توقعت داو جونز ان تجذب دبي استثمارات خارجية تبلغ 1,50 مليار دولار بحلول 2010. وقال ريتشارد أليس من شركة سي بي الاستشارية العقارية ان التراجع في الأسواق الأميركية والأوروبية سوف ينتج عنه ان تبحث المؤسسات عن التوسع الخارجي وستكون دبي هي الهدف لهذا التوسع. وقال تقرير للخدمة الاخبارية ان المستثمرين من أميركا بدأوا يتجهون إلى الاستثمار في منطقة الخليج التي كانوا لا يفضلون الاستثمار فيها من قبل.

ونقلت الخدمة عن ستيف ايتمناني رئيس احد الصناديق الأميركية قوله أنهم يتلقون طلبات عديدة الآن من مستثمرين في أميركا يريدون الاستثمار في دول الخليج والشرق الأوسط في ظل تراجع السوق العقارية الأميركية وانخفاض العائد منها. وأضاف ستيف ان المشكلات الاقتصادية في أميركا سوف تسرع هذا الاتجاه حيث يريد المستثمرون الاميركيون تنويع محافظهم الاستثمارية بعيدا عن السوق المحلية وتوزيعها جغرافيا في دائرة أوسع.

وقال مايكل توفام رئيس تنفيذي عمليات شركة هاينز في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا إنهم يتطلعون إلى مشاريع مشتركة مع شركات محلية من المنطقة لبناء مشاريع إسكان إداري أو فندقي أو مساكن. وأعرب عن اعتقاده بان هناك فرصا كافية جدا للمستثمرين الأجانب والمحليين لتحقيق عائدات مرتفعة من المشاريع العقارية في المنطقة.

وقالت شركة ارنست اند يانج ان الاستثمارات في الشرق الأوسط مستمرة في التسارع في مدن مثل دبي وابوظبي خاصة الاستثمارات في المشاريع العقارية الفاخرة.

وقالت إنها أجرت استطلاعا قال فيه 13% من المشاركين ان الشرق الأوسط هو المرشح الأول للاستثمارات في مجال الضيافة والفنادق.

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†