الفاينانشل تايمز: توقعات بطرح خطة “دبي العالمية” على دائنيها الأسبوع الجاري.. وإدراج محتمل لموانئ دبي العالمية في بورصة لندن

أرقام 08/03/2010
قالت الفاينانشل تايمز إنّه من المتوقع أن تتقدم شركة دبي العالمية بعرض مقترحها لإعادة هيكلة ديونها البالغة 22 مليار دولار على دائنيها خلال الأسبوع الجاري .

وأضافت، نقلاً عن مصادر مقربة, لم تذكر اسمها، أنّ دبي العالمية دعت أهم دائنيها لعقد اجتماعات في لندن ابتداء من اليوم (الإثنين)، وتوقع مصرفيون أن تسفر الاجتماعات الفردية بتفاصيل أولية عن العرض الرسمي الذي ستتقدم به دبي العالمية والتي قالت الحكومة إنّه سيتم الانتهاء منه خلال الشهر الجاري.

ويُتوقع أن يتضمن المقترح المعروض من دبي العالميةعلى دائنيها عرضين: الاول تسديد جزء من ديونها خلال عدة سنوات و الثاني تسديد غالبية الديون في مدة أطول وبضمان حكومي .

وفي الوقت الذي يرى فيه أشخاص مطلعون أنّه لا شيء مؤكد بعد، أبدى البعض قلقهم من احتمال حدوث انشقاق في أوساط الدائنين, ما قد يعقد الأمر بحسبهم.

وأشارت الفاينانشل تايمز إلى أنّ إعادة الهيكلة ستتزامن مع ضخ سيولة في الشركة، غير أنّه من الممكن ألا يتفق الدائنون عن كيفية استخدام هذه الأموال، حيث قد يطالب مقرضون دوليون (5.5 مليار دولار قروض مجمعة) أن يُدفع لهم من هذه الأموال, كما قد يفضل الدائنون المحليون –الذين أقرضوا شركات تتعامل مع دبي العالمية- أن تذهب الأموال لشركتي نخيل وليميتلس، حيث قال أحد المطلعين إنّ دائني نخيل هم شركات مقاولات وممولون والذين بدورهم اقترضوا من بنوك محلية، وإن لم يتلقوا حقوقهم, فإنّ التأثير سيكون مُضاعفاً عليهم.

هذا وأقامت لجنة تنسيقية مُشكلة من عدد من البنوك الدائنة لدبي العالمية– رويال بنك أوف سكوتلاند, وستاندرد تشارترد, واتش اس بي سي, ولويدز, وبنكان إمارتيان, وبنك طوكيو ميتسوبيشي- محادثات مع الدائرة المالية بحكومة دبي ودبي العالمية أيضاً، كما أن هناك مجموعات أخرى تمثل دائني ليميتلس ونخيل، حيث شكّل حملة سندات نخيل مجموعة ممثلة بشركة آشرست (Ashurst).

هذا وقدر مصرفيون إجمالي ديون دبي العالمية بـ 40 مليار دولار, وتصل حتى 60 مليار دولار باعتبار الفوائد وغيرها.

وقالت الصحيفة إنّ دبي العالمية وفي إطار سعيها لضخ سيولة، ستقوم ببيع حصة إضافية من موانئ دبي العالمية عبر إدراجها في بورصة لندن.

وانا اقول ان الاخبار الحلوه هي اللي رفعت السوق اليوم

http://www.argaam.com/Portal/Content…ticleid=147255

8 thoughts on “توقعات بطرح خطة “دبي العالمية” على دائنيها الأسبوع الجاري.

  1. ترجيح تحويل قروض “دبي العالمية” إلى طويلة الأجل

    الخليج 09/03/2010
    رفض متحدثان من “دبي العالمية” والدائرة المالية لحكومة دبي، التعليق على ما جاء في تقارير إعلامية يوم أمس، لكنهما أكدا في الوقت نفسه ل “الخليج” على أن حكومة دبي لم تقم بتقديم أية عروض رسمية بعد للجهات الدائنة لشركة “دبي العالمية” .

    وكان مصرفيون ذكروا أن “دبي العالمية” تعتزم أن تطلب من البنوك تأجيل سداد ديونها لدى تقديم خطة إعادة الهيكلة للدائنين خلال أيام، ونقلت “بلومبيرج” عن اثنين من المصرفيين ذوي الصلة بالمفاوضات بين “دبي العالمية” ودائنها قولهما إن بين الخيارات المطروحة على الدائنين الحصول على كامل مستحقاتهم في حال قبلوا بتمديد فترة السداد، وأضاف أحدهما أن البنوك ربما تحصل كذلك على ضمان من حكومة دبي في هذه الحالة .

    وقال سعود مسعود كبير دراسات الشرق الأوسط لدى بنك “يو .بي .إس” إن العرض على الأرجح سيكون “له معنى” بحيث يحصل على رضا جميع الأطراف .

    وكانت صحيفة “فاينانشيال تايمز” نقلت يوم أمس عن مصرفيين قولهم إن “دبي العالمية” دعت الجهات الدائنة الى الاجتماع معها في لندن اعتباراً من يوم أمس .

    الجدير بالذكر أن توقعات المصرفيين حول طبيعة العرض الذي يمكن أن تقدمه “دبي العالمية” يتضمن خيار تسديد الديون مع خصم جزء منها في حال تم دفع الدين بشكل فوري وسداد الديون بالكامل للدائنين الذين سيقبلون بتمديد فترة السداد .

