تحليل أداء (بورصة الإمارات).. وتوقعات الأسبوع المقبل ..(3 سبتمبر)

حققت أسواق الأسهم في الإمارات نقلةً نوعية ملحوظة خلال تعاملات الأسبوع الماضي والأخير من شهر أغسطس، وقفز إجمالي الإجمالي العام للتداول إلى مستويات جديدة ومبشرة مقارنةً بالأسابيع الأربعة السابقة والتي سادها الركود النسبي في ظل غياب واضح لصنّاع السوق، وقد بدأت ملامح التحسن تطرأ تدريجياً منذ أواسط الأسبوع، بعد أن بدأت عروض البيع في الإنحسار أمام أمواج الطلبات التي بدأت في الظهور، وأحدثت نقلة نوعية في مسار السوق، حققت خلالها بعض الأسهم مستويات جديدة لم تبلغها منذ سنوات، يأتي في مقدتها سهم الاتحاد العقارية الذي تجاوز حاجز الـ 29 درهماً لأول مرة منذ نحو 6 سنوات، كما ينطبق الأمر على سهم دبي للاستثمار الذي تجاوز حاجز الـ 17 درهماً، وتبريد الذي لامس حاجز الـ 17 درهماً، وكذلك سهم بنك الإمارات الدولي الذي اقترب من 35 درهماً في وسط الأسبوع، كما لوحظ إنحسار واضح في عروض البيع على سهم أملاك بأسعار تقل عن 2.85 درهم مماّ يعد مؤشراً على انطلاقة مرتقبة للسهم قريباً، كما كان نصيب سوق أبوظبي للأوراق المالية وافراً من التألّق بعد أن حققت بعض الأسهم مستويات جديدة لما تبلغها من قبل، يأتي في مقدمتها سهم الشركة الوطنية للسياحة والفنادق الذي بلغ سعر الاقفال له في نهاية الأسبوع 427 درهماً، وهو السعر الذي لم يبلغه هذا السهم من قبل، كما تألّق سهم ” كيوتل ” للاتصالات القطرية ليكسر حاجز الـ 200 درهم لأول مرة عندما سجّل سعر تداول بلغ 203 دراهم للسهم في نهاية الأسبوع، كما عاد سهم الواحة العالمية للتأجير إلى التألق عازفاً سمفونية الصعود من جديد بعد أن تم تداول كميات تجارية كبيرة من السهم خلال فترات التداول المختلفة من أيام الأسبوع وسط أقاويل لم تؤكدها الشركة حتى الآن وتشير إلى قرار مرتقب لتجزئة السهم على غرار الأسهم الأخرى التي نالها شرف التجزئة خلال الفترة الماضية، كما أسهمت أنباء عن خطط الشركة لتنويع أعمالها لتشمل المنصات النفطية، ومحطات الطاقة في دعم قوة السهم.. وكان تركيز الشركة في السابق ينصب على تأجير الطائرات التجارية. كما برزت طلبات قوية وبكميات تجارية على بعض الأسهم في نهاية الأسبوع ولكنها كانت على أسعار متدنية نسبياً، فقد تم تداول نحو 1.4 مليون سهم من أشهم شركة الأسمنت الأبيض في ختام الأسبوع وعلى سعر تراوح ما بين 1.73 درهم و1.74 درهم، ونحو 900 ألف سهم جلفار على أسعار تراوحت ما بين 3.8 و3.85 درهم، كما لوحظ أيضاً استمرار عمليات التجميع في سهم مصرف أبوظبي الإسلامي ولكن هذا الأسبوع بأسعار أعلى قليلاً تراوحت ما بين 32.40 درهم و32.75 درهم.. وعلى الرغم من التحسن الذي طرأ على التعاملات إلاّ أنّه من الواضح بأنّ السوق ما تزال تقع تحت ضغوط نفسية متمثلة في الخوف من طرح إصدارات جديدة، إضافةً إلى تغطية الزيادات المستحقة لعمليات زيادة رأس المال في بعض الشركات والبنوك التي كشفت في وقت سابق عن زيادة في حجم رأس المال لها، وكذلك التوقع بأن تتأثر الأسعار سلباً بحلول شهر رمضان المبارك خلال منتصف أكتوبر المقبل، وفي هذا الخصوص نؤكّد للجميع بأنّ هذه الأسباب وغيرها لا يجب أن تمثل ظغطاً على أسواق الأسهم في الإمارات، حيث تبقى هناك عوامل دعم قوية جداً تصب جميعها في صالح السوق، وكنتُ قد ذكرتها في تقارير سابقة، ويكفي بأنّ شهر أكتوبر سيشهد الإفصاح عن نتائج الربع الثالث من العام الحالي، والتي من المتوقع بأن تحمل في طياتها مفاجآت سارة للمستثمرين، كما يجب أن لا ننسى عامل مهم يتمثل في اقتراب نهاية السنة الحالية وبالتالي بدء موسم توزيع الأرباح والمنح على المساهمين، إضافةً إلى عوامل أخرى.
كان ذلك أبرز ملامح التعاملات خلال الأسبوع الماضي وفيما يلي أبرز التوقعات المحتملة:
من المتوقع أن يتواصل التحسن في السوق، وبشكل أوضح من الأسابيع السابقة، ومن المحتمل أن تختفي العروض على الأسعار المتدنية الحالية لبعض الأسهم، في الوقت الذي ستظهر فيه طلبات شراء حقيقية وبكميات تجارية، وستبدأ معظم المحافظ الاستثمارية في ترتيب أوراقها من جديد حيث لم يتبق من الوقت ما يكفي للشراء على الأسعار الحالية، وسوف تطال موجة الارتفاع معظم الأسهم في مقدمتها الأسهم التي لم تأخذ نصيبها الفعلي من الارتفاع، مثل سهم إعمار الذي ربما يلامس حاجز الـ 6.1 درهم أو 6.15 درهم في أواسط تعاملات الأسبوع المقبل، كما سيشهد كل من سهميْ أملاك للتمويل والأسمنت الأبيض قفزة سعرية جديدة، كما سيواصل سهم الواحة تألقه وربما يقترب من حاجز الـ 16.25 درهم، ومن المتوقع أن يحقق سهم الاتحاد العقارية مزيداً من الصعود، كما ستتألق أسهم أخرى مثل تبريد ودبي للاستثمار وشعاع وغيرها من الأسهم، وكالمعتاد فإنّ اليوم الأول والثاني من الأسبوع سيكونان بمثابة جس نبض للسوق، وربما تكون أحجام التداول قليلة نسبياً، وبشكل عام سيشهد الأسبوع المقبل استمرار حالة الانتعاش والنشاط المتميز … ولكم منّي في الختام أصدق الأمنيات بالتوفيق وتحقيق أعلى مستويات الربحية، وأتمنى لكم أسبوعاً متميزاً.. مع خالص محبتي.. صــادق الإحسـاس

