تقرير لـ «تعمير القابضة»: تدفق المستثمرين والعمال الى الخليج يكثّف النشاط العقاري
دبي الحياة – 16/10/06//

أفاد تقرير لشركة «تعمير القابضة» أن دول مجلس التعاون الخليجي عموماً والامارات خصوصاً «شهدت في السنوات الماضية دخول أعداد غير مسبوقة من الوافدين الجدد، من مستثمرين وموظفين وعمال الى سوق العمل، ما رفع الطلب العقاري بمختلف أنواعه (سكني، تجاري وسياحي)، سواء كان للإيجار أو للبيع. وساهم في تسريع وتيرة دوران النشاط العقاري، اذ انعكس في شكل مباشر على ارتفاع أسعار العقارات نظراً الى ازدياد الطلب».

وتوقع أن يؤدي استمرار تدفق المزيد من الوافدين الى المنطقة الى «مزيد من الضغوط على سوق العقارات في الفترة المقبلة، على رغم انطلاق الكثير من المشاريع السكنية العملاقة، التي شارف معظمها على الانتهاء وبالتالي دخول سوق العرض في الفترة المقبلة».

ولاحظ أن تملك الشقق في المنطقة «يسجل نشاطاً ملحوظاً وإقبالاً متزايداً، اذ بات المستثمرون من مواطني دول مجلس التعاون فضلاً عن المقيمين فيها، يفضلون الملكية بدلاً من الإيجارات المرتفعة للشقق السكنية والمكاتب، وخصوصاً مع توافر التمويل المباشر وبنسب تقترب من التمويل الكامل من المصارف وشركات التمويل المتخصصة، كما لعدم وجود فرق كبير بين الأقساط الشهرية والإيجارات».

نشاط الشركات العقارية

وعرض تقرير «تعمير القابضة» نشاط الشركات العقارية في المنطقة، إذ وقعت شركتا «منازل» و «هيدرا» العقاريتان في الامارات اتفاق استثمار أرض ومشروع «فلل الريف» بكلفة تصل إلى ثلاثة بلايين درهم. ويضم المشروع أكثر من 4000 وحدة سكنية متنوعة بين فلل وشقق سكنية، تتراوح أسعارها بين 500 ألف و1.3 مليون درهم.

وفي مصر، تنوي شركة «أملاك» الاماراتية للتمويل العقاري تأسيس شركة خاصة لمزاولة النشاط في مصر. وسيزور وفد من الشركة القاهرة للوقوف على الاجراءات النهائية لتأسيس الشركة. كما تعتزم «أملاك» تأسيس شركة لممارسة النشاط لتكون إحدى الأذرع التمويلية لمشاريع شركة «إعمار» في مصر التي تملك 45في المئة من أسهمها، اضافة الى تمويل الأفراد للتملك في مشاريع عقارية أخرى كبقية الجهات التمويلية العاملة وفق القانون الرقم 148 عام 2001، الذي ينظم نشاط التمويل العقاري.

وأطلقت شركة «صروح» العقارية وهيئة أبو ظبي للطيران مشروع تطوير المجمعات السكنية للعاملين في الهيئة بكلفة تبلغ نحو 110 ملايين درهم. ومنحت «صروح» عطاء إدارة المشروع إلى شركة «جيكوبزسي أر أس أس»، وبوشرت أعمال التنفيذ والإنشاءات الخاصة بمشروع المجمعات السكنية وفق الجدول الزمني المحدد.

وأعلنت «إعمار» العقارية إنجاز العمل في الوحدات السكنية التابعة لحي أونا الواقع في مشروع «ذا فيوز» في الموعد المحدد. وبدأ الحي المطل على واجهة مائية استقبال قاطنيه في شققه المبنية على الطراز المعماري المتوسطي.

ووقعت شركة «المنال» للتطوير و «مصرف الإمارات الإسلامي» مذكرة تفاهم لتوفير خدمة تمويل الرهن إلى الزبائن الراغبين في شراء عقارات في مشروع «ليكسايد ريزيدنس» الفخم الذي تطوره شركة «المنال» بكلفة تصل إلى 300 مليون درهم.

وأعلنت شركة «كي أم» العقارية المطورة لمشروع البرج «بي 2 بي» الواقع في مشروع الخليج التجاري في دبي، استعدادها لتوفير عائدات استثمارية نسبتها 59 في المئة لجميع المستثمرين العقاريين والمستأجرين المحتملين في البرج لدى شرائهم وحدات تجارية فيه.

وفي قطر، أعلن مسؤولون في الشركة المتحدة للتنمية عن انتهاء عمليات الردم والاستصلاح لمشروع «اللؤلؤة – قطر». ويُباشر الآن في تأسيس البنى التحتية وتشييد مختلف المشاريع المخطط إقامتها على هذه الجزيرة الساحلية، التي تعتبر من أكبر مشاريع التطوير العقاري في قطر. وتصل كلفة إقامتها إلى بلايين الدولارات.

وتبحث مجموعة «السلام» العالمية ومقرها قطر في امكان الاستثمار في مشاريع عقارية في منطقة «سوليدير» وسط العاصمة اللبنانية بيروت، وتتفاوض المجموعة الآن مع عدد من المستثمرين ورجال الأعمال لاستثمار نحو 70 مليون دولار في مشاريع عقارية في لبنان.

كما وقعت شركة «السلام بنيان» القطرية عقد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها العقاري والتجاري الأول في قطر «ذي جيت» مع شركة «أميكو» للمقاولات التي ستتولى أعمال تنفيذها. وبموجب هذا العقد، سيُباشر قريباً في تنفيذ أعمال الحفر والإنشاءات الخرسانية.

أما في البحرين، فوضعت شركة «بوابة أمواج» المسؤولة عن تقديم المنشآت العقارية الراقية وتطويرها في جزر أمواج في مملكة البحرين، الدعامات الأساسية للمباني في موقع الإنشاء. ودشن الموقع مقاولات «كيلير». ويقع المشروع على مدخل «جزر أمواج» ويغطي مساحة 360 ألف قدم مربعة، وتقدر كلفته بـ 200 مليون دولار.

وأعلنت «درة البحرين» عن إرساء عقد بقيمة 1.879 مليون دينار بحريني (5 ملايين دولار) لإنشاء شبكة للصرف الصحي تعمل على تفريغ الهواء في جزر المرجان والفيروز في المشروع..

ووقعت شركة «الخليج للتعمير» (تعمير) عقد بناء مبنى مكاتب في «مرسى البحرين للاستثمار» مع شركة «جابو» للمقاولات. ومشروع «مرسى البحرين للاستثمار» هو أحد مشاريع «تعمير»، وتبلغ كلفته التقديرية 600 مليون دينار بحريني على مساحة 170 هكتاراً.

وفي الكويت، أعلنت شركة «أبيار للتطوير العقاري» الكويتية، التي دخلت إلى السوق الاماراتية أخيراً عن تعيين «نورثكورس» الشركة العالمية في مجال الاستشارات المتخصصة، للمساعدة في إدارة مفاهيم قائمة مشاريعها العقارية وتطويرها واختيارها في سوق دبي التي تتميز بشدة المنافسة.

وتعمل «نورثكورس للعقارات الترفيهية»، في أكثر من 60 دولة لخدمة قائمة من الزبائن في قطاع الضيافة والقطاع العقاري. وستزود «نورثكورس» شركة «أبيار» بمجموعة الخدمات الاستشارية التي تضم دراسات الجدوى المستفيضة والتصميم وخدمات التسويق والمبيعات.

أما شركة «نور للاستثمار المالي» فتعد لشراء مشروع عقاري في بكين، تصل كلفته الى 500 مليون دولار. وتستهدف «نور» الشراء من خلال تحالف مع صندوق وشركة صينيين. ويتكون المشروع من برجين للمكاتب والسكن، فضلاً عن مركز تجاري كبير.

ووقعت شركة «المزايا» للتطوير العقاري اتفاقاً استثمارياً مع شركة «مزن» المتخصصة بالتطوير العقاري وادارة المنشآت التابعة لشركة «تطوير» في مكتب مبيعات «مزن». وستستثمر شركة «المزايا» بموجب الاتفاق مبلغ 3 بلايين درهم في مشروع «ليوان» الذي أطلقته «مزن» أخيراً. وتعتزم «المزايا» تطوير مشاريع سكنية تضم منشآت مكتبية وإدارية، ضمن مشروع «ليوان» باستثمارات تبلغ 3 بلايين درهم إماراتي.