يسود سوق الإيجارات والعقارات في مدينة العين هدوء حذر مع نهاية العام وبانتظار التوقعات بانتعاش السوق مع بداية العام الجديد وعلى الرغم من وجود فائض من الشقق السكنية إلا أن هناك تفاوتاً بين العرض والطلب لاسيما الشقق السكنية فيما هي أفضل حالاً في إيجارات المحلات التجارية.

على الرغم من زيادة عدد الأبنية السكنية وظهور مجمعات سكنية حديثة في مناطق مختلفة في مدينة العين إلا أن بورصة أسعار الشقق والفلل لا تكاد تحقق تقدما ولم ينعكس ذلك على معدل حركة الإيجارات من حيث الانخفاض ومازالت الأسعار تقف عند حدودها حسب ما يؤكده أصحاب المكاتب العقارية وكذلك المستأجرون.

وفي الوقت الذي تشهد فيه مدينة العين ازدياد الطلب على الشقق السكنية متوسطة السعر وانخفاض الطلب على الشقق والفلل الكبيرة وارتفاع الطلب على المحلات التجارية وسط المدينة يتوقع خبراء المكاتب العقارات في المدينة بقاء الوضع على حاله خلال الأشهر القادمة على الرغم من اتساع الحركة العمرانية.

وظهور مجمعات سكنية حديثة أو البنايات بعد أن شهد وسط السوق هدم عدد من الأبنية القديمة وبناء أبنية حديثة بمواصفات جديدة تلبي حاجة الراغبين في تبديل مساكنهم القديمة فيما ستحافظ الفلل الكبيرة على أسعارها كون معظمها مؤجرا لموظفي الشركات والمؤسسات الكبيرة

ويتخوف أصحاب العقارات والمكاتب العقارية في المرحلة القادمة من تراجع الطلب على الشقق والفلل الحديثة فيما يزداد الإقبال على الشقق القديمة والبيوت الشعبية والمساكن المشتركة وكذلك البحث عن سكن خارج مركز المدينة.

ويشير خبراء المكاتب العقارية إلى أن حركة الإيجارات والاستثمارات العقارية في العين متأرجحة والعرض الموجود من الشقق والمواصفات لا يناسبان.

وبالنسبة للأسعار مازالت كما هي في الشقق القديمة وسط المدينة والسوق والتي تتراوح مابين 16 إلى 26 ألف درهم للغرفة وصالة وتصل إلى 55 ألف درهم لثلاث غرف وصالة ومجلس تكييف مركزي وتنخفض إلى 35 ألف درهم للتكييف العادي وتتراوح مابين 30إلى 45 ألف في منطقة الصاروج بنفس المواصفات السابقة وتصل إلى 26 ألفا للتكييف العادي للغرفة وصالة أما منطقة الخبيصي فيتراوح إيجار 3 غرف وصالة مابين 28 إلى 33 ألف درهم للتكييف العادي وترتفع إلى 35 للتكييف سبليت وفي منطقة المرخانية ما زالت الأسعار تتراوح مابين 30 إلى 33 لثلاث غرف ومجلس وصالة تكييف عادي وتصل إلى 45 ألفا للتكييف سبليت وتصل إلى 26 ألف درهم للغرفة وصالة.

أسعار الأراضي

وبالنسبة لأسعار الأراضي فيبلغ سعر القدم المربع في منطقة الطوية من 20 ـ 21 درهما، والمرخانية البطين من 14 ـ 15 درهما، والمرخانية المريفعية من 13 ـ 14 درهما، والمرخانية الناصرية 16 ـ 18 درهما، وفلج هزاع منيزفة من 23 – 42 درهما، وفلج هزاع جفير من 20 ـ 21 درهما، والشعبية من 11 ـ 12 درهما، والخالدية من 13 ـ 14 درهما، والمدينة الجامعية من 14 ـ 15 درهما، ورملة زاخر من 11 ـ 14 درهما، ونعمة وغافات النيار من 10 ـ 11 درهما، وشعاب الاشغر من 10 ـ 12 درهما، والصاروج الجديد من 7 ـ 8 دراهم، والصاروج القديم من 17 ـ 18 درهما.

ومزيد أم غافا من من 7 ـ 8 دراهم، والمسعودي من 15 ـ 17 درهما، والهيلي من 12 ـ 15 درهما، والهيلي خليف من 12 ـ 13 درهما، وبدع بنت سعود من 13 – 51 درهما، القومة من 10 – 11 درهما، والمقام من 10 – 11 درهما، والبحر الشمالي من 7 ـ 8 دراهم، والوجن – ناهل الهير ـ سويحان من 6 ـ 8 دراهم وذلك لقسائم الأرض مساحة 200 قدم مربع في 200 قدم مربع.

العين ـ داوود محمد

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

3 thoughts on “تباين أسعار الشقق في العين وسط توقعات انتعاش السوق بداية العام الجديد

  1. شكرا على المجهود لكن الموضوع قديم بالمره ومزينها من اسعار

    لا يا خوي الموضوع جديد وتم نشره في جريدة البيان اليوم ولكن للأسف إلي مسوي التقرير ما ادري من وين ياب هالاسعار المغرية !!

Comments are closed.