السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …أخواني وأخواتي منتسبين منتدى الإمارات للأوراق المالية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا المصطفى محمد صلى الله علية وسلم وعلى آل البيت الكرام خير تسليم.

موضوعي هو عن الدرور…

كثيرا من الناس من لم يسبق لهم التقرب من كبار السن ومعاشرتهم والاستفادة منهم تجده لايعرف معنى الدرور !
وإذا سمع ناس من كبار السن يقول احدهم للآخر نحن في الستين أم دخلت السبعين تجده يستغرب من هذا الحساب العجيب!! نعم هو كذلك عجيب لمن لا يعرفه ولكن دقيق جدا وللغاية بحسب مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة وهو متوارث عن أجيال مضت وأجيال سوف تذكرة ولن تتخلى عنة بأذن الله فأحببت أن اكتب بتواضع شديد عن الدرور كي يستفيد منه الإخوة والأخوات فهذا الحساب الدقيق ورثناه عن أبائنا رحمهم الله وأهلينا القدامى ,,, ومن أراد أن يذكرنا بشي قد نسيناه فله منا كل تقدير واحترام.

ما هي الدرور….؟

معنى الدرور : هــــــو حساب فلكي قديم جدا في المنطقة يعتمد إلى حساب أيام السنة في شكل عشري تقسمها إلى (36) قسمــــا والقسم الواحد يتكون من عشرة أيام يعرف بالدر ويبدأ هذا الحساب بطلوع نجم سهيل عند الفجر من منتصف شهر أغسطس من كل عام أي 15/8.
ويعرف كل در بالمجموعة العشرية التي ينتمي إليها فيقال ( العشر، والعشرين والثلاثين,وهكذا إلى المائة الثانية ( العشر والعشرين والثلاثين…
والفصول كما تعلمون تسمى عند أهالي الإمارات كالاتي:

أولا: الصفري——-الخريف منتصف الأربعين شهر سبتمبر.
ثانيا: الشتاء———الشتاء في أواخر الثلاثين. شهر ديسمبر .
ثالثا: الصيف———الربيع نهاية العشرين في منتصف مارس
رابعا: القيظ ——— الصيف يكون في بداية العشرين أواخر شهر 6.

أما عن الرياح فهناك رياح موسمية منها رياح الطلع شهرآواخريناير وبداية فبراير
وعند دخول شهر 3 تهب على المنطقة هبوب تسمى هبوب النعايات وبأخر الشهر تهب هبوب السرايات معلنة بذلك خروج فصل الشتاء ودخول الصيف وتغيب الثريا بتاريخ
22/4
أما ضربة الاحمير تكون بشهر نوفمبر من تاريخ 3 إلى 13/11
أما بتاريخ 27/11 يبدأ تكون السحب وبالعشر الأواخر من ديسمبر يبدأ موسم الأمطار وهو ما يسمى أمطار ألوسمي ويطلق على الفترة التي تبدأ من الأربعين التي بشهر 12 (أربعين المريعي).
أمطار ألوسمي تستمر حتى 11 فبراير وهي نهاية الثمانين وبعدها تبدأ التسعين ب12 فبراير وتكون الخمس أيام الأولى منها شديدة البرودة وهنا مثل يقول برد التسعين ذبح بلا سكين وأحيانا يتجمد الماء من شدة البرد.
أما الخمس الأخرى فتكون أقل برودة.
ومن بعدها المائة ومن بعدها العشر الأولى من المائة الثانية وهنا تهب هبوب النعايات ب3/مارس باليوم السابع من المائة وببداية الثلاثين 22/3 تبدأ هبوب السرايات وتستمر حتى 2/4 بداية الأربعين وفي بداية الستين 22/4 تغيب الثريا ويبدأ الحر تدريجيا .
أما ما يسمى الفـــراق فيكون بمنتصف شهر 8.

وعند ظهور سهيل تبدأ العشر الأولى من المائة الأولى بتاريخ 20/ 8 أواخر القيظ.
وندخل بالعشر الأولى من
المائة الثانية في بداية 15 نوفمبر وتسمى طربه الاحمير وندخل بالمائة الثالثة بداية 22 فبراير وندخل بالمائة الرابعة ب 2/6 . والمائة الرابعة تتكون من 60 يوم. لان عدد ايام السنة 360 يوم.
هذه الحسابات كانت ولا زالت تستخدم عند كثير من شعب الأمارات وقد حاولت جاهدا أن أقرب للقارئ التفسير البسيط فأرجوا المعذرة إن كنت لم استطع الشرح بشكل أوضح من هذا .
ويستطيع الشخص ان يعرف في أي ايام السنة هو بمشاهدة لوحة التواقيت التي تعلق بالمساجد ،سوف تجد بالاسفل مكتوب البروج والطوالع/ السرطان 14 سهيل 325 هقعة 4

سهيل 325 يعني نحن باليوم 325 من السنة يعني نحن فالعشرين من المئة الرابعة اليوم الخامس وهكذا حتى آخر يوم بالسنة طلوع سهيل وبداية سنة جديدة وكل عام وانتم بخير.

اتركم مع الصور

.

One thought on “حساب الدرور/ التوقيت الفلكي.

  1. موضوع رائع ، ولو ان مخي تقفل لما ذكرت الارقام ، بس معلومه ايديده،،،

    تسلم اخوي على الموضوع،،،،،

Comments are closed.