الاتحاد – إيهاب الرفاعي:
انقطعت جزيرة دلما عن العالم الخارجي يوم أمس، بعد إعلان وقف جميع وسائل النقل الجوية والبحرية بسبب الحالة الجوية السائدة، في وقت سارعت فيه الجهات المسؤولة إلى اتخاذ جميع الإجراءات لاستمرار الحياة داخل الجزيرة الكائنة على بعد 120 ميلاً بحرياً غرب العاصمة أبوظبي.

ويقطن جزيرة دلما أكثر من ستة آلاف نسمة يعملون في مهن الصيد والزراعة والتجارة، والدوائر الحكومة وتصل مساحتها إلى 42 كيلومتراً مربعاً، وتتميز بطبيعتها الجبلية حيث يصل ارتفاع أعلى قمة فيها إلى 98 متراً عن سطح الأرض.

وأكد عبدالله حسن الحوسني نائب رئيس مجلس إدارة جمعية دلما التعاونية وقف جميع الرحلات البحرية من الجزيرة وإليها، نظراً لارتفاع الأمواج بشكل كبير، وكذلك شدة الرياح وهو ما يجعل حركة الملاحة البحرية خطراً على الركاب.

وأشار الحوسني إلى أن الرحلات البحرية سيتم استئنافها فوراً بعد عودة الأحوال الجوية إلى طبيعتها واستقرار حركة الملاحة البحرية، بما يضمن أمن وسلامة مستخدمي وسائل النقل البحري.

وتقع الجزيرة في قلب الخليج، ولا يربطها بالبر سوى وسائل النقل البحري، قبل أن يتم توفير وسائل نقل جوية من الجزيرة إلى أبوظبي التي أمر بتوفيرها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خدمة لسكان الجزيرة.

وتعد جمعية دلما التعاونية الجهة المالكة لوسائل النقل البحري ويضم اسطول النقل ”دوبتين” من الحجم الكبير ”دانة”، تبلغ حمولتها 500 طن، و”مسمح” وتبلغ حمولتها 350 طناً، وتستخدم لنقل الركاب والبضائع والسيارت والمعدات الثقيلة بأنواعها. كما يضم الأسطول طرادين للمواصلات السريعة، هما ”جلفار ”1 ويتسع لـ40 راكبا وسعر التذكرة 25 درهما، و”جلفار ”2 يتسع لـ15 راكباً وسعر التذكرة 40 درهماً. كما خصص طراد للطوارئ ”دلما ”4 يتسع لـ15 راكبا ويؤجر لشخص أو لأسرة.

9 thoughts on “جزيرة دلما تنعزل عن العالم الخارجي بفعل الرياح والأمواج

  1. انا منستغرب الحين على كثرة المشاريع في ابوظبي و تطورها و مقدرة ابوظبي الاقتصادية ليش ما يبنون جسر من من دلما الى جزيرة ياس اللي تبعد 30 كيلو فقط ثم يبنون جسر ثاني من ياس الى الرويس او اقرب منطقة لابوظبي و جذيه انحلت المشكلة فعلا غرررريبة

Comments are closed.