الصفقة الإماراتية الأميركية، أمتد تأثيرها ليلمس إيجابــا سعر الدولار الأميركي الذي ارتفع مقابـل الين بعد الاعلان عن الصفقة، إلا أن محلليـن يســتبعدون أن يستمر هذا التأثير على قيمة الدولار على المدى البعيـد. وبموجب الاتفاق المبرم بين سيتي غروب وحكومة أبوظبي، لن تكون لجهاز أبوظبي للاستثمار حقوق خاصة للملكية أو الاشراف أو أي دور في ادارة سيتي غروب أو توجيهها، وكذلك ليس لها حق تعيين عضو في مجلس الادارة.

وتتخوف الدول الغربية من سيطرة الصناديق السيادية الخليجية على الاستثمارات الكبرى في العالم. وكانت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى قد دعت هذا الشهر إلى خضوع الصناديق المملوكة لدول إلى درجة أكبر من الإشراف والمساءلة لأهداف منها ضمان أن استثماراتها تحركها دوافع تجارية وليست سياسية. وبحسب ستاندرد تشارترد تبلغ قيمة الأصول التي تسيطر عليها صناديق خليجية في قطر والكويت والإمارات نحو 918 مليار دولار.

وتضخمت الصناديق في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بفضل ارتفاع أسعار الخام لأربعة أمثالها منذ عام 2002. وفي أعقاب اعلان خبر سيتي غروب تحسنت أسعار صرف الدولار فارتفعت العملة الأميركية أمام اليورو الاوروبي والين الياباني والفرنك السويسري.

وفسر المســتثمرون هذه الخطوة بانها بادرة على ان المؤسســات الماليـة تعمل على اصلاح الضرر الذي لحق بها في سوق الرهون العقــارية عالية المخاطر وما أعقبها من أزمة ائتمـانية والتي كانت عاملا رئيســيا في هبوط الدولار في الاونــة الاخيـرة.

وقال فيليس باباديفيد خبير العملات لدى بنك سوسيتيه جنرال لرويترز «السوق ما زالت تشعر بقدر غير قليل من القلق في ضوء التوترات في بعض الاسواق المالية … ونحن نرى الدولار ينتعش هذا الصباح في ضوء هذه الانباء» مشيرا الى صفقة سيتي غروب.

لكنه حذر من احتمال عدم استمرار تحسن الدولار.

وابتعد الدولار عن أدنى مســتوى منذ عاميـن ونصف العــام مـقابل العمــلة اليـابانية الذي سجله أمس الاثنيـن ليصل الى 108.31 ين بعد ارتفــاعه في وقت ســابق الى 108.80 ين وفقا لبيانــات رويتـرز.

وانخفضت العملة اليابانية عموما بعد أنباء صفقة سيتي غروب التي رفعت الاسهم في بورصة طوكيو للاوراق المالية كما انتعشت الأسهم الآسيوية الأخرى من مستوياتها المتدنية.

وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة بنسبة 0.28 في المائة الى 1.4836 دولار بعد أن قلصت الخسـائر التي منيت بها في وقت سابق في أعقاب اعلان قراءة أفضل من المتوقع لمسح معهد ايفو الالماني.

وأظهر المسح أن مؤشر المعهد لمناخ الاعمال في نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي ارتفع الى 104.2 نقطة من 103.9 نقطة الشهر السابق بالمقارنة مع توقعات بانخفاضه الى 103.3 نقطة.

وارتفع الدولار أيضا أمام الفرنك السويسري 0.4 في المائة الى 1.1006 فرنك.

19 thoughts on “جهاز أبوظبي للاستثمار يرفع الدولار ويهز الدول الغربيه

  1. وبموجب الاتفاق المبرم بين سيتي غروب وحكومة أبوظبي، لن تكون لجهاز أبوظبي للاستثمار حقوق خاصة للملكية أو الاشراف أو أي دور في ادارة سيتي غروب أو توجيهها، وكذلك ليس لها حق تعيين عضو في مجلس الادارة.

Comments are closed.