10 thoughts on “تحليل أداء (بورصة الإمارات).. وتوقعات الأسبوع الم

  1. السلام عليكم

    الله يجزيك خير يا صادق الاحساس

    اشكرك سيدي الكريم على التواصل مع هذا المنتدي

  2. أختي الكريـــــــــــــــمة بــــــــــــــــنت الإمــــارات ..
    أشكرك من الأعماق على ترحيبكِ بي وأنتهز هذه الفرصة لأُهنئ الجميع على هذه الإطلالة الرائعة لمنتدى متميز بكل معاني الكلمة .. وأتمنى بعون الله أن يحقق هذا المنتدى كل النجاح والتوفيق.. ولنا كل الفخر بأن يكون لنا منتدى متخصص ومتميز يضيف كل ما هو جديد ومفيد للأخوة المستثمرين في أسواق الأسهم الإماراتية .. ودمتِ بكل خير .. مع خالص التحية والتقدير ..

  3. عـــــــــــــزيزي الشـــــــــــــــــاهين …
    أشكرك أخي الكريم على هذه المداخلة الرائعة.. وكما تعلم بأنّ المضاربات على أسهم معينة تُعد من الأمور الطبيعية التي تشهدها جميع أسواق الأسهم العالمية، وبدونها تفقد الأسواق رونقها ويسود الركود ساحات التداول، ولذا فإنها ظاهرة صحية تعمل على جذب مستثمرين ومحافظ استثمارية جديدة إلى السوق.. ولكن الترقب والحذر واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب .. كلها أمور ضرورية لتفادي التقلبات السريعة وتحقيق مكاسب جيدة .. وتقبل محبتي أخي الكريم ..

  4. باسمي وباسم اعضاء المنتدى نرحب بأخينا صادق الاحساس

    فأهلا وسهلا بك بين اخوانك اعضاء منتدى الامارات

    ودمت دائما متألقا بمواضيعك الصادقه اخي صادق الاحساس

  5. هلا وغلا باخي الغالي صادق الاحساس

    شكراً على الكبير الكبير الذي بذلته من أجل اعداد هذا التقرير التحليل المتميز

    والذي كما عودتنا دائما …. نصل من خلاله إلى حقائق واقعية نراها تتمثل أمامنا في التداولات اليومية

    والحقيقة هي أن ما تفضلت به اخي الكريم فيما سبق هو الواقع الذي ينطبق ويتجلى من خلال بيانات ومؤشرات الأسواق المحلية

    والذي لا شك فيه أن هناك مجموعه من كبار المستثمرين لديها القدرة على رسم صورة يومية لمسار السوق

    من خلال اتفاقات وتعاون بينها للمضاربة على أسهم منتقاه لتحقيق أكبر قدر من الأرباح لمحافظها الاستثمارية

    واعتقد الأسبوع القادم سيحمل بعداً جديداً لسهم تبريد

    ثم ستتحول المضاربه من بهده لسهم أملالك الذي لوحظ بان هناك ضغطاً كبيراً عليه بهدف منعه من الصعود للأعلى

    حتى يصل إلى الوقت المناسب الذي تتفرغ له هذه المجموعه بالمضاربه والبيع على أعلى مستوى من الأسعار

    أما سعر سهم ابوظبي الإسلامي فأعتقد أن هذا السهم لازال يعاني من مرض نفسي ه ( عدم الثقة ) والذي يجعله يقع في دائرة لا يستطيع الخروج منها

    ولو خرج فلن يتوقف قبل حاجز 60 درهماً

    مع شكري وتقديري للجميع

    الشاهين

Comments are closed.