تقرير: توقع ارتفاع تكلفة المعيشة في دبي والطلب يتجاوز العرض
Mon May 28, 2007 10:44 PM GMT

دبي (رويترز) – قال تقرير أعدته وكالة استشارية مقرها دبي إن تكاليف المعيشة في دبي يتوقع ان ترتفع للعام الرابع على التوالي مع تجاوز الطلب على المساكن والتعليم والرعاية الصحية للعرض.

وقالت مؤسسة كيرشو ليونارد في تقرير حصلت رويترز على نسخة منه يوم الاثنين ان تكلفة ايجار شقة من غرفتين في دبي زادت بما يصل الى 47 في المئة خلال العام الماضي ليبلغ ايجار شقة مكونة من ثلاث غرف حاليا الى أربعة الاف دولار شهريا بما يقل 13 في المئة فقط عن افضل مناطق السكن في مدينة جنيف السويسرية.

ووفقا “لتقرير دبي -تكاليف الميعشة” فان تكاليف المعيشة زادت في امارة دبي بين 15 في المئة و20 في المئة في كل عام من الاعوام الثلاثة الماضية.

وقال مايك هاينز العضو المنتدب لمؤسسة كيرشو ليونارد لرويترز في دبي “الحياة تتزايد تكلفتها بشكل كبير. الطلب يتجاوز العرض بكثير.”

وقال هاينز إن تكلفة ايجار الشقق قد تتراجع في العام القادم مع زيادة العرض رغم ان تكلفة ايجار المنازل ستواصل الارتفاع.

وقال التقرير ان تكلفة التعليم الاساسي زادت بما يصل الى 28 في المئة هذا العام مقارنة مع مستواها في العام الماضي لتصل الى 59 الف درهم (16070 دولارا) مقارنة مع 46 الف درهم.

واضاف التقرير ان تكلفة زيارة طبيب ممارس عام في اكبر مستشفيين في دبي زادت الى اكثر مثليها خلال العامين الماضيين.

وتساوي تكلفة زيارة ممارس عام في مستشفى ويلكير الان نفس تكلفة اخصائي او 365 درهما.

وزادت ايضا اقساط التأمين الصحي. وقال التقرير إن تكلفة إبرام بوليصة تأمين صحي شاملة لدبي مع شركة بوبا ومقرها بريطانيا تزيد حاليا 23 في المئة عن مستواها قبل عام وتدخل في نفس الفئة السعرية لسويسرا وموناكو.

وقال هاينز إن “التكلفة بالنسبة للشركات الاصغر في دبي قد تزيد اذا كان مطلوبا منها توفير تغطية بالنسبة لموظفيها وعوائلهم.”

ووفقا للتقرير فان الرواتب على عكس ذلك زادت بمعدل ابطأ.

وقال التقرير ان مدير منطقة توزيع يحصل على راتب يصل الى 16 الف درهم شهريا بما يزيد اقل من سبعة في المئة عن مستواه في العام الماضي بينما يزيد راتب مدير مكتب عشرة في المئة عن مستواه قبل عام ويزيد راتب مدير سلسلة توزيع 12.5 في المئة عن مستواه قبل عام.

وقال التقرير ان رواتب وظائف اخرى عديدة مثل المهندس المعماري او المدير التجاري ثابتة دون تغيير.

وقال هاينز “اصبح يتعين على الناس التزام درجة اكبر من الحرص فيما يتعلق بكيفية انفاق نقودهم. عليها الاختيار. وعند المستويات الاقل .. لا بد وان الناس تفكر فيما اذا كان من المنطقي البقاء او العودة الى اوطانهم.”

(الدولار يساوي 3.671 درهم)

© Reuters 2007. All Rights Reserved

2 thoughts on “تقرير: توقع ارتفاع تكلفة المعيشة في دبي والطلب يتجاوز العرض

Comments are closed.