السلام عليكم ……….
هذه الصور لمسجد صنع من الرمال … مسجد حقيقى وليس للعرض فقط وهو فى دوله الامارات وتقريبا بابو ظبى على طريق الشنانة وقد صلي فيه الناس مع بداية رمضان 1426 هـ … تم العمل به على النحو التالي : تجهيز الرمل في المكان وتشكيله على الشكل كاملاً .. ورشه بالماء ليتماسك .. مع مراعاة تشكيل المحراب والتقويسات ….. من ثم صفصفة الحجارة الجبلية ( الفروش) على التراب …. فوق الحجارة تمديد الحديد على شكل شبكة … ثم سكب الخرسانة القوية فوقها ماعدا ما فوق البوابة … وبعد عدة أيام … تم إفراغ المسجد من الداخل من التراب عبر البوابة …. ثم إكمال التحسينات …… ليظهر بشكل بديع وجميل .. الإرتفاع حوالي 2،5 م … العرض : من البوابة حتى أقصى المحراب 12 م … مكان الصلاة عرضاً 8 م … وطولاً تقريباً 15 م …
http://www.uaefal.com/Home/Images/M/1.jpg
http://www.uaefal.com/Home/Images/M/2.jpg
http://www.uaefal.com/Home/Images/M/3.jpg
http://www.uaefal.com/Home/Images/M/4.jpg
http://www.uaefal.com/Home/Images/M/5.jpg
http://www.uaefal.com/Home/Images/M/6.jpg
جامعة بريطانية تقرر تدريس نظام “الصيرفة” الإسلامية
قررت الجامعة البريطانية بدبي أنه ابتداءً من سبتمبر 2008م ، ستطلق الجامعة البريطانية في دبي برنامج الماجستير في العلوم المالية الإسلامية .
وكانت الجامعة البريطانية قد عرضت على الطلاب الراغبين في التعرف على مزايا ونظريات واستخدامات نظام الصيرفة الإسلامية أن يدفعوا أكثر من 80ألف درهم إماراتي (22 ألف دولار) مقابل الحصول على أحدث الأبحاث المتعلقة بكيفية تطبيق الإجراءات التجارية، وفقاً للشريعة الإسلامية .
وتؤمّن الجامعة لطلابها المقيمين في الإمارات والوافدين إليها من أوروبا وأمريكا وآسيا ، فرصة لتطبيق المهارات المعرفية عبر تأمين فرص تدريبية في شركات مالية عاملة في دبي .
وبشكل عام يشهد قطاع التعليم الجامعي المتعلّق ببرامج “الصيرفة الإسلامية” نمواً ملحوظاً في الإمارات ، عَكَسه إقبال عدد من الجامعات الأوروبية على افتتاح فروع تابعة لها لتعليم مبادئ الشريعة الإسلامية في كلّياتها ، في الوقت الذي يتواصل فيه الاهتمام العالمي بقطاع الصيرفة الإسلامية ، حيث يتزايد عدد المؤسسات التي تسعى إلى تطوير آليات مالية تتوافق مع المعايير الإسلامية ، إلى جانب تنامي تبادل الخبرات في هذا المجال بين المؤسسات العاملة في الشرق الأوسط .
وقد أشارت نتائج دراسة أجراها “صندوق النقد الدولي” إلى ارتفاع كبير في عدد المؤسسات المالية الإسلامية ، من 75مؤسسة في عام 1975م إلى أكثر من 300 مؤسسة في عام 2005م
الناس في الإحساس تجاه أنفسهم وتجاه الناس ( أربعة أنواع ) ….
من يحس بالآخرين ويحس بنفسه فهو انسان عاقل وقد يقدم مصالح الآخرين على نفسه دون نسيان نفسه وهو يستمع لشكوى الآخرين ويحاول أن يشاركهم المشاعر ….
من يحس بالآخرين دون أن يحس بنفسه فهو يخدم الناس ويشاركهم الفرح والحزن ويحس بمشاعرهم ولكنه مهمل نفسه ولا يفكر بها فهو انسان طيب ولكن عليه أن يحس بنفسه كي يعطيها حقها ….
