تعويم أيه اى جي الأمريكية ينقذ الأسهم الخليجية
بعد يومين من الخسائر الفادحة من تداعيات إفلاس بنك ليمان براذرز الأمريكي إرتدت كافة أسواق المال الخليجية في تعاملات اليوم الاربعاء , مستردة جزء من خسائرها الفادحة امس وأول امس في تفاعل إيجابي مع إعلان الإدارة الأمريكية إنقاذ شركة أيه اى جي أكبر شركة تأمين في العالم من شبح الافلاس .

الأربعاء 17 سبتمبر 2008 – 17:14 Gmt+4

وجاء الارتداد قويا وبنسبة قياسية في سوق الدوحة للاوراق المالية 8.6% أكبر الرابحين مستردة بذلك أكثر من نصف خسائر اليومين الماضيين والبالغة 13%

كما ارتدت سوق مسقط للاوراق المالية بنسبة 4.1% وسوق دبي المالي 2.3% والسوق المالية السعودية ” تداول ” 2.3% لتنهي الأسبوع على انخفاض حاد بنسبة 9.1% كما ارتدت سوق الكويت للاوراق المالية 1.8% وابوظبي للاوراق المالية 1.6% والبحرين للاوراق المالية 1.1%

والملاحظ أن ارتدادت الأسواق الخليجية جاء على ايدي محافظ الإسثتمار المحلية الموسساتية والفردية في وقت أستمرت المحافظ الأجنبية في البيع بوتيرة متسارعة مستفيدة من الإرتفاعات القوية التي سجلتها غالبية الأسواق , وهو ما يزيد من مخاوف عودة الهبوط في حال تراجعت المحافظ المحلية عن الاستمرار في دعم السوق او الاقبال على عمليات جني ارباح للمكاسب التي تحققت اليوم .

وتأتي الارتفاعات القوية في سياق أجواء من الارتياح عمت أسواق المال العالمية مع تدخل الاحتياطي الامريكي لانقاذ شركة أيه أى جي أكبر شركة تأمين أمريكية في العالم من شبح الافلاس الذي ضرب ليمان براذرز , كما تأتي ايضا مع تدخل هيئة الاستثمار الكويتية لدعم السوق وتبعها عدد من البنوك اعلنت التدخل لدعم أسهمها .

جلوبل : الأجانب زادوا من ضغوط البيع

وقال تقرير صدر اليوم لشركة جلوب أن أسواق الأوراق المالية الخليجية كانت بمنأى من الاضطرابات المالية العالمية حتى وقت قريب غير أنها شهدت تراجعا حادا متأثرة بأداء الأسواق العالمية.

وأضاف “نحن نعزو هذا التراجع إلى الاتجاهات السلبية السائدة في السوق وقد نجم أيضا هذا الانخفاض عن تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى الخارج، حيث خرج المستثمرون الأجانب من الأسواق الناشئة ومن ضمنها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بسبب الضائقة الائتمانية والخسائر التي تكبدتها أسواق الأسهم العالمية.

وازدادت حدة الضغوط البيعية من قبل المستثمرين الأجانب خلال الأيام القليلة الماضية وذلك في أعقاب الأزمة التي تعرض لها مؤخرا بنكي ليمان براذرز وميريل لينش، كما ساهمت عمليات التسييل القصري من جانب المستثمرين المحليين في مضاعفة خسائر السوق.

الإمارات:إسترداد 11.8 مليار درهم من الخسائر

وأستردت الأسهم الاماراتية 11.8 مليار درهم من جملة خسائرها التي فاقت 30 مليار درهم اليومين الماضيين بعدما سجلت الاسواق حركات ارتدادية قويةومع ارتفاع احجام وقيم التداولات الى مستويات قياسية بلغت قيمتها ملياري درهم للسوق معا .

وشجع تقليص سوق دبي لخسائره امس المحافظ الاستثمارية المحلية ومستثمرين عرب وخليجيين على التدخل بالشراء لإقتناص فرص إلتقاط كميات من الأسهم بمستويات الأسعار الحالية ولوجود قناعة بأن السوق بلغت القاع بالفعل وان الارتداد أصبح قريبا الأمر الذي رفع من مستويات السيولة المتجهة للسوق والتي دفعت المؤشر للعودة من جديد فوق مستوى 4.000 نقطة .

ووفقا لتقرير سوق دبي ارتفعت مبيعات الأجانب غير الخليجيين والعرب الى 420.3 مليون درهم من اجمالي تداولات السوق البالغة 1.3 مليار درهم مقابل مشتريات بقيمة 196.6 مليون درهم في حين ارتفعت مشتريات الخليجيين الى 37 مليون درهم والعرب 217.4 مليون درهم

وبإستثناء سهمين سجلا انخفاضا هما تكافل الامارات والخليجية ارتفعت كافة الأسهم المتداولة 23 شركة , وارتفع سهم اعمار بنسبة 1.9% الى 7.27 درهم بتداولات قيمتها 467 مليون درهم تعادل 36% من اجمالي تداولات السوق البالغة 1.3 مليار درهم , في حين سجل سهم أرابتك اعلى نسبة صعود بين الأسهم القيادية 8% الى 12.15 درهم .

