قالت مصادر مصرفية بريطانية ل «البيان الاقتصادي» إن مجموعة دبي العالمية قدمت خطة اعادة هيكلة ديونها وانها لاقت قبولا من الدائنين الذين يريدون استيضاح خمس نقاط تشكل الآن محور المفاوضات بين الجانبين.

وأوضحت المصادر انه في ظل انتقال المحادثات الأولية التي جرت في لندن خلال الايام الماضية إلى موضوع تمديد مهلة استحقاق الديون والسندات القائمة فإن العديد من النقاط الخاصة بإعادة هيكلة الديون لاقت قبولا لدى الدائنين وان المفاوضات تتم الآن حول تقليل الخسائر التي ستتعرض لها البنوك ونسبة الدين الذي سيدد على المدى القصير والبعيد والأرباح المستحقة على الدين وإعادة جدولته.

واضافت المصادر ان بعض البنوك ترى ضروة حصولها على جزء من اصل الدين بشكل نقدي مقابل السداد على فترة طويلة الأجل.

وقالت المصادر إن البنوك البريطانية أكدت خلال الاجتماعات انها توافق على جميع الاقتراحات التي قدمتها دبي العالمية لكنها ما زالت بحاجة لمزيد من الوقت والإيضاحات حول خمس نقاط رئيسة وهي عدم تعرضها لخسائر مالية سواء على المدى القصير أو البعيد ونسبة الأموال المستحقة على الدين سواء على المدى القصير او البعيد وكذلك نسبة الفائدة الإجمالية وكيفيه تعويض نسبة الفائدة على القرض الذي سيدد على فترة من 8 إلى 10 سنوات.

وقالت المصادر ان البنوك تريد ايضا معرفة ما إذا كانت حكومة دبي وكذلك الحكومة الاتحادية ستكون ضامنا لأي اتفاق.

وقالت المصادر إن الأمور تسير بشكل جيد ولا يوجد رفض لأي اقتراح قدمته دبي العالمية بل محاولة لفهم بعض الأمور المتعلقة بالنقاط الأربع السابقة وأهمها عدم تعرض البنوك لخسائر وتقليل نسبة الفائدة على الدين بشكل اقل مما كان متفق عليه من قبل وهي النقطة التي يتم التباحث فيها وكيفية تعويضها عن أي خسائر لحقت بها.

واشارت المصادر الى ان دبي العالمية عرضت اقتراحا ملموسا ربما يحظى بقبول كبير في هذا الشأن لكنه يحتاج لمزيد من الدراسة من قبل البنوك إذ عرضت دبي العالمية حصول البنوك على نسبة من أرباح في المستقبل .

وهو يجعل البنوك تطلب مزيدا من المعلومات حول آلية عمل المجموعة وأرباحها المتوقعة والتأمين على الدين واحتمالية الخسارة وهو ما يتطلب وقتا للدراسة فقط إذ لا تريد البنوك أي اتفاق يجعلها تخسر لذا فهي تبحث في الخيارات الاخرى المتاحة بصرف النظر عن قيمة خصم جزء من الدين بعد إضافة الأرباح المستحقة عليه أم لا.

وقالت مصادر اخرى إن بعض البنوك طالبت بأن تقوم دبي العالمية بسداد جزء كبير من الدين في القريب العاجل على ان تتراوح النسبة بين 30 إلي40 % حسب ما يتم الاتفاق عليه على ان يسدد الجزء الباقي على فترة طويلة الأجل بعد حصول دبي العالمية على فترة سماح وتوقف عن السداد لفترة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها في حالة دفع مبلغ نقدي في الفترة القادمة وهو ما سيساعد بشكل كبير في حصول دبي العالمية على ما تريد.

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

7 thoughts on “جــــديد مفاوضات دبي العالميه والدائنين

  1. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

    جزاااااك الله كل خير اخوي…الأمور طيبة بعون الله.

Comments are closed.