تقرير اقتصادي: الركود الاقتصادي الحالي هو الاطول بين الاربعة الاخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة وقد تستغرق 18 شهراً

أرقام 02/12/2008
اكدت الهيئة الوطنية الامريكية للابحاث الاقتصادية اليوم دخول الاقتصاد مرحلة الركود للمرة الـ 11 منذ الحرب العالمية الثانية وقالت الهيئة ان الامرقد يستغرق فترة زمنية تتراوح بين 6-18 شهرا للدخول الاقتصاد ذروة الركود، مشيرة الى ان تحديد هذا الركود اخذ فترة اطول من سابقاتها الاربعة الاخيرة. وقالت الهيئة ان الاقتصاد الامريكي دخل مرحلة الركود منذ ديسمبر 2007.

وقالت الهيئة ان ذروة احدث دورة ركود كانت قبل عام وتحديدا في ديسمبر 2007، بينما كانت ذروة الركود في مارس 2001 تم اعلانه قبل 8 اشهر، وركود يوليو 1990 خلال تسعة اشهر اما ركود يوليو 1981 فقد اعلن بعد ست اشهر من وقوعه بينما استغرق الامر خمسة اشهر لتحديد الذروة التي يناير 1980.

وللعدالة فان بعض اعضاء الهيئة شعروا منذ عدة اشهر دخول الاقتصاد مرحلة الركود ولكن كانت ثمة خلافات قبل الاتفاق نهائيا بحلول يوم الجمعة

ويعتقد ان اربعة مجموعات رئيسة يهمها تحديد زمن الركود من حيث البداية والنهاية وهم الاقتصاديون والمستثمرون ومتخذي القرارات ورجال الاعمال، ذلك أن تحديد هذه الفترة تتيح المقارنات لتحديد اتجاهات الهبوط وبما ان اسباب الركود تختلف من ركود الى اخر فان مثل هذه المقارنات تكتسب أهمية خاصة.

وعلى سبيل المثال فان اقصر ركود بعد الحرب العالمية استغرق ستة اشهر بينما اطوله استغرق 16 شهراً، ووفقا للهيئة فان متوسط الفترة الزمنية التي يستغرقها الركود يتراوح بحدود 11 شهرا، ويعتقد ان الركود الحالي سيكون اطول من المعدل ويقترب من اطول ركودين(1973-75) و(1981-82).

ويقول الاقتصاديون انه في حال لم يكن الركود الحالي طويلا لمدة عامين، فانه قد ينتهي بنهاية شهر ابريل القادم ، ولكن ربما يكون ذلك من نوع المغالاة في التفاؤل حيث يتوقع معظم الاقتصاديين استمرار التراجع الاقتصادي حتى منتصف 2009 ما يجعل الركود الحالي الاطول في تاريخ الدورات الاقتصادية التي اعقبت الحرب العالمية الثانية ، فيما يتكهن البعض بأن تكون الفترة اطول من ذلك.

ولكن وعلى الرغم من ذلك فان ما يميز الركود الحالي وفقا للاقتصاديين اختلاف وسرعة توجيه السياسات النقدية والمالية لاحتوائه. ففي الولايات المتحدة بادر مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض اسعار الفائدة الامريكية بشكل متواصل ابتداء من سبتمبر 2007م، اي قبل ثلاثة اشهر من اركود، كما انه بالاضافة الى عجز الموازنة فان الحكومة الامريكية قلصت ايراداتها الضريبية بما مقداره 150 بليون دولار. وتعتقد كل من السلطات النقدية والمالية ان لديها المزيد من خطط تنشيط الاقتصاد .

2 thoughts on “تقرير اقتصادي: الركود الاقتصادي الحالي هو الاطول بين الاربعة الاخيرة التي شهدتها ..

  1. لجان لإدارة الأزمات في البنوك
    البيان الإماراتية الخميس 4 ديسمبر 2008 5:50 ص

    قامت معظم البنوك العاملة في الدولة بتشكيل لجنة أطلق عليها «لجنة إدارة الأزمات» وذلك للتعامل مع المعطيات الجديدة التي أفرزتها الأزمة المالية العالمية والتي تعصف بجميع البلدان والأسواق.

    ويترأس اللجنة الرئيس التنفيذي للبنك وتضم في عضويتها خبراء في الخزانة والائتمان والإيداع والاستثمار والتسويق وشؤون الموظفين.

    ويهدف عمل اللجنة إلى التعاطي مع المقتضيات الجديدة للازمة المالية العالمية والحفاظ قدر الإمكان على السيولة المتوفرة في البنك وعدم التفريط فيها بسهولة لحين وضوح الرؤية إضافة إلى العمل لجذب اكبر سيولة ممكنة عن طريق طرح برامج إيداع مغرية.

    ومن بين الإجراءات التي اتخذتها اللجنة هي فرض شروط غير مسبوقة للحد من الإقراض والتمويل وكذلك رفع نسبة الودائع والتوفير وتقليص حجم الإعلانات إلى ادنى مستوى لها للسنة المالية 2009 القادمة وأيضاً فرض سياسات توظيفية جديدة إضافة إلى ذلك إعادة النظر في منحة الموظفين «البونص» أو تقليصها لحدود معينة.

    وفي هذا الشأن قالت مصادر مصرفية إن تشكيل هذه اللجان يأتي في الوقت الذي يعاني فيه العالم من أزمة مالية طاحنة لم نشهدها منذ العام 1929 لذا وجب على البنوك – على الرغم من ملاءتها القوية وعدم تعرضها لأي أزمة من التعاطي مع المعطيات الجديدة للاقتصاد العالمي نظرا لان العالم كله يشبه القرية الصغيرة.

  2. نظام (من صنع الإنسان) لازم يكون مصيرة الفشل

    و أصلا الكاتالوج دايما يكون عبارة عن تجارب فهو يعتبر كاتالوج تاريخي

    انا أعرف الحل ……..

Comments are closed.