صحيفة: تقرير مصير التغييرات على مشروع “أرابتك” في روسيا خلال الشهرين القادمين

أرقام 14/06/2009
نقلت صحيفة إميراتس بيزنس عن حوار لها مع متحدث من شركة “غازبروم نفت”، لم تكشف عن اسمه، قوله إنّه من المتوقع أن يكون القرار النهائي بشأن التغييرات في تصميم وتكلفة مشروع أوختا (Okhta) في سانت بترسبرغ بروسيا، والذي تطور شركة أرابتك جزءا منه، خلال الشهرين القادمين.

وأضاف بقوله: “نعم المشروع لا يزال قائماً، والموضوع يتعلق ببعض التغييرات في التصميم والتي تحتاج لموافقة كل من غازبروم نفت وأوختا (التابعة لغازبروم نفت) وأرابتك وجهات أخرى من حيث تسعيرها، ويحتاج ذلك لوقت، كما تحتاج شركة آر إم جي إم، مهندسو المشروع، إلى وقت لتطبيق التغييرات على التصميم، وبالتالي من غير السهل التكهن بتاريخ محدد لذلك غير أننا قد ننهيها (قرار التغييرات) خلال الشهرين القادمين”.

يجدر بالذكر أنّ شركة أرابتك للإنشاءات التابعة لشركة أرابتك القابضة المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي، كانت قد فازت في أبريل 2008 بعقد من شركة غاز بروم نفت ومن مكتب بلدية سانت بترسبرغ (ثاني أكبر وأهم مدينة في روسيا الاتحادية) لإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مركز Okhta بقيمة 65 مليار روبل (10 مليار درهم).

ويعد هذا المشروع أول مشاريع أرابتك القابضة خارج منطقة الشرق الأوسط وباكستان، ويتمثل في إنشاء برج يعلو 400 متر سيكون الأعلى في روسيا، إضافة إلى خمسة مبانٍ إضافية وأعمال متفرقة للموقع، ويحتوي المشروع على مكاتب، إضافة إلى مرافق ترفيهية ومكتبة عامة وقاعات رياضية مختلفة تعود إلى شركة نفط غاز بروم وبلدية سانت بترسبرغ.

هذا وقالت إميراتس بيزنس إنّ رياض كمال، الرئيس التنفيذي لشركة أرابتك، متفائل بأنّ المشروع سيمضي قدماً، حيث قال:” قد استجبنا لكل تغييرات التصاميم التي قاموا بها والبدائل وكذا التكلفة، وقد وفرنا لهم كل شيء يريدونه منا”.

وأضاف قائلاً: “لست على دراية بأي شيء عن التغييرات باستثناء نيتهم إلغاء بعض الأجزاء من المشروع، ولا سيما أنّ المشروع لا يتمثل في بناء برج أوختا فحسب، بل بناء أبراج ومبان مجاورة له؛ ونحن ننتظر أن يفيدونا بتعليقاتهم وإشارة الانطلاق في المشروع”.

وأشار كمال إلى أنّه قد تم إبلاغهم بأنّ المشروع لن يتوقف وأنّ شركة غازبروم متحمسة للبدء فيه.

ونوّه إلى أنّ فترة تراجع أسعار النفط إلى ما دون 30 دولاراً للبرميل أثارت مخاوف حول البدء في إنجاز المشروع، غير أنّه بانتعاش أسعار النفط إلى حوالي 70 دولاراً للبرميل قد يكون مشجعاً لهم للمضي قدماً في المشروع، وأنّ أرابتك متفائلة جداً.

هذا وأضاف كمال في حديثه لصحيفة إميراتس بيزنس قائلاً إنّ الشركة أكملت الأسبوع الماضي مفاوضاتها مع غازبروم، وهي تتمنى أن يعطي مجلس إدارتهم الضوء الأخضر للبدء في الإنجاز.

3 thoughts on “تقرير مصير التغييرات على مشروع “أرابتك” في روسيا خلال الشهرين القادمين

Comments are closed.