من يحس بنفسه دون أن يحس بالآخرين فهذا الإنسان غالبا ما يكون اناني ولا تهمه غير مصلحته الشخصية ولا يكترث لمشاعر الآخرين فهذا الإنسان الناس لا يشكون له ويسمونه أحيانا المتكبر والأناني فمصلحته فوق كل شي …
من لا يحس بنفسه ولا بالناس فهذا النوع سيئ جدا لأنه لا ينظر لمصلحته ولا يهتم للآخرين عائش ولكنه كأنه غير موجود هدفه من الدنيا الشهوات ولا يفكر حتى في راحة بدنه تفكيره دوما مريض لا يهمه شي في الدنيا فهو الخاسر والعياذ بالله …
اختاروا لأنفسكم الصنف الذي تحبون؟!
بمعدل كل يوم صورتين للأطفال ………..
http://www.uaefal.com/Home/Design/Gif/Baby/B1.jpg
http://www.uaefal.com/Home/Design/Gif/Baby/B2.jpg
حصريا على منتدى الامارات : أكتب لكم اليوم أول خاطرة كتبتها في حياتي ….. لاتضحكون أعترف أنها مليئة بالأخطاء ولكنها كانت التجربة الأولى وكان ذلك في مدينة برايتون بالمملكة المتحدة وسوف أكتبها بدون نقصان أو زيادة …
رفقا بي أيها القدر .. رفقا بقلبي الذي عانى الويلات والآلام حتى أصبحت الآن رفيقا له كظله في طريقه الملىء بالأشواك .. تتقاذفه الأيدي التي لاترحم أو تلك التي تدعي وتزعم أنها رحيمة .. ومن شدة تمزقك ياقلبي أضحى الحزن ضيفا دائما في ساحتك والحسرات المكتومة أمرا إعتياديا لابديل منه .. ولا حياد عنه فإن قدرك أن لا يكون من أولئك الذين ينظرون الى الحزن وكأنه ضيف عابر وقلما يطرق بابهم ولكنك من أولئك المحرومين الذين يتنفسون الكلمات الشجية ويستنشقون اللهيب المشتعل حولهم فيبحثون عن مايعبر عنهم بين أوراق الكتب كما يبحث الغريب عن مرفا يقيه شر غربته .. فاللهم إني لا أسئلك رد قضاء ما كتبته لي بمشيئتك ولكن أدعوك كي تلطف بقلمي الحائر ونفسي التائهة ..
الخاطرة الثانية التي كتبتها في حياتي وكان ذلك أثناء قيامي برحلة على متن سفينة الركاب من ميناء بورتسمث ذاهبا الى جزيرة جيرسي الواقعة مابين بريطانيا وفرنسا .. ولقد كنت بمفردي وكانت الرحلة 14 ساعة ففكرت أن أكتب خاطره لأكسر حاجز الملل ….
لقد شاءت الأقدار أن أرحل الى عالمك .. عالم جميل يجذبني اليك حتى أصبحت كل شيء بالنسبة لي … أنا كنت سائرا في بحر هائج الأمواج ويرتطم قاربي ذات اليمين والشمال فإذا بطيف يمر في عيني فإذا خيالك الجميل ولم أعد أتذكر أي شيء وتحطم قاربي وبدأت أغرق في بحر حبك أم في بحر الحياة ..
وإذا بي أسبح بمفردي أجاهد موج البحر وخيالك أمامي أحسبه قريب مني حتى ألتقي به وأعانقه .. وسبحت في خيالك ونسيت ونسيت كل ما حولي من تعب ولكن خيالك معي ولا زلت أن ألقاه .. وقرب شاطىء الأحلام بل شاطىء البحر تعانقت أنا وخيالك مرة أخرى وأصبحت في دوامة لم أعلم ماذا بي وماذا جرى لي وغبت عن الوعي .. فإذا بي على شاطىء ذاك البحر الجميل والأمواج تداعب جسدي النحيل وخيالك لم يفارقني .. وفقت من غيبتي أبحث عنك أولا وعن المكان الذي أصبحت فيه أرسم معالمه فإذا بها جزيرة لا يوجد بها أحد سوى طيور مغردة وأشجار دائمة الخضرة .. وبينما أنا على الشاطىء تمنيت أن أجعل من شعرك غطاء لي ومن ذلك اللون دفئا يقيني برد الجزيرة ..