أبوظبي :أسهم العقارات والاتصالات تدعم الارتداد

وتمكنت سوق العاصمة في ابوظبي من استمرار ارتدادها لليوم الثاني والذي جاء أقوى من الأمس بدعم من أسهم الاتصالات والعقارات والطاقة حيث ارتفع سهم اتصالات بنسبة 3.8% والدار العقارية 4.3% الى 7.40 درهم بعد صدارتها قائشمة الأسهم النشطة بقيمة 255 مليون درهم من اجمالي 647.7 مليونا للسوق .

كماارتفع سهم صروح 3.2% الى 5.74 درهم مدعوما باعلان الرئيس التنفيذي للشركة عن توقعاته بأن تكون ارباح الربع الثالث مساوية للربع الثاني بفضل تحسن مبيعات الشركة .

السعودية : 9.1% نسبة الانخفاض في أسبوع

وعلى غرار الاسواق الإماراتية ارتدت سوق تداول السعودية بدعم من كافة قطاعاتها باستثناء تراجع قطاع الطاقة حيث استمر سهم الكهرباء في هبوطه بأكثر من 2% وانهت السوق اسبوعها بانخفاض تجاوز 9%.

وسجل سهم كيمانول في اليوم الثاني من ادراجه ارتفاعا بالحد الاعلى 10% متجاوزا 15 ريالا الى 15.40ريال كما ارتفع سهم الفنادق بالحد الاعلى ايضا 10% وسجلت أسهم عدة من بين 116 شركة مرتفعة صعودا فوق الـ 95 من بينها سهم انابيب والتعاونية والسعودية الهندية للتامين .

ودعمت كافة الأسهم الثقيلة في المؤشر ارتدادات السوق , وان سجلت ارتفاعات طفيفة مثل سهم سابك الاعلى من جهة القيمة السوقية وارتفع 0.94% وسامبا في قطاع البنوك 0.73% , في حين ارتفع سهم الراجحي 3% والانماء 3.8% وارتفعت كافة أسهم قطاع البتروكيماويات بشكل جماعي باستثناء سهم بترورابغ الذي انخفض بنسبة 0.46%

وحافظت أسهم الاتصالات على صعودها الجماعي لليوم الثاني بقيادة سهم زين 3.9% والاتصالات السعودية 2.5% وموبايلي نصف في المائة حيث تعرض لعمليات جني أرباح قوية بعد ارتداده امس بالحد الاعلى صعودا

الكويت : الوطني والتجاري يتدخلان لشراء اسهمهما

وعززت سوق الكويت للاوراق المالية من ارتدادها والذي جاء بدعم متواصل من مشتريات هيئة الاستثمار الكويتية واعلان كل من بنكي الكويت الوطني والتجاري عزمهما شراء 10% من أسهمهما التي سجلت هبوطا قويا خلال الفترة الأخيرة .

وعلى أثر هذه الانباء سجل سهم الكويت الوطني ارتفاعا بالحد الاعلى بنسبة 6% الى 1.220 دينار كما ارتفع سهم الكويت التجاري 1.6% الى 1.220 دينار وبيت التمويل الكويتي بالحد الاعلى 4.3% الى 2.380 دينار وزين 2.4% الى 1.660 دينار وجلوبل 3.85 الى 0.810 دينار ومشاريع الكويت 4.2% الى 0.980 دينار .

ودفعت الارتفاعات القوية لـ 100 سهم مؤشر السوق الى العودة من جديد فوق حاجز الـ 12.600 نقطة , لتعود بذلك الى الارتفاع الطفيف منذ بداية العام بنحو 0.35% بعد أن بددت مكاسب بنحو 30% ظلت منذ بداية العام وحتى بداية شهر يوليو الماضي حيث بدات السوق تسجل هبوطا تدريجيا حتى مطلع الاسبوع الجاري .

الدوحة :الرابح الأكبر

واستردت سوق الدوحة للاوراق المالية كامل خسائر الأمس وجزء من خسائر أول أمس بارتدادها القوي الذي عم كافة الأسهم 39 شركة ماعدا سهم واحد سجل هبوطا اعمال القابضة بنسبة 2.7% , وعاد المؤشر من جديد فوق مستوى 8.500 نقطة .

واستحوذت 4 اسهم نشطة من حيث حجم الأسهم المتداولة على 42% من عدد الأسهم المتداولة حيث بلغ عدد أسهمها 8.4 مليون سهم من إجمالي 20.1 مليونا للسوق قيمتها 951.7 مليون ريال وهى أسم الريان وبروة والخليج القابضة والبنك التجاري .

وسجلت أسعار 10 شركات ارتفاعات بالحد الاعلى 10% من بينها أسهم قيادية مثل صناعات قطر 9.2% وبنك قطر التجاري 9.7% وقطر للوقود 9.3% وكهرباء وماء 9.3% ووفقا لوسطاء في السوق القطرية فإن المحافظ المحلية هى التي وقفت وراء الارتداد القوي من خلال مشتريات طالت كافة الأسهم بعد أن وصلت اسعارها الى مستويات مغرية بالشراء .

مسقط : إسترداد كامل خسائر الأمس

كمااستردت سوق مسقط للاوراق المالية كامل خسائر الأمس بدعم من كافة الأسهم القيادية واستحوذت 4 أسهم على 73% من اجمالي قيمة التداولات البالغة 19 مليون ريال حيث بلغت قميتها مجتمعة 14 مليون ريال وهى أسهم بنك مسقط والنهضة للخدمات وعمانتل وجلفار .

وارتفع سهم بنك مسقط الأنشط بنسبة 2.8% وعمانتل 4.4% وجلفار 8.4% والنهضة 5.5% والبنك الوطني 7.5% وبنك صحار 5.3% , واعلنت الحكومة العمانية عن الغاء الحاجز عن تداول سهم شركة عمان والامارات للاستثمارات القابضة والسماح لمواطني دول مجلس التعاون بتملك السهم , ووفقا للبيان الذي اعلن فإن الحكومة بإنتظار موافقة حكومة الإمارات الشريك الثاني في الشركة .

البحرين : عودة الى مستوى 2.500 نقطة

ودفعت اسهم البنوك والاستثمار مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية للعودة من جديد فوق مستوى 2.500 نقطة الذي كان قد تخلى عنه اليومين الماضيين حيث سجلت الأسهم القيادية ارتفاعات قوية بإستثناء هبوط وحيد لسهم مصرف الاثمار بنسبة 1.75 رغم انه استحوذ على ثلث إجمالي عدد الأسهم المتداولة البالغة 1.5 مليون سهم .

وجاء الدعم قويا من سهم الخليج للتعمير مرتفعا بالحد الاعلى 10% وبيت التمويل الخليجي مرتفعا بنحو 5.8% ومصرف البحرين الاسلامي 2.9% وبنك البحرين الوطني 1.2%

8 thoughts on “تعويم أيه اى جي الأمريكية ينقذ الأسهم الخليجية

  1. لم ينقذ الاسهم الامريكيه في عقر دارها — اونه ب ينقذ اسهمنا نحن — الله يستر من باجر — و سلملي على الاسواق العالميه

    هذا و الله أعلم

  2. لا يغرك ترى عنبر اخو بلال

    الظاهر في إجماع من الحرس القديم ان المحافظ المحلية ما تختلف عن الأجنبية .. احترنا شو نسوي يعني؟

    جمبري انا يديد .. بقراطيسي للحين .. ما مشيت الا الف كيلو .. موديل 2007

  3. كون الارتداد بسبب المحافظ المحليه أريح من كونه بسبب الاموال الاجنبيه .. والا انا غلطان؟ لان المحافظ المحليه حتى لو جنت الارباح فهي عائده للسوق اما المحافظ الاجنبيه فمب مضمونه

    لا يغرك ترى عنبر اخو بلال

  4. كون الارتداد بسبب المحافظ المحليه أريح من كونه بسبب الاموال الاجنبيه .. والا انا غلطان؟ لان المحافظ المحليه حتى لو جنت الارباح فهي عائده للسوق اما المحافظ الاجنبيه فمب مضمونه

    اصبر شوى لتعرف مدى شر المحافظ المحلية ……. الظاهر ما كنت معنا عام 2005

  5. والملاحظ أن ارتدادت الأسواق الخليجية جاء على ايدي محافظ الإسثتمار المحلية الموسساتية والفردية في وقت أستمرت المحافظ الأجنبية في البيع بوتيرة متسارعة مستفيدة من الإرتفاعات القوية التي سجلتها غالبية الأسواق , وهو ما يزيد من مخاوف عودة الهبوط في حال تراجعت المحافظ المحلية عن الاستمرار في دعم السوق او الاقبال على عمليات جني ارباح للمكاسب التي تحققت اليوم .

    كون الارتداد بسبب المحافظ المحليه أريح من كونه بسبب الاموال الاجنبيه .. والا انا غلطان؟ لان المحافظ المحليه حتى لو جنت الارباح فهي عائده للسوق اما المحافظ الاجنبيه فمب مضمونه

Comments are closed.