    وتتحدث “بلومبيرج” عن إمكانية استبدال صكوك “نخيل” وقيمتها الإجمالية 1،73 مليار دولار بصكوك أخرى .

    تتراوح بين صفقة مبادلة الدين إلى السداد الكامل

    5 سيناريوهات محتملة لإعادة هيكلة سندات “نخيل” 2010

    توقع تقرير حديث نشرته مجلة “موني كنترول” 5 سيناريوهات لإعادة هيكلة لسداد سندات شركة نخيل المستحقة 2010:

    1- صفقة لمبادلة الدين: وهي عبارة عن بيع سند في مقابل شراء آخر في نفس الوقت . وهناك أنواع عدة من صفقات المقايضة تتراوح ما بين تمديد فترة الاستحقاق إلى تقديم السند بعائدات أعلى . وبحسب أحد المصرفيين المقربين من المحادثات فإنه من المتوقع أن تتقدم دبي بعرض السندات السيادية إلى المستثمرين كجزء من صفقة تبادل دين .

    وأضاف: “من الممكن أن تتم عملية المقايضة على السندات السيادية لدى حكومة دبي . ومن المستبعد أن تخفق الحكومة في الوفاء بالتزاماتها . ولكن الأمر يعتمد بالأساس على شروط الصفقة . ومن الممكن أن يوافق حملة السندات على صفقة تبادل بعائدات مرتفعة” . ومن المتوقع أن يتم ذلك على غرار صفقة تبادل دين تمت بشكل ودي بين شركة “نافتو غاز” الأوكرانية والدائنين تسدد بموجبها الشركة كامل ديونها خلال مدة تصل إلى خمس سنوات .

    وأشار رأي آخر لأحد المصرفيين إلى إمكانية طرح عرض جديد عبارة عن صفقة مقايضة لأحد سندات “نخيل” لمدة تصل إلى عامين ، وهو الأمر الذي لا يصعب حصول موافقة حملة السندات عليه بشرط حصولهم على ضمان بالسداد . ويرجح مصرفيون بأن هناك خياراً لتمديد فترة الاستحقاق، ولكن الموافقة عليه سوف تعتمد على ما إذا كان هناك تخفيض لقيمة الدين وحجم هذا التخفيض .

    2- تحويل السند إلى قرض متبادل: وهو الخيار المرجح في حال شكلت البنوك المحلية 80% من حملة سندات “نخيل”، مما سيتيح تمديد فترة الاستحقاق إلى عدة سنوات .

    3- عملية إعادة هيكلة موسعة لديون “دبي العالمية”: يرى مصرفيون أن أي خطة لإعادة هيكلة ديون دبي العالمية سوف تشمل سندات “نخيل”، وقال مصرفي من أبوظبي مقرب من المباحثات: “نعتقد أن سندات نخيل المستحقة في مايو/أيار المقبل سوف تكون جزءا من خطة إعادة الهيكلة لديون دبي العالمية” .

    4- إخطار حملة السندات بخيارات السداد قبل تاريخ الاستحقاق: بالنسبة لسندات “نخيل” المستحقة في 2010 ليست لها ضمانات من قبل “دبي العالمية”، ومن ثم فإن حملة السندات لا يمكنهم الاستعانة بأي من أصول دبي العالمية . ووفقاً لمصدر مقرب من المحادثات في أبوظبي فإن هناك مفاوضات بين المستثمرين وإحدى شركات الاستشارات القانونية و التي لا تزال في مراحلها الأولية للنظر في الخيارات المطروحة بشأن السداد . ويتوقع المستثمرون أن تتقدم دبي العالمية بخطة قبل تاريخ استحقاق السندات .

    5- سداد كامل للسندات: وهو السيناريو الذي توقعته مصادر مقربة من المحادثات .

    35% من ديون “دبي العالمية” إسلامية

    أوضح متحدث رسمي باسم شركة “دبي العالمية” ل”الخليج” ان 35% من ديون الشركة التي يجري التفاوض لإعادة هيكلتها حالياً هي تمويلات إسلامية بصور مختلفة ومن ضمنها الصكوك التي أصدرتها الشركة لتمويل مشروعاتها في المراحل السابقة .

    وبحسب المتحدث تصل القيمة الإجمالية لهذه التمويلات الإسلامية الى 9،2 مليار دولار (33،76 مليار درهم) من أصل 26 مليار دولار خاضعة لعملية إعادة الهيكلة .

    وتنقسم التمويلات الإسلامية هذه الى 5،27 مليار دولار هي قيمة صكوك شركة “نخيل” الثلاثة المدرجة في بورصة “ناسداك – دبي” وهي الصكوك الوحيدة ضمن ديون الشركة قيد إعادة الهيكلة بحسب المتحدث، وبالتالي فإن قيمة القروض الإسلامية الخاضعة لإعادة الهيكلة تصل الى 4 مليارات دولار تقريباً (14،42 مليار درهم) .

    صكوك “نخيل” ترتفع 2%

    حققت صكوك “نخيل” في الإصدار البالغة قيمته 750 مليون دولار ويستحق في يناير/كانون الثاني مكاسب بنسبة 2% في تداولات سوق دبي أمس لتصل إلى 51،25 سنت للدولار حسب نشرة أسعار “بلومبرغ” المجمعة .

    وعزت مصادر مطلعة تلك المكاسب إلى الأنباء المتعلقة بعزم شركة دبي العالمية التوصل إلى اتفاق حول ديونها مع المقرضين هذا الشهر .

    الله ييب اللي فيه الخير

Comments are closed.