سوق العقار في دبي قد يواجه صدمة قوية

توقعت صحيفة فايننشال تايمز الاقتصادية البريطانية أن يواجه سوق العقارات في دول الخليج صدمة بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأضافت الصحيفة أن خبراء قالوا إنه رغم أن كل سوق عقاري بهذه الدول يجب أن يخضع لأسس خاصة به للحكم عليه، فإن الجميع سوف يواجه انخفاضا بالأسعار وتباطؤا في تطوير المشاريع مع تراجع عمليات الشراء للمضاربة، وقلة الطلب وشحة التمويل لكل من المشترين والمستثمرين.
وأوضحت أنه من المتوقع أن تتعرض قلة من هذه الأسواق لضربة قوية مثل إمارة دبي ذات السوق الكبير، لكن كلا من أبو ظبي وقطر الغنيتين بالنفط ستتعرض لقسط من الضربة رغم النقص الحاد في العرض.
وأشارت فايننشال تايمز إلى أن تباطؤا سيصيب أسواقا أخرى وسيتراجع مستوى الطلب المحلي، فضلا عن وتيرة التباطؤ في الاقتصادات عموما مما يؤثر في الطلب على العقارات التجارية.
فالأسعار في بعض المشروعات الكبرى التي انتهت بالبحرين انخفضت ما بين 20 و30% الشهر الماضي، وتوقع أمين العريض وهو مدير شركة للاستثمار العقاري بالبحرين في تصريح للصحيفة أن تستمر الأسعار في الانخفاض.
وذكرت الصحيفة: رغم أن السوق العقاري بالسعودية يحتاج 1.5 مليون منزل الأعوام الخمسة المقبلة، فإن ارتفاع أسعار الأراضي والنقص في التمويل يمكن أن يكون عائقا أمام إتمام المشروعات بحسب جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب.
وتوقع سفاكياناكيس في تصريح لفايننشال أن تتراجع أسعار العقارات بالمملكة بنسبة 20% العام المقبل، وأنه من المرجح أن تكون العقارات التجارية الأكثر تضررا.

9 thoughts on “توقعات بتعرض سوق العقارات بالخليج لصدمة (والعهدة على الفايننشال تايم والجزيرة نت)

  1. صدمه وبس……….. دا هو منيّل ستين نيله

    مرحبا أخي الكريم ،، نتمنى أن تكون هذه التقارير مجرد زوبعة في فنجان فنحن يهمنا أن تكون إماراتنا العزيزة دبي في مأمن مما يتعرض له العالم من أزمات

    وأتمنى تمام الأمنية بأن ماأراه رأي العين من مشاريع عمرانية ليست مجرد بنايات من فراغ ومضاربات بلا سكان وهذا للأسف ماأثاره بعض الأخوة بأن مانراه ماهو إلا مضاربات على الورق وبيع للضحية النهائية الذي يشري بسعر مهول ظنا منه أن عين المكان أهلا لهذا السعر ليتفاجأ الآن بأن ماتم بيعه لا يأتي بربع سعر ماتم شراؤه من المضاربين..

    وأتذكر قبل أشهر كنت أتجول في مرسى دبي لأتفاجأ بكمية الشقق التي قد خلت من أصحابها وأن مابعد المرسى ماهو إلا بيوت خالية الوفاض والفئران تتراكض في جنباتها وأثارنا الفضول لأكمل المسير لأرى مسار المسار بامتداد البصر ولكن لاحياة هناك إلا لبعض بني البشر وكأنني في مدينة أشباح في ليلة قمراء..

    أتمنى أن أكون مخطئا وأن مانراه ومانسمع عنه ماهو إلا أضغاث أحلام ماأن نصحو منها حتى نصل إلا الحقيقة الناصعة البياض بشفافية مطلقة كما يتعامل الأجانب بهذه الشفافية..

    خالص الود

  2. كافــــــــــــــي صدمات بحيــــــــــــــــــــــاتي

    جاي تصــــــــــــــــــدمني بعـــــــــــــــــــــــد ….

    يا بوي هي خاربــــــــــه ,,, خاربــــــــــــــه …

Comments are closed.