم في ويوه اليهال ..و لا حلاوه و لا زلابيا و لا شي..بحجة انه حرام و بدعه

    حق الليله حرام و زواج المسيار حلال

    و لا تتعبون عماركم بالرد عليه لاني ما بدش الموضوع مره ثانيه

  2. (الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 259)

    الفتوى رقم ( 15532 )

    س : إنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القريقعان) ، وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله ، وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ، ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليلا من النقود ، وكانت لا ضابط لها ، إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به ، وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها ، وصار ليس للأطفال وحدهم ، وصار تجمع له الأموال .

    ج : الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القريقعان – بدعة لا أصل لها في الإسلام ، صحيح مسلم الجمعة (867) ، سنن النسائي صلاة العيدين (1578) ، مسند أحمد (3/311). وكل بدعة ضلالة ، فيجب تركها والتحذير منها ، ولا تجوز إقامتها في أي مكان ، لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها . والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .

    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو
    بكر أبو زيد

    عضو
    عبد العزيز آل الشيخ

    عضو
    صالح الفوزان

    عضو
    عبد الله بن غديان

    الرئيس
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    المصدر: بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرجاء البحث عن كلمة القريقعان للتأكد ..

  3. تسلم ياااخي الكريم على هالمواضيع الجميله

    زين حطيت الموضوع

    حاضرييين للطيبييين

    بس ليش يعني انه زين حطيت هالموضوع؟

Comments are closed.