أعلنت المملكة العربية السعودية السبت عن تصميم أول خريطة ثلاثية الأبعاد لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال المشرف على المشروع د.عبد العزيز الخطابي، إن الخريطة “ستسهم في ربط زوار البيت الحرام بالمكان، عبر خريطة جمالية تسهل وصولهم إلى المشاعر المقدسة”.

وأوضح الخطابي في تصريحات نشرتها صحف محلية، أن الهدف من تصميم الخريطة “يأتي مواكبة لما تشهده مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من تطور وتنمية على جميع الصعد، وانعكاس ذلك على حاجة زوار البيت الحرام لربطهم بالمكان عبر خريطة جمالية تسهل وصولهم إلى المشاعر، والتعرف على الخدمات والمرافق العامة التي توفرها المملكة”.

وأضاف الخطابي أن “الخطوة المقبلة ستكون التوجه صوب المدينة المنورة، ومن ثم الانطلاق إلى بقية أرجاء المملكة، ووصولاً إلى أطلس سعودي ثلاثي الأبعاد” عل حد تعبيره.

ومن المقرر أن ينطلق في يوم عرفة الاثنين المقبل 9 ذي الحجة “قطار المشاعر” ، الذي تخصصه المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج ونقلهم ما بين المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج خلال العام الجاري .

وقطار “المشاعر المقدسة” هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة، وتبلغ تكلفة هذا المشروع نحو 7.6 مليار ريال سعودي (1.78مليار دولار)، وبدأ تنفيذه منذ بداية عام 2009 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية، ويعمل به نحو 14 ألف عامل صيني.

يتألف المشروع من عشرين قطارا تعمل بالاتجاهين بين المشاعر ، كل قطار مكون من 12 عربة ، وكل عربة تنقل 250 حاجا (50 جلوسا و200 وقوفا) ، أي أن كل قطار يحمل ثلاثة آلاف حاج.

يعد”قطار المشاعر” جزءا من مشروع “قطار الحرمين السريع” ، والذي يهدف إلى ربط منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، مرورا بمحافظة جدة ، بطول 480 كيلومترا.

المصدر – اخبار مكتوب

3 thoughts on “تصميم أول خريطة ثلاثية الأبعاد لمكة

  1. الله يديم عزكم يا أهل المملكه

    ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر

    والله يديم عز الامارات وهلها
    دار الكرم والطيب وهل الجود

Comments are closed.