ومن حبك مجتمع جديد لايخالطه غبار ومن أناملك قصة جديدة للعشاق من بعدي في الحياة .. ومن عينيك نور مشرق على تلك الجزيرة ومن همس خيالك في أذني موسيقى لمن حولي .. ومن كل شيء فيك جمال لتلك الجزيرة ..
طيف خيالك يسكن في جزيرة غناء بها *** كل الجمال وأنتي فيها أميــره
وتتعانق أرواحنا حتى تتفتح كل *** الأزهار ويزداد البحر وموجه غيره
أنا وأنتي لما نحن فيه من حـــب *** يطفــي على الكون ألوانا جميلــــه
يا سلام عليك يا فال موفر علينا قراطيس
لوووووووووووووووول
انته تستاهل العضويه الفخريه
وانته الصادق احافظ على البيئة ههههههههههههههه وجودي في هذا المنتدى مع أشخاص عالين المقام شرواكم أكبر فخر لي …. أبوس راسك يازمن ماعاد فيني للجراح …..
أغنيـــــــة الشـــــــــــووووق ..
ما أكثر ما تنتابنا اللحظات التي يستبد فيها الشوق بالــروح ! ولكن ما هو الشـــــووووق ؟ أهو حنين إلى حدث سعيد عشناه , إلى ذكرى جميلة , أو إلى حبيب أو عزيز نعرفه أو عرفنــاه , أو الى وطن غال بعدنا عنــه ؟ أو إلى مكان ثري الذكريات مررنا عليه يومــــا ؟ !
أهو الولــه الذي يقال إنه نقلة من نقلات الشـوق إلى من يهوى القلــــــب ؟ !
يبــدو أن ثمة مسافة مشتركة بين هذه الحالات , ولكن الحنين غالبا ما يكون رديف الحسرة على شيء أو شخص فقدنــاه , وبات من الصعب الإمساك به مجددا , أما الشـــوووق فهو أكثر آنية من الحنيــــن , وهو يقع في تلك الفواصل الزمنية والمكانية التي تبعدنا عما أو عمن نشتاق إليــه , بدليل أنك في حالات الفرح الشديد أو الانتشاء بالسعادة لا تسيطر عليك الأشواق , ربما لأنك تعيش حالة من التحقــــق ….
كأن الشــــوووق تعبير عن الرغبة في تحقيق شيئا مفتقد ترغب فيه النفس في لحظة من لحظات توترهـــا , وهو إن كان حالة وجدانيــــــــــــــة , فإن فيه شيء من النشاط الذهني في السعي لتحقيق هدف , ولكن هناك أنواعا من الشوق لا ترتوي أبـــــدا , فهي في حالة تجدد دائم , وبهذا المعنى فإن الشــــوق من أعـــذب وأرق وأحلــــى المشــــاعر الإنســــــانية …
الشــخص الذي يشــتاق هو إنسان حــي , مالك للقدرة على الحب والعطــاء , أما الذي لا يعرف هذا الإحساس الجميل بالشــوق فإنه شخص تبلدت مشاعره واجتاحه موت داخلــي , أفقده تلك الحساسية المرهفة تجاه تلك التفاصيل التي تجعل الحياة حلوة رغم الشـــقاوات , حياة تتألــق بالبحـــار والغابـــــات والســـماوات الــزرق الصافيــــات , حين تتوهج صباحات وأمسيات مشبوبة الرغبة في اتحاد مدهش لأرواح متحابــة يعين على مجابهة ما في العالم من قســوة وجفــــــاف …
وهنــاك أشـــواق تتناســل عن أشــواق أخرى , كدوائر الماء الزلال إذ تنــداح , أشــواق تفضــي إلى أشــواق , لأنــك حين تشــتاق إلى شــخص , تشــتاق كذلك لتفاصيل أخرى متصلة بــه , لمحيطــه وللأماكن التي جمعتك بــه , لأمور صغيرة وحكايات تشكل نسيج ذلك الطقـــس الجميل الذي عنــاه ويعنيــه بالنسبة إليـــــك … :uuubbb:
من أجمــل ماكتــب الأديــب الاماراتـــي الدكتــور حســـن مـــدن عــن الشـــــــووووق ….