أرقام 08/04/2008

تعلموا الاسواق كلها تصعد واسواق الإمارات تحب اللون الاحمر وتعشقها لابد من وجود خلل؟؟؟؟؟؟؟

‘ظ…ط¤ط´ط± ط³ظˆظ‚ ظ…ط³ظ‚ط· ظٹط³ط¬ظ„ ط±ظ‚ظ…ط§ ظ‚ظٹط§ط³ظٹط§ ط¬ط¯ظٹط¯ط§ ظˆظ…ظƒط±ط± ط±ط¨ط* ط§ظ„ط³ظˆظ‚ ظٹطھط¬ط§ظˆط² 20 ظ…ط±ط© ط¹ظ†ط¯ ط§ط³طھط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط£ط±ط¨ط§ط* ط§ظ„ظ…طھط¹ظ„ظ‚ط© ط¨ط§ظ„ط£ط¯ط§ط، ط§ظ„ط¬ظٹط¯ ظ„ظ„ط³ظˆظ‚ ‘

سجل مؤشر مسقط الذي يقيس أداء 30 شركة كبيرة في السوق العماني رقما قياسيا جديدا اليوم عندما أقفل على 10867 نقطة وبتداولات نشطة تجاوزت 21 مليون ريال متخطيا المستوى القياسي السابق الذي سجله يوم أمس والذي بدوره كسر أعلى مستوى في تاريخ السوق والذي تم تسجيله يوم 13 مارس الماضي.

ويأتي تسجيل رقم قياسي جديد اليوم امتدادا لارتفاعات متواصلة شهدها السوق منذ شهر أبريل من العام الماضي قفز خلالها المؤشر بنحو 98 % ليكون بذلك أفضل الأسواق الاقليمية اداءا خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

يشار إلى أن سوق مسقط سجل اداءا ايجابيا خلال فترة الـ 6 سنوات الماضية منذ بداية عام 2002، وحتى في سنة 2006 التي سجلت خلالها الاسواق الاقليمية انخفاضات حادة فإن سوق مسقط أنهى تلك السنة مرتفعا مقارنة بعام 2005.

وجاء الدعم للمؤشر من النتائج القياسية التي حققتها الشركات المدرجة خلال عام 2007 بفضل النمو الاقتصادي والأداء الجيد لسوق مسقط حيث تمتلك العديد من الشركات محافظ استثمارية.

وتشير احصاءات جمعتها “أرقام” أن أرباح أكبر 46 شركة مدرجة في السوق بلغت 580.2 مليون ريال عماني خلال عام 2007 مرتفعة بنحو 44 % عن الأرباح المحققة خلال عام 2006، علما بأن أرباح الشركات لعام 2006 سجلت نموا بنسبة 17 % مقارنة بعام 2005.

تطور الأرباح السنوية للشركات العمانية (2005-2007) – مليون ريال عماني
الفترة 2005 2006 2007
الربح الصافي 343.99 402.74 580.15

وجاء هذا الاداء القوي مدعوما من جميع القطاعات وفي مقدمتها “قطاع البنوك والاستثمار” وبشكل خاص بنكي “مسقط” و”الوطني العماني” وشركات الاستثمار الكبرى التي عادت بعودة الاداء القوي لسوق مسقط بالاضافة الى “قطاع الخدمات” متمثلا في “عمانتيل” ثم “قطاع الصناعة” بقيادة “ريسوت للاسمنت”.

ومكرر الربح التشغيلي يتجاوز 20 مرة لأول مرة منذ 8 سنوات

وأدت الارتفاعات المتواصلة للسوق إلى ارتفاع مكرر الربح التشغيلي لشركات السوق إلى أكثر من 20 مرة لأول مرة منذ انهيار السوق العماني في نهاية العقد الماضي، علما بأن المتعاملون في السوق درجوا على تداول الأسهم المدرجة بمكررات ربح لاتتجاوز 12 إلى 13 مرة خلال السنوات الـ 8 الماضية.

ويمكن ملاحظة المبالغة التي لم يعتاد عليها سوق مسقط بمكررات الربح التي يتم بها تداول سهمي “بنك مسقط” و”البنك الوطني” أكبر بنكين في السلطنة والتي وصلت إلى أكثر من 25 مرة للأول وأكثر من 23 مرة للثاني.

وبالرغم من أن مكرر الربح الاجمالي للسوق لايزيد على 16.5 مرة وهو رقم مماثل لبقية أسوق المنطقة، إلا أنه يجب ملاحظة أن أرباح الشركات لعام 2007 تضمنت أرباحا كبيرة بفضل اداء محافظها التي تستثمر في السوق، وباستثناء هذه الأرباح الاستثمارية فإن مكرر الربح يرتفع إلى أكثر من 20 مرة حسب احصاءات أجرتها “أرقام”.

مكرر الربح التشغيلي لسوق مسقط يتجاوز 20 مرة
مكرر الربح الاجمالي 16.5 مرة
مكرر الربح بعد استبعاد الأرباح الاستثمارية المتعلقة بأداء السوق 20.3 مرة

يذكر أن الشركات العمانية الـ 46 الكبيرة حققت أرباحا وصلت إلى 109.5 مليون من استثماراتها في السوق خلال عام 2007، وذلك مقارنة بـ 14.6 مليون ريال فقط خلال عام 2006. وتركزت هذه الأرباح الاستثمارية في شركات تستثمر بشكل رئيسي في السوق مثل “عمان والامارات” و”اومنفست” و”اونك” و”الجزيرة للخدمات”.

وتعد هذه الأرباح مرتبطة بالأداء الجيد للسوق خلال عام 2007 ومن المتوقع أن يستمر تحقيق معدلات الأرباح المرتفعة هذه خلال الربع الأول من هذا العام مع استمرار الأداء الجيد للسوق، غير أن ذلك قد ينعكس بالسلب على الأرباح المجمعة للشركات حين يتوقف السوق عن الصعود أويتراجع مستقبلا.

9 thoughts on “تعلموا من الاخرين :مؤشر سوق مسقط يسجل رقما قياسيا جديدا ومكرر ربح السوق يتجاوز 20 مرة

  1. ما دام علي بابا و الأربعين حرامي هم المتحكمين في السوق .. فمثل جمبري يقول:

    اضرب و اهرب

    و خمسة عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق ……….

  2. المشكله انه هناك ناس متمسكه باسهمها عكس عندنا الاغلبيه مضاربين وبعد ياليت مضاربين محترفين بل مضاربين مرجفين ومتخبطين وبعدين عندهم اذا شركه معلن ارباح جيده وتوزعات ما ياثر عليه سهم معين مثل عندنا اذا شركه معلنه ارباح وتوزعات جيده بس اعمار يتحكم فى كل الاسهم منها السهم اللى معلن ارباح جيده ينزل الارض وبعد فتره اعمار باشا يريد يرتفع حتى الاسهم الخسرانه واللى مالها توزعات مثل الناس ترتفع ارتفاع صاروخ بل مختصر على قولت صديقى جمبرى سوق المقاصيص ياليت يتعلمون وبعدين كل شى عندنا ارتفع سعره ما عاد الاسهم لا حياته لمن تنادى

  3. اخوي فيصل

    في سوقنا تنطبق عدة امثال مثلا:

    تيتي تيتي متل ما رحتي متل ما جيتي

    جت الحزينه تفرح مالقتلاهاش مطرح

    اجا يكحلها عماها

    وغير الكثير

    سوقنا مضاربه فقطططططططططط

    حتى لو ربحان 1000 درهم

    اي استثمار واي خزعبلات انا اروح اشتري سهم على امل يوصل 20 وبعدين يوم يوصل 15 يندق بالارض شو ها

    بطاطا

    تحياتي وتقديري

Comments are closed.