بوش يقول انه يعمل من أجل الحد من تأثير إفلاس ليمان على الأسواق

واشنطن (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاثنين إن إدارته تعمل من أجل الحد من تأثير إفلاس بنك ليمان براذرز والتطورات المرتبطة بذلك على أسواق المال لكنه عبر عن التفاؤل إزاء مرونة أسواق رأس المال.
وصرح بوش للصحفيين “أعلم أن الامريكيين قلقون بشأن التغيرات التي تحدث في اسواق المال لدينا. نركز في البيت الابيض وفي ادارتنا عليها.”
واضاف بعد ساعات من طلب البنك حمايته من الدائنين بموجب قانون الافلاس بعد مسيرة عمل دامت 150 عاما “نعمل من أجل خفض التعطيلات وتقليل تأثير تلك التطورات بسوق المال على الاقتصاد عموما الى الحد الادنى.”
وجاءت تصريحات بوش مع تراجع حاد لاسواق الاسهم وعرض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) شريان حياة جديد على المؤسسات المالية بقبول الاوراق المالية مقابل تقديم قروض نقدية.
وأعرب بوش عن امتنانه للجهات التنظيمية والمؤسسات المالية العالمية على جهودها “لتشجيع الاستقرار في الانظمة المالية”.
وقال “اننا نركز كسياسيين على سلامة النظام المالي ككل. يمكن ان تكون التغيرات في الاسواق المالية مؤلمة في المدى القصير.
“في المدى البعيد .. أنا واثق من أن أسواق رأس المال لدينا مرنة وقادرة على التعافي ويمكنها مواجهة تلك التغيرات

مكين يتعهد باصلاح التنظيمات المالية في امريكا

واشنطن (رويترز) – قال المرشح الرئاسي الجمهوري جون مكين يوم الاثنين إن الازمة التي تجتاح بنك ليمان براذرز وغيره من المؤسسات المالية علامة على ان التنظيمات التي تحكم هذا القطاع تحتاج الى اصلاح.
وقال مكين ايضا انه سعيد لان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ووزارة الخزانة لم يتدخلا لانقاذ بنك ليمان الاستثماري الذي طلب حمايته من الدائنين مع تزايد المخاوف ازاء مصير مؤسسات مالية اخرى.
وقال مكين في بيان إن “ادارة مكين-بالين ستغير الغطاء المهلهل العتيق وغير الفعال للاشراف التنظيمي في واشنطن وستجلب الشفافية والمحاسبة الى وول ستريت.” وسارة بالين هي المرشحة لمنصب نائب مكين في حال فوزه بالرئاسة.
وقال البيان ان افلاس ليمان “احدث تذكار بالتنظيم والادارة غير الفعالة.”
وقال باراك اوباما المنافس الديمقراطي لمكين في انتخابات الرئاسة انه يعارض ايضا استخدام اموال دافعي الضرائب في انقاذ ليمان

تراجع الأسهم الأوروبية 3.7% بعد انهيار ليمان

فرانكفورت (رويترز) – تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين إلى أدنى إغلاق لها في شهرين متأثرة بهبوط الأسهم المالية بعدما طلب بنك ليمان براذرز الأمريكي حمايته من الدائنين.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 حسب بيانات غير رسمية متراجعا بنسبة 3.7 في المئة إلى 1119.47 نقطة وهو أدنى إغلاق له منذ 16 يوليو تموز. وأفادت بيانات لرويترز بأن الأسهم الخاسرة فاقت الرابحة بنسبة عشرة إلى واحد.
وقال لاندزبنك برلين في مذكرة “مع وصول الازمة المالية الى قمة جديدة تزايد عدم اليقين بين المستثمرين بقوة. لا تلوح في الافق نهاية للاضطراب في اسواق الاسهم.”

هبوط الخام الأمريكي سبعة دولارات بسبب مشاكل الاسواق المالية (تذكرت اينوك و ايبكو )

لندن (رويترز) – انخفض سعر الخام الأمريكي الخفيف سبعة دولارات للبرميل في التعاملات الآجلة يوم الاثنين مع اقبال المستثمرين على توجيه أموالهم إلى استثمارات آمنة بسبب اضطراب النظام المالي الأمريكي ووسط بوادر أولية على نجاة البنية الاساسية للنفط في خليج المكسيك من الاعصار ايك.
واهتزت أسواق المال وثارت مخاوف من أن تؤدي المشاكل الاقتصادية العالمية إلى ابطاء الطلب على الطاقة مما دفع المستثمرين لسحب استثماراتهم من سوق النفط وذلك بعد اعلان بنك الاستثمار الأمريكي افلاسه.
وفي الساعة 1135 بتوقيت جرينتش هبط الخام الأمريكي للتسليم في شهر أكتوبر تشرين الاول إلى 94.18 دولار للبرميل ليسجل أدنى مستوى منذ سبعة أشهر.
وهبط مزيج برنت 5.88 دولار الى 91.70 دولار للبرميل

أسهم الخليج تتراجع متأثرة باضطرابات الأسواق الأمريكية

دبي (رويترز) – انخفضت مؤشرات الأسهم في دول الخليج إلى أدنى مستوياتها منذ 14 شهرا في تعاملات محمومة يوم الاثنين مع خروج المستثمرين من الأسواق الناشئة خشية تأثرها بتداعيات الاضطرابات الأخيرة في قطاع المال الأمريكي.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 6.5 في المئة مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو تموز 2007 مع إقبال المستثمرين على البيع عموما لتجنب مخاطر عاصفة مالية بعدما رفع بنك ليمان براذرز الأمريكي دعوى إشهار إفلاس للحماية من الدائنين.
وقاد المتراجعين في المنطقة سهم موانيء دبي العالمية رابع اكبر مشغل لموانيء الحاويات في العالم حيث انخفض بنسبة 19 بالمئة الى أدنى مستوى على الاطلاق مسجلا 0.5 دولار لتخسر حوالي ملياري دولار من القيمة السوقية في يوم واحد. وكان سعر السهم في الطرح العام الاولي في نوفمبر تشرين الثاني 1.5 دولار.
وقال رضا هاديزاد المدير التنفيذي لشركة أرقام كابيتال في دبي “غير معروف على الاطلاق مدى تأثر المنطقة بهذه الوعكة التي ألمت بالسوق.”
ولم تنج من الاتجاه النزولي سوي أسهم عدد قليل من الشركات الخليجية وسط موجة اقبال على البيع في مختلف أنحاء العالم حيث هبط مؤشر بي.اس.اكس الهندي 3.4 بالمئة ومؤشر تايكس في تايوان بنسبة اربعة بالمئة.
وكانت أسواق الاسهم العربية في الخليج اضطربت حتى قبل أن يواجه القطاع المالي الامريكي الازمة الاخيرة اذ أقبل المستثمرون على بيع الاسهم خوفا من التوترات مع ايران المجاورة ومن فقاعة عقارية واتساع نطاق تحقيقات في اتهامات بالفساد ببنوك وشركات عقارية شملت اعتقال مسؤولين كبار.
ومع صمت المحققين عن طبيعة التحقيقات يكافح المستثمرون لمعرفة تداعيات الاعتقالات على الشركات.
وقال راج مادها مدير أبحاث الاسهم لدى المجموعة المالية – هيرميس “ربما كان الامر أن سوق الاسهم هنا تعاني بلا داع. لكن عندما يكون الالم منتشرا في مختلف أنحاء العالم وعندما تكون لديك سوق أسهم الرؤية فيها ليست قوية فمن المفهوم أن يبالغ المستثمرون في رد الفعل.”
وتراجع المؤشر الرئيسي في دبي ثمانية بالمئة الى أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2007 مع خروج المستثمرين من البنوك وشركات العقارات قبل أن تتعافى جزئيا لتغلق منخفضة بنسبة 1.7 بالمئة مع اقبال المستثمرين على الاسهم الرخيصة
وحتى الشركات التي سجلت نتائج ايجابية لم تنج من الاثار.
فقد خسر سهم شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) ثمانية بالمئة ليسحب المؤشر الرئيسي القطري سبعة بالمئة نزولا ليسجل أدنى مستوى في 11 شهرا. وكانت كيوتل أعلنت يوم الاحد أنها حققت نتائج فاقت التوقعات

الاجانب شلوا فلوسهم من اسواق الاسهم وهذا سبب الهبوط الحاد لاسهمنا… الجماعه خايفين بسبب افلاس بنك ليمان