توزيع 1000 مصيدة لمكافحة القوارض في العين السبت ,08/08/2009
العين – منى البدوي

ضمن الجهود المبذولة من مركز أبوظبي لادارة النفايات لتطوير خدمات مكافحة الحشرات في مدينة العين بدأت شركة أوركن المتعهدة بأعمال مكافحة الحشرات والقوارض في القطاع الجنوبي بالمدينة في تنفيذ حملة للقضاء على القوارض في المناطق السكنية منها منطقة وسط المدينة وصناعية العين وعود التوبة والكويتات والنيادات وزاخر ونعمة والقوع والوقن والظاهر ومزيد وفلج هزاع والصاروج وشعاب الأشخر والمعترض والجاهلي والمطاوعة والشويمة ومنطقة الافلاج وشعبية الدفاع وجبل حفيت والعقابية والشعيبة والقسيص وملاقط أوم غافة وأبو كرية والعراد وأم الزمول .

وأكد المهندس عبد الناصر رحال مدير عام شركة أوركن المتعهدة بأعمال مكافحة الحشرات والقوارض والكلاب الضالة في القطاع الجنوبي أن الحملة ستتواصل بشكل دوري وعلى فترات متقاربة للقضاء على القوارض باستخدام آلية حديثة مُستخدمة في نطاق الدول المتقدمة ومصنعة في اليابان حيث يتم وضع مصايد مزودة بطعوم تجتذب الفئران فيها مادة سمية تتفشى في جسدها بعد ثلاثة أيام على الأقل كنوع من التحايل على الفئران التي تتمتع بدرجة عالية من الذكاء تمكنها من معرفة موقع المادة التي تناولها الفأر قبيل نفوقه .

وقال إن المصايد المستخدمة تتوافر فيها مواصفات أمان عالية حيث يقوم الطاقم المؤهل بعد تحديد الموقع المناسب للمصيدة ووضع الطعم فيها بإغلاقها بمفتاح خاص الأمر الذي يستحيل معه فتحها أو الوصول للمادة الموجودة فيها من قبل الأطفال .

وذكر أنه سيتم توزيع أكثر من ألف مصيدة في المناطق التي تم اجراء مسح ميداني لها قبيل البدء بالحملة لمعرفة المساكن التي يوجد بها اعداد كبيرة من القوارض بحيث يتم القضاء عليها تدريجيا .

ولفت الى أن الشركة ستواصل أثناء الحملة استقبال الشكاوى والاقتراحات على الرقم المجاني 80067546 على مدار الساعة مناشداً الأهالي التعاون مع الشركة والابلاغ عن المناطق التي توجد فيها القوارض وأيضا الالتزام بالتعليمات التي يوجهها الفريق المتخصص لسكان المنازل والتي تتمثل بطرق التعامل مع المصايد والحرص على نظافة المواقع والحفظ الجيد للمواد الغذائية التي تجتذب الفئران ، بعد التخلص منها لضمان عدم عودتها مرة أخرى .

وأشار رحال الى بعض العقبات التي تواجه الشركة أثناء الحملة منها عدم التزام بعض الأهالي خاصة في منطقة صناعية العين بإعادة الصندوق الذي لا يمكن الاستفادة منه من دون الطعم المخصص حيث ان ثمن المصيدة الواحدة يصل الى 50 درهماً الأمر الذي تهدر معه الجهود والأموال .

وأضاف أن تكرار مثل هذه السلوكيات استدعى ابتكار طريقة مماثلة لاصطياد القارض تتمثل بأنبوب بلاستيكي طوله لا يتجاوز 50 سنتيمتراً ومحيط مناسب يتيح للفئران المرور بداخله والتقاط الطعم ويتم استخدام هذه الطريقة حاليا في منطقة صناعية العين .

وعن مكافحة الطيور وازالة أعشاشها التي تتسبب بتلوث بعض المناطق والمباني السكنية بأرواثها مما أثار حفيظة الأهالي قال رحال إن هذه المشكلة تعد من أكبر التحديات التي تواجه شركات مكافحة الحشرات والحيوانات بالعالم أجمع الا أن شركة أوركن تسعى الى تتبع أحدث الآليات المستخدمة في دول العالم الأول لتطبيقها في مدينة العين حيث سنتقدم بطلب الى مركز أبوظبي لادارة النفايات لاستحداث آلية متبعة في سويسرا حققت نجاحا كبيرا في مكافحة الطيور ويتم الاعتماد فيها على صيادين محترفين مزودين ببنادق آمنة الاستخدام .