ببساطة أقول ومن تجربة شخصية إن حل الأزمة العالمية ومن ضمنها أزمة دبي هو ضخ مزيدا من السيولة عن طريق المزيد من طباعة العملة .
الموضوع كتبت فيه تحليلا قبل فترة سأضعه لكم
كنت اتسائل ومنذ بداية الأزمة مالذي يؤخر القرار بضخ السيولة بمزيد من طباعة العملةلإحتواء الأزمة
الحقيقة لم أجد ما يمنع ذلك لأن الأزمة أوقفت التضخم وموضوع إرتباط الدولاربالدرهم لن يكون عائقا لأن أمريكا هي أكبر الطباعين لتنشيط الإقتصاد فانخفاض الدولار يقتضي تخفيض الدرهم لإبقاء الإرتباط
الحقيقة كان شكي ان سبب التأخير هو لطبيعة الأزمة فقد تكون محلية في دبي فقط أو أن قرار من هذا النوع يحتاج لدراسة وتنسيق وأضواء خضراء خارجية
أما وقد صدر قرار ال20 مليار دولار لصالح دبي فيبدو أن كل العوائق قد ذللت أمام هذا الحل السحري بعد أن فتح أوباما الباب على مصراعيه لطباعة ترليونات الدولارات لخل مشاكل الإقتصاد الأمريكي
ومن الغد أبشروا بإرتفاعات مستمرة في السوق … وللموضوع متابعة
هذا مقتبس الموضوع الذي كتبته بعنوان
جاءت أخبار اليوم5/12/2008 بأن الإقتصاد الأمريكي فقدفي شهر نوفمبر أكثر من نصف مليون وظيفة وهي الأعلى منذ 34 سنة وبلغ معدل البطالة 6.7% وهي الأعلى منذ 15 سنة … إنهارت الأسواق الأوربية … إنهار سعر النفط دون ال 40 دولار … إنخفضت أسعار الذهب…حتى الذرة تراجعت لأقل سعر منذ سنتين .. الحمد لله أسواقنا كانت مغلقة وإلا فإن الهلع كان ليجعلها في مهب الريح … نزل الداو بعد الخبر 3% لكن تدريجيا إستعاد خسائره ليقفل بأكثر من 3% ولكن هذه المرة على إرتفاع ……
مرة أخرى مالذي يجري وما هو تفسير ذلك ماهو رأيكم … لماذ أهل المصيبة ومن كانوا السبب بمشاكل العالم الإقتصادية والإنهيار الحالي لا يتأثرون بأكثر أخبارهم سوداوية … بينما بعض أسواقنا تتأثر بخبر تصادم سيارة مع حمار في الصومال أو ضياع كلب من أهله في مدغشقر .
سأبدأ بتفسيري لذلك وأنتظر آرائكم الأخرى للمناقشة
إن السبب بتقديري هو ان الأمريكان يعلمون أن مشكلتهم الإقتصادية سيتم إحتوائها بمزيد من ضخ الأموال (طباعة الأموال الورقية ) البعض يقدر ما سيتم ضخه سيكون بحدود 8.5 ترليون دولار تم ضخ 3.5 ترليون دولار حتى الآن أي 3500 مليار دولار … بالطبع هي أوراق لاتسوي أكثر من قيمة الورق والحبر الذي طبعت به ولكنها ستحل الأزمة . وسيستمر الطبع والضخ حتى تعود عقارب الإقتصاد لتسجل النمو . هذا سيكون بتقديري خلال الستة أشهر الأولى من العام القادم .
هل تستطيع دول الخليج التي ترتبط عملاتها بالدولار القيام بالشيء نفسه … أقول نعم لكن ستطبع كتلة نقدية وتضخهاحسب تطور طباعة وضخ الكتلة النقدية الأمريكية وبشكل متوازي … يعني ببساطة أن مشكلة السيولة وإنعاش الإقتصاد ستتم أيضا في الدول الخليجة. بالنتيجة أرجو أن نفهم أن القناعة التي يحملها الأمريكان في أسواقهم بأنها ستتعافى ، نحن أولى بأن نحملها لا سيما أن دولنا ومثالها الإمارات هي بلد الأمان والإقتصاد الحر وأنشأت بنية تحتية متطورة وإنجازات رائعة .
خلاصة الكلام أن الستة أشهر القادمة ستجعل الأمور تستقر وتعود عجلة النمو بأفضل مما كانت وهي دعوة مني للثقة بمستقبل الإمارات وعلينا أن نكون جزءا من تيار مبشر لا مهبط للعزيمة وأن نصل لقناعة أن سوق الأسهم الإماراتي فيه فرصة للإرتفاع وإستعاده خسائره الحالية أكبر بكثير من السوق الأمريكي وأن الدخول فيه هذه الأيام هو دخول يجلب الأرباح لصاحبه .
هل سيكون غدا سباق الفورميلا ؟
العفو اخوي انا اخالفك الرأي الاقتراض لمواصلة مسيرة النمو ليس حل صحيح لاكن اخر العلاج الكي حسب قول الرسول عليه الصلاة والسلام
لاكن هذه هو الحال ولا توجد اي سيولة وهناك التزامات على امارة دبي ويجب عليها الاقتراض لسداد ديونها ومسيرة المشاريع الحالية ودفع التزاماتها
وانا اقووووووووووووول مبروك لامارة ابوظبي وعجمان وراس الخيمة وباقي الامارات التي لم تنكشف امام الدين الخارجي واهنيهم على السياسية الرشيدة التي انتهجوها
ارباب
السلام عليكم
يا خوي اي ازمة الي انتهت واي اموال شو السالفه
طباعة الاموال بشكل كبير يعني تضخم يعني وجود فائض نقدي ما يقابله انتاج حقيقي
مليارات الدولارات موجوده لحل الازمه والامور بعدها غامضه
الازمة فالبدايه كيف بتنتهي
و20 مليار لدبي يعني ديون فوق ديون
موضوع الازمه العالمية اخطر من ما انت تتصور
في خلل فالنظام الرأسمالي وممكن ينهار مثل ما انهار النظام الاشتراكي
وممكن تكون الازمه بداية لولادة نظام مالي جديد
ولو كانت الازمة بتنتهي اذا اوباما ولا غيره طبعو فلوس كان من زمان سوتها الحكومة الامريكيه و لو كانت الازمه بتنتهي اذا دبي اصدرت سندات كانت من زمان سوتها
يا خوي عندك مشكله يعني مشكله
و مشكله خطيره لا انا ولا انت نتصورها
انا مش متشائم بزياده
في حل لانه كل مشكله فهالدنيا لها حل
بس الحل صعب جدا و يباله وقت و جهد وهذا مش كلامي هذا كلام اوباما الي انت تقول انه بيطبع الاموال
لو كان اوباما يدخل هالمنتدى و قرا هالموضوع كان بيستانس
المشكله قد يكون سببها سياسي و اقتصادي واجتماعي ومصروفات على الحروب و قد يكون سببها انه ادارة الرئيس السابق بوش كانت تطبع فلوس بدون ظوابط فكيف يكون هو الحل
شكرا اخوي
اخوي ….. هذا قانون الغاب اقصد قانون السوق ….
بالاضافه الى ان العقل البشري يرفض ان يكون مخطئا سواء في
البيع او الشراء ………. يعني الموضوع لا ارادي
ألم أقل لكم أننا نحن العرب عاطفيين ……!!!