واشنطن – أ ف ب

اعتبرت أغلبية من الاقتصاديين أن الولايات المتحدة دخلت في مرحلة ركود حسب ما جاء في الدارسة الشهرية لصحيفة “وول ستريت جورنال” نشرتها في عددها اليوم الجمعة 14-3-2008.

ومن أصل 51 اقتصاديا سألتهم الصحيفة رأيهم اعتبر 71% منهم أن الاقتصاد الأمريكي هو في حال ركود، وقال سكوت اندرسون من بنك “ويلس فارغو” للصحيفة “ليس هناك أدنى شك بإمكانية حصول ركود في الاقتصاد الأمريكي”.

وكان 49% من هؤلاء الاقتصاديين يعتبرون في فبراير/شباط الماضي أن الاقتصاد في حال ركود كما كان 40% منهم يعتقد الشيء نفسه في يناير/كانون الثاني.

تتراجع

واعتبر هؤلاء أن النمو الاقتصادي يجب أن يصل إلى 0.1% فقط (معدل سنوي) في الفصل الأول و0.4% في الفصل الثاني، ولكن 29 اقتصاديا من الذين سئلوا رأيهم اعتبروا أن الاقتصاد سيتراجع في الفصل الحالي، كما اعتبر 25 منهم أن الاقتصاد سيصل إلى هذه النتيجة في الفصل المقبل.

واعتبر الاقتصاديون أن البطالة ستطال حتى نهاية العام 55% من الشريحة العاملة مقابل 48% في الدراسة السابقة التي أعدتها الصحيفة.

والسبب الرئيسي لهذا التشاؤم هو التقرير السيء حول الوظائف في فبراير/شباط حيث تم إلغاء 63 ألف وظيفة.

واعتبر 48% من الاقتصاديين الذين سئلوا رأيهم أيضا أن الركود في 2008 سيكون أكثر خطورة من الذي عرفته الولايات المتحدة في 2001، وكذلك الركود الذي شهدته في 1990-1991 مقابل 39% فقط في الدراسة السابقة.

ويتوقع الاقتصاديون أن يخفض البنك المركزي قيمة الفائدة حتى 2% قبل يونيو/حزيران المقبل مقابل 3% حاليا.

18 thoughts on “تقرير صدر اليوم الجمعه من صحيفه وول ستريت عن وضع الاقتصاد الامريكي

  1. دول الخليج دول مستورده للسلع ومصدره للنفط .. وما يحدث من ركود في أمريكا لا يعنينا اطلاقا وليس لها تأثير كبير على اقتصادنا … والتأثير الوحيد هي انخفاض الدولار ولكن ارتفاع سعر النفط يعدل من تأثير الأنخفاض …بأختصار لاداع للقلق ولا داع أيضا للربط الغير منطقي …

    ما عليكم يا شباب شكلو بعض الاخوان عملو اسطوب لوس
    لكن قبل جمعيه اعمار لن ننزل كثيرا وربما نصعد قليلا واذا كانت هناك اخبار ساره فى الجمعية العموميه وفك الله اسر اعمار سوف نرى 6700 ربما فى نهايه الربع الاول انشاء الله
    نصحيه لوجه الله تعالى لاتبيعوا اسهمكم بالخساره وهذا الربط بلاسواق الامركيه ماهى الا لعبه هوامير لحين يجمعون الاسهم باقل الاسعار وما هى الا سحابة صيف وتعدى وشكرا.

  2. دول الخليج دول مستورده للسلع ومصدره للنفط .. وما يحدث من ركود في أمريكا لا يعنينا اطلاقا وليس لها تأثير كبير على اقتصادنا … والتأثير الوحيد هي انخفاض الدولار ولكن ارتفاع سعر النفط يعدل من تأثير الأنخفاض …بأختصار لاداع للقلق ولا داع أيضا للربط الغير منطقي …

    و ليش ربطوا السوق لما ارتفع الامريكى 400 نقطة و عندنا ثانى يوم فتح بفجوة و من ثم هبط و تعلق من تعلق ؟؟ ……. ان شاء الله سوقنا يرتبط بالامريكى فقط بالصعود و ليس بالهبوط خخخخخخخخخ

    اما بالنسبة لارتفاع اسعار النفط ……… النفط كان فى ارتفاع منذ 2005 لما كان فى مستوى 40 الى 70 دولار حتى يومنا هذا وصل 111 دولار …… السؤال لماذ لم ترتبط اسواقنا به طرديا و تم التصحيح القاسى فى 2006 و 2007 ….. لماذا لم ترتفع ؟؟ اذا ارتفاع اسعار النفط هى سلاح ذو حدين…..ز

    مبرووكين يا شباب …..السوق ارتد الان و عوض نصف هبوطه بسبب تصريحات سلسلة مطاعم ماكدونالد بتدخلها السريع و ضخ 100 مليار سندويش بيج ماك لمساعدة المتداولين ………..

  3. عزيزي جمبري نحن خاضعون للسوق اللى ينزل فقط

    ولا ياما ارتفع السوق الامريكي ونحن نزول

    خذها بروح رياضية

  4. دول الخليج دول مستورده للسلع ومصدره للنفط .. وما يحدث من ركود في أمريكا لا يعنينا اطلاقا وليس لها تأثير كبير على اقتصادنا … والتأثير الوحيد هي انخفاض الدولار ولكن ارتفاع سعر النفط يعدل من تأثير الأنخفاض …بأختصار لاداع للقلق ولا داع أيضا للربط الغير منطقي …

  5. dear Jambary, can you please put the link for instant prices for US market

    Yahoo! Finance


    لا تقلقوا يا جماعة …. اكيد بوش سيتدخل و يشترى ماركت و يرفع المؤشر …. ترى الدولار الحين يطبعونه بسهولة مثل طباعة اوراق الصحف ……..

Comments are closed.