بسم الله الرحمن الرحيم
((وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون ))
تداول اليوم : المؤشر يكسب 20 نقطه ليستقر على 6358 بعد تداول كبير وبقيمه كبيره فارتفعت معها نحو 46 شركه من شركات السوق .
1/ الحيرة مازالت مستمره ما بين طفرة سعرية هائله مستحقه للبعض وغير مستحقه للكثير وما بين التوقع لحدوث هبوط تدريجي حتى موعد الأكتتاب بالأتصالات الجديده . المتداولين في حيره الكثير متفائل والقليل متشائم وحذر . السوق بعد خبر واقوال سمو ولي العهد حفظه الله اصبح متماسك وقوي حتى وان كان الأثر على المدى البعيد فلا شك ان ضخ كميه كبيره من الأموال بالتنميه سينعكس ايجاباً على اقتصاد البلاد .
2/ المؤشر عندما كان مرتفعاً بما يقارب ال30 نقطه هبط الى حدود الصفر وتجاوزها ثم ارتد وفي هذه الفترة (المسائيه ) هبطت الأسعار بشكل قريب وهذه امثله الجوف من 148 الى 144 صدق من 173 الى 169وغيرها الكثير . حائل من 171 الى 168 فماذا يدل عليه ما حدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعد ذلك اغلاق ممتاز للسوق وعوده مجدداً للأرتفاع .
3/القطاع الصناعي كان نشطاً وملفتاً انابيب تسجل ارقام جديده ورقم معرفة هوية خبرها ألا انني استغرب انتطار الناس لذلك الخبر عموماً سعر السهم سيكون بعد الأكتتاب بحدود ال175 اذا لم يرتفع السهم وهو وبكل صراحة سعر مرتفع للشركه حتى لو بدأت نتائج الشركه بالتحسن . المتطوره افتتاح قوي وتذبذب بعد ذلك بالمساء وقد تلحق بالركب وهناك اسهم مازالت الشائعات تحركها دون تحرك بنفي او تأييد من مصادر الشركات كما في الغذائيه وصدق وصدق اليوم شهدت طلبات وعروض كثيفه لايعرف هدفها ولكن من الواضح الرغبة في المحافظه على سعر السهم فوق ال170 .
4/الخدمات رفع فردي مستمر فبعد ارتفاع الصادرات الى حدود ال190 وهبوطها بفعل جني ارباح واضح اليوم تهامه تغلق بالنسبه وسط شائعات جديده وتحرك ايجابي للفنادق والسيارات والواقع ان بقطاع الخدمات اسهم افضل وأأمن من غيرها وهي لم تتحرك منذ مده طويله مثل الجماعي والتعمير وهما من الأسهم الثقيله . الباحه سجلت رقم جديد اليوم 132,5 .
5/المؤشر اليوم دعم من سابك بالصباح قبل تراجعه ودعم من الفرنسي والبريطاني بارتفاعهم الجيد اليوم بحدود ال10 ريالات .وبقية الأسمنتات سالبه .
6/ ما رأيكم بهذه الأسعار وهل هي مناسبه ومبنيه على اسس استثماريه ام مجرد مضاربات خطره اوصلتها لهذه الأسعار . شمس 170 / الباحه 130/ الصادرات 187/ وغيرها الكثير وخاصه من القطاع الصناعي بعض هذه الأسهم مكرر ربحها 60 وما فوق وبعضها بالسالب /والقيمه الدفتريه للكثير بحدود ال50 ريال والبعض اقل (نتائجه سلبيه ) الكثير من هذه الأسهم لاتوزع ارباح وتحتاج لسنوات لتوزع . اعرف ان الكثير لاتهمه مثل تلك الأمور .ولكن لابد من الإيضاح .
7/ هل نستفيد من الدروس هل استفدنا ؟؟؟ اليوم ومع ارتفاع اغلب الشركات هل تعلمون ان الكثير حقق خسائر وخسائر كبيره بسبب الهبوط من 20 نقطه ارتفاع الى حدود 8 نقاط نزول واكثرهم من المضاربين .
8/ اصحاب التسهيلات اياكم والطمع ومن الأفضل تركها وعدم استخدامها حالياً . ستقولون ان الكهرباء لم تتحرك وان الكثير من الخدمات لم تتحرك لذلك لاخوف ؟؟؟ فأقول بالفعل هي لم تتحرك لكن صدقوني ان صناع السوق لايعترفون بهذه الأقاويل . وانظر في الهبوط الأسبوع الماضي فالجماعي الذي ظل مستقراً ولفتره طويله هبط من 150 الى 140 (10ريالات وبسهوله ) . من يستطيع ان يتعايش مع السوق ويتعامل معه فالله يرزقه وعليه بالعافيه . اما قليل الخبره فالأنتطار افضل وفوات الربح خير من الخساره ؟؟؟
9/ الحيرة تأتي من هنا ::::: طفره وارتفاع كبير (اغراء ) يفوتني ///// انتظر هبوط ولايحدث فماذا افعل //// ادخل بجزء (ثلث السيولة فقط وبالأسهم التي لم ترتفع )
10/ لاشك ان مقالي يقلب عليه الحذر وهو ليس للتخويف او الأرجاف او تفويت المكاسب فارجوا اخذ هذا المقال كأي مفال ولا تتخذ قرار بناء عليه وتحملني مسؤليته . انا انصح بالدخول في الأسهم التي لم ترتفع وخاصة الخدمات او الأنتظار وان طال .
11/ الحذر من الدخول بسعر السوق في اي سهم يتم ايقافه عن التداول وخاصة من اسهم زيادة راس المال .
12/ بقي على اعلانات الشركات للربع الثالث ما يقارب ال40 يوم وهي مده طويله . واكتتاب الأتصالات بحدود الشهر .
13/ القطاع الزراعي اسعاره مهما حصل لها من هبوط وارتفاع فمصيرها بنهاية العام فوق ال200 والله اعلم
توقعات الغد (( وفي السماء رزقكم وماتوعدون )) قد يكون للخدمات كلمه .