21/9/2008

الخليج – جيهان شعيب

أكد المستشار علي حسن الرضوان رئيس المحكمة الاستئنافية الاتحادية في خورفكان، لجوء عدد من البنوك فى الدولة الى التحايل من خلال استغلال شيكات الضمان الموقعة لديها من بعض العملاء نظير القروض التي حصلوا عليها، حيث تلجأ هذه البنوك الى رفع دعاوى قضائية للمطالبة بسداد قيمة الشيكات كاملة، بدعوى ان اصحابها من العملاء لم يسددوا اقساط القروض المستحقة عليهم،فى الوقت الذى يكون فيه العميل قد اوشك على الايفاء بالقرض كاملا، فيما قد يكون قد تأخر فى سداد قسط واحد فقط منه.

وقال ان هذه القضايا تزايدت بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة، بما يستوجب وضع حد سريع لتلاعبات البنوك من الجهات المعنية، موضحا ان المحكمة حين تنظر هذه الدعاوى تتحقق بشكل كبير فيها وتمحصها، ولا تحكم الا بحقيقة الدعوى المرفوعة. وتكون فطنة تماما لما قد تلجأ اليه البنوك لاستغلال عملائها، واذا ثبت لديها ان الشيك محل النزاع يعد ضمانا لقرض منح لعميل، لا تعتبره أداة وفاء بدين، بل أداة ضمان، وتتخذ إجراءاتها بناء على ذلك.

وأشار الى تزايد أعداد القضايا المرورية فى الفترة الاخيرة، خاصة المتعلقة بالقيادة بطيش وتسرع، وقال ان كثيراً من الشباب فى المنطقة الشرقية يقودون سياراتهم بسرعة جنونية، ويعرضون ارواحهم والآخرين للخطر، فضلا عن الشباب الذين يقودون دراجات نارية بين الجبال ليلا فى المناطق النائية، مما يعرضهم للموت.

One thought on “تزايد قضايا تلاعب بعض البنوك بشيكات ضمانات القروض

Comments are closed.