Contrarian Investors

هم مجموعة من المستثمرين او المتداولين يتحلون بقدر من فكر الاموال الذكية ولكنهم يفتقدون بعض من مميزات تلك الاموال.

على العموم الاستراتيجية التي تتبعها هذه المجموعة تعتبر احدى الاستراتيجيات التي تتبعها الاموال الذكية.
الاسواق المالية لها ثلاثة مؤشرات رئيسية بشكل عام ، واحد هذه المؤشرات يسمى ب Sentimental وهي الذي يعنى بدرجة توقعات المستثمرين العاديين فيما يخص الاسواق بشكل عام او اسعار بعض الاسهم بشكل خاص ،

ويأتي هنا دور تلك المجموعة والتي تسمى ب Contrarian Investors ، فتقوم برصد درجة تلك التوقعات ومستواياتها وبالتالي تعمل على مخالفتها او مفاجأة اؤلئك المستثمرين العاديين بإتباع سياسة او إستراتيجية ما.

دعونا نعطي بعض الامثلة الحية هنا:
هل تذكرون عندما بلغ سهم إعمار 24 وبدء في الابتعاد عنها تدريجياً بإتجاه 25 و 26 ، هل تذكرون مستوى الوقعات انذاك وإلى أين وصل؟
لقد كانت الغالبية العظمى من شريحة المسثمرين العاديين او من يسمون ب Retail investors ومن خلفهم اصحاب الاموال غير الذكية ، ترى بأن السعر متوجه الى 30 والبعض الاخر ذهب بعيداً عندما تحدث عن 40 و 50 بل وصل البعض في توقعاته الى حد الارقام الثلاثية ، ولكن الغالبية العظمى ظلت تركز بشكل كبير على نقطة 30 حيث ان سير السهم انذاك كان يوحي بإمكانية تحقق ذلك الامر ، ولكن وبعد ان اصابت مؤشرات السهم علامات الانهاك الشرائي والتي تجلت بشكل كبير مع تسجيل السهم ل 29 ، حينها فقط بدء اصحاب هذه المجموعة في الخروج من السهم بصورة خفية نوعاً ما مستغلين اعتقاد الغالبية انذاك بضرورة عودة السهم للانتعاش والاتجاه نحو 30 لاختراق حاجزها النفسي بعد ان يأخذ السهم قسطاً من الراحة لبعض الوقت.وما حدث بعد ذلك نحن جميعاً على علم به.

المثال الثاني ، عندما بلغ اعمار 19 وسجل 19.90 وكانت الغالبية العظمى ترى بأنه سيخترق حاجز العشرين لا محالة، وهو امر يشبه الى حد بعيد ما ذكرناه في المثال الاول.

الامثلة كثيرة ولا حصر لها وجميعها يصب في خانة ما يخص هذا المؤشر او ما يسمى ب Contrarian strategy.

اقتطفت هذا الشرح من كلام احد المحللين الكبار وهو موجود في داخل الكتاب الذي جمعته بعنوان “جنون عالم الأسهم”

خلاصة القول:::هذه المجموعه تقول لنا بعد الانتهاء من عمليتها هذه الكلمات الا وهي

” إنتهـــى الـــدرس يا غبــــي”
والله المستعان

اخوكم بو سلطان الشحي

7 thoughts on “تعـريف مصطلح Contrarian Investors..علم رصد درجة التوقعات بين المستثمرين والإيقاع بهم

  1. مشكور بوسلطان عالموضوع الحلو.من وجهة نظري أن هذي المجموعه هم اللي يلعبون في السوق ومالهم حل.يرفعونه وينزلونه متى ما يبغون بغض النظر لأرباح أو خساير أو مشاريع الشركات.

    والله أعلم

    بارك الله فيك وزاد الله خيرك بوسلطان


    ربي يحفظك وان شاء الله لي تعليق على هذه المجموعه مسائا

  2. مشكور بوسلطان عالموضوع الحلو.من وجهة نظري أن هذي المجموعه هم اللي يلعبون في السوق ومالهم حل.يرفعونه وينزلونه متى ما يبغون بغض النظر لأرباح أو خساير أو مشاريع الشركات.

    والله أعلم

    بارك الله فيك وزاد الله خيرك بوسلطان

Comments are closed.