الشعفار للمقاولات العامة، خامس أكبر شركة مقاولات في الإمارات، تعتزم تسريح ما بين 500 و1000 موظف
أرقام 17/12/2008
أكّد بيشوي عزمي، الرئيس التنفيذي لشركة الشعفار للمقاولات العامة التي تعد من كبرى شركات المقاولات في الإمارات، أنّ الشركة قررت تسريح ما بين 500 و1000 موظف بسبب تجميد عدد من المشاريع التي تنجزها الشركة وتأجيل مشاريع أخرى وتأخر عدد من الزبائن في دفع مستحقات الشركة.

وأضاف عزمي بأنّ الشائعات بتسريح الشعفار للمقاولات لـ 2000 من موظفيها غير حقيقية، وأنّ الشركة لم تجد خياراً آخر ووجدت نفسها مجبرة على القيام بذلك لتوقع تراجع في إيرادات الشركة قد تمتد طيلة الأشهر الستة القادمة خاصة وأنّ عددا من الشركات المطورة والزبونة للشعفار قد تتأخر في الدفع، وأنها تراجع مشاريعها في ظل الأوضاع الحالية للسوق.

ويأتي الموظفون الجدد الذين التحقوا مؤخرا بالشركة ولا يزالون في فترة التجريب ضمن قائمة الموظفين الذين تقرر تسريحهم، إضافة إلى عدد من الموظفين القليلي الإنتاجية، حسب ما نقلت صحيفة إميراتس بيزنس عن عزمي.

وتعد شركة الشعفار التي تم تأسيسها في عام 1989 واحدة من أكبر 5 شركات مقاولات في الإمارات وتبلغ عدد المشاريع التي تطورها حاليا نحو 14 مشروعا بقيمة 6 مليارات درهم، ويعد مشروع أبراج “جميرا بيتش ريزيدنس” التابع لدبي العقارية واحدا من أهم المشاريع الذي قامت الشركة بتنفيذه.

وتراجع القطاع العقاري في دبي منذ نهاية الصيف الماضي على أثر الأزمة المالية العالمية بعد أكثر من 5 سنوات من الازدهار، وألقى هذا التراجع بظلاله على شركات التطوير العقاري وشركات المقاولات العاملة في السوق.

19 thoughts on “تداعيات الازمه العالميه حصريا في دبي

  1. الله المستعان
    المشكله انه التفنيشات اكثرها للمواطنين والاخوان العرب
    والاجانب اصحاب الرواتب العالية كراسيهم محفوظة
    كل هذا طبيعي ترى اقتصادنا متييييييييييين

    ليش تريدهم يفنشوا الهنود و الانجليز …. خاف الله يا ظالم

  2. الله المستعان
    المشكله انه التفنيشات اكثرها للمواطنين والاخوان العرب
    والاجانب اصحاب الرواتب العالية كراسيهم محفوظة
    كل هذا طبيعي ترى اقتصادنا متييييييييييين

  3. “إستاندرد آند بورز” تخفض تقييمها الاستثماري لـ”إعمار العقارية” من مستقر إلى السالب بسبب حالة التراجع الحادة للقطاع العقاري في دبي
    أرقام 17/12/2008
    قامت مؤسسة “إستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية بتعديل تقييمها الاستثماري لشركة إعمار العقارية من حالة “مستقر” إلى “سالب” إلا أنها أبقت تصنيفها الائتماني للشركة على الدرجة “a-” على المدى الطويل.

    وقالت المؤسسة في تقرير لها إن التعديل يعكس حالة الضعف الحادة التي أصابت الأسواق العقارية في دبي وشكوكهم حول عمق التراجع وقدرة الشركات على استعادة عافيتها ومن ثم أثرها السلبي على القطاع العقاري في حالة استمرار الحالة لفترة أطول مما سيترك نظرة سلبية من جانبهم حيال الشركة.

    وأضاف التقرير أن التوسع الذي قامت به شركة إعمار العقارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤخرا وفرت لها قدرا محدودا من التطمين مقابل حالة التراجع في دبي في الوقت الذي تشهد فيه عمليات الشركة في الولايات المتحدة خسائر إلا أن “إعمار” التي استكملت مركزا تجاريا في دبي مؤخرا مرشحة لتحقيق إيرادات محققة من إيرادات التأجير في الأعوام المقبلة.

    إن النظرة السلبية لأداء الشركة تعكس حالة التراجع للقطاع العقاري في دبي والتي، في حالة إطالتها، ستضع ضغوطا على الشركة الإماراتية سواء على تدفقاتها النقدية أو وضعها المالي ومن ثم ستؤدي إلى تخفيض آخر في تصنيفها المالي على المدى المتوسط، حسب التقرير.

  4. السبب انه شركة اعمار و النخيل و دبي القابضه رافضه دفع المستحقات من شهريـن تقريبا.

    كل الشركات اللي عندهم عقود في حالة يرثى لها و من ظمنهم شركتي الصغيرة.

    و ما نعرف شو انسوي؟ و صابرين و الموظفين بدون رواتب من شهرين ..يا نفنش اللي يبا.. او يصبرون معانا و نصبر مع الشركات الحكوميـة.

  5. نيو دبي و البدر تعتزمان الاندماج في 2009
    البيان 17/12/2008
    تعتزم شركة ”نيو دبي” للعقارات، الاندماج مع شركة البدر للمقاولات خلال العام المقبل، بحسب احمد العبدالله الرئيس التنفيذي لنيو دبي.

    وقال العبدالله لـ ”الاتحاد” امس هذه الخطوة تستهدف تجاوز التحديات التي تفرضها أزمة السيولة العالمية الحالية، لافتا إلى أن ”البدر” ستكون الذراع التنفيذي لمشاريع ”نيو دبي”.

    واضاف انه تم التوقيع على تحالف بين الشركتين بحيث يتم توزيع عوائد المشاريع بينهما وفق نسب معينة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

    وعلى صعيد متصل أوضح العبدالله ان شركته وقعت عقدا بقيمة 1,2 مليار درهم مع البدر للمقاولات، وذلك لتنفيذ 3 مشاريع جديدة ضمن مناطق ”الخليج التجاري” و”تيكوم” في امارة دبي، مشيرا الى انه سيتم البدء بتنفيذ هذه المشاريع خلال العام المقبل.

    وتعد نيو دبي التي كانت تمتلك حصة في البدر، شركة عقارية خاصة تنفذ مشاريع بنحو 14 مليار درهم، كما تعد البدر شركة مقاولات خاصة وتنفذ عددا من اهم مشاريع نيو دبي الحالية.

    واشار العبدالله الى ان شركة البدر ستتولى بعد الاندماج تنفيذ مشاريع ”نيو دبي” كافة، حيث تنفذ الاخيرة حاليا مشاريع تبلغ قيمتها نحو 14 مليار درهم، وتصل حصة شركة البدر من هذه المشاريع الى نحو 4 مليارات درهم، اضافة الى المشاريع الثلاثة التي تم التوقيع بشأنها مؤخرا والبالغة قيمتها 1,2 مليار درهم، كما توجد مجموعة من المشاريع للشركة تم اسنادها الى شركات مقاولات اخرى ويجري تنفيذها حاليا. وتأتي هذه الخطوة في اعقاب اعلان شركة نيو دبي قبل أيام، إيقاف 7 مشاريع عقارية، نتيجة صعوبات في الحصول على تمويلات بنكية، حيث افاد العبدالله ان هذه المشاريع عبارة عن قطع أراض تمتلكها شركته حاليا، وسيتم اسنادها لشركة البدر خلال العام المقبل لتنفيذ مشاريع جديدة بها، وذلك بعد تنفيذ عملية الاندماج بين الشركتين، مشددا على ان شركته قامت بتأجيل هذه المشاريع ولم تقم بإلغائها.

    وأوضح ان هذه المشاريع تشمل قطع ارض في مناطق استثمارية تشمل مشروع ارجان وواحة السيليكون ومشروع المارينا والجداف، وانه لم يتم البدء بتنفيذ مشاريع في اي منها، وتم تأجيل تنفيذها الى العام المقبل.

    واكد ان المشاريع الاخرى التي يجري العمل بها حاليا تشمل 6 مشاريع تنفذ في مناطق مختلفة، وان العمل يسير فيها بشكل طبيعي حيث وصلت بعضها الى مراحل متقدمة من الانجاز وسيستمر العمل بها وفقا لما هو مخطط مسبقا.

    واشار العبدالله الى ان عملية اندماج شركتي نيو دبي والبدر للمقاولات، تأتي كإجراء طبيعي في ظل الاوضاع الحالية للسوق العقارية، التي تشهد عمليات اندماج بين عدد من الشركات خصوصا في مجال التمويل العقاري وتخطط بعض الشركات لعمليات اندماج اخرى مستقبلا.

    واضاف ان الشركة رأت اهمية الاندماج مع البدر للمقاولات لكون الاخيرة تعمل على تنفيذ مجموعة كبيرة من مشاريع نيو دبي، مشيرا الى انه سيتم اسناد كافة المشاريع الجديدة للشركة الى شركة المقاولات.

    وقال العبدالله في تصريحات سابقة لـ ”الاتحاد” قبل ايام، إن شركته اوقفت 7 مشاريع عقارية نتيجة صعوبات تواجهها في الحصول على تمويلات بنكية، كما سرحت 25% من إجمالي عد الموظفين ودعا الى تسهيل الاجراءات البنكية الخاصة بتمويل مشاريع الشركات العقارية، مشيرا الى ان تشدد بعض البنوك في هذا الجانب يسبب مشاكل للشركات العقارية في انجاز مشاريعها.

    وامتدت تأثيرات الازمة المالية العالمية على عدد من القطاعات بالمنطقة منها القطاع العقاري، وشهدت الفترة الماضية إقدام عدد من الشركات على عمليات تسريح للعمالة كان منها نيو دبي، اضافة الى شركات اخرى مثل نخيل وامنيات وغيرها من الشركات العقارية، في خطوات تستهدف ترشيد الانفاق بهذه الشركات

Comments